روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية ليوم الخميس 16 اب


حازم مبيضين - عمان

من عناوين الصحف الاردنية الصادرة اليوم
- الملك يتلقى مكالمة هاتفية من المالكي ويشدد على دعم الأردن لانجاح العملية
- لجنة أردنية عراقية لمحاربة تنظيم القاعدة والجماعات التكفيرية
- (حقوق الانسان) تشيد بجهود الاردن فـي رعاية العراقيين المقيمين على اراضيه
- والى التفاصيل حيث تقول صحيفة الدستور ان الملك عبدالله الثاني تلقى أمس اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بحث خلاله مستجدات الأوضاع في العراق والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وانه شدد خلال الاتصال على دعم الأردن لمساعي إنجاح العملية السياسية في العراق بمشاركة كل مكونات الشعب العراقي. كما أكد مساندته لكافة الجهود الرامية لتعزيز أمن واستقرار العراق وإخراجه من دوامة العنف التي يواجهها. من جهته عبر رئيس الوزراء العراقي عن تقديره لدعم الملك الموصول للشعب العراقي.

- وتقول العرب اليوم انه وصل الى عمان امس وفد عراقي اقتصادي كبير برئاسة وزير المالية لاجراء مباحثات مع المسؤولين الاقتصاديين الاردنيين واكدت مصادر الوفد ان الجانب العراقي سيقوم بفتح مزاد لبيع شركة الاتصالات العراقية حيث انتهى عقد شركتي الاثير وعراقنا هذا الشهر.

- صحيفة الغد تنشر تقريرا عن اللاجئين العراقيين في سوريه وتقول انهم يستشعرون الضغينة المتزايدة ضدهم ولذلك يفضلون البقاء سويا مما يؤدي إلى موقف شديد الغرابة، فأبناء العراق من السنة والشعية والمسيحيين الذين فشلوا في التعايش السلمي داخل وطنهم يبنون الآن في الغربة بشكل أو بآخر مجتمعا متضامنا يواجه نفس المصير .

- وتنشر الدستور بطاقة تعريف بالطائفة اليزيدية قائلة انها تشكل الطائفة واحدة من اصغر الاقليات الدينية والقومية في العراق.ويبلغ عدد الايزيديين حوالي 500 الف نسمة وفقا لمصادرهم .والايزيدية مزيج من ديانات عدة مثل اليهودية والمسيحية والاسلام والمانوية والصابئة واتباعها لديهم طقوس خاصة بهم ويشتهرون بصناعة الكحول والحلويات المنزلية.

- والى تعليقات الكتاب حيث تقول افتتاحية الراي انه على كل ما تحفل به يوميات العراق من دموية وقتل وتشريد واغتيالات وتفجيرات وإرهاب يطال المدنيين والجامعات والمشافي ودور العبادة والأسواق الشعبية وانتشار ظاهرة الجثث مجهولة الهوية مثقوبة الرؤوس ومقطعة الأطراف والتشوه الذي طالها .. فإن يوم الرابع عشر من آب سيدخل تاريخ العراق بما هو أكثر الأيام بشاعة وإجراماً وقتلاً عشوائياً للابرياء منذ سقوط بغداد في التاسع من نيسان عام 2003.

على صلة

XS
SM
MD
LG