روابط للدخول

استمرار المحادثات بين القادة السياسيين والمالكي يزور سوريا


فارس عمر

- عقد قادة الكتل السياسية اليوم الثلاثاء جلسة محادثات تمهيدا لقمة الازمة التي دعا اليها رئيس الوزراء نوري المالكي للخروج من الازمة السياسية.
واعلن الرئيس جلال طالباني ان في النية عقد اجتماعات رباعية وخماسية لقادة القوى المشاركة في العملية السياسية يوم غد الاربعاء.
وكان نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي اجتمع في هذا الاطار مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني. وقال مكتب الهاشمي ان وجود السيد مسعود بارزاني ضروري للتوصل الى رؤية مشتركة بشان القضايا المختلف عليها.
وكان طالباني اقام مأدبة غداء على شرف بارزاني لم يحضرها الهاشمي. واوضح طالباني ان الهاشمي اعتذر بسبب تعرضه لوعكة صحية مشيرا الى ان اياد السامرائي ونصير العاني من المكتب السياسي للحزب الاسلامي الذي يتزعمه الهاشمي حضرا المأدبة.

- اعلن نائب الرئيس السوري فاروق الشرع اليوم الثلاثاء ان رئيس الوزراء نوري المالكي سيزور سوريا لاجراء محادثات تتركز على وضع اكثر من مليون لاجئ عراقي في سوريا وسبل تلبية حاجاتهم. وقال الشرع ان موعدا لم يُحدَّد لزيارة المالكي التي ستكون الاولى يقوم بها الى دمشق.
نائب الرئيس السوري قال في مؤتمر صحفي ان دمشق مستعدة للتعاون تعاونا وثيقا مع العراق في كل المجالات إذا كان هناك موقف عراقي حقيقي يؤدي الى المصالحة الشاملة ويحدد جدولا زمنيا لانسحاب القوات الاميركية. ونقلت وكالة فرانس برس عن الشرع نفيه وجود منافسة في العلاقات مع ايران وان سوريا وايران تريدان عراقا موحدا مستقلا عربيا متحررا من كل قوى الاحتلال ، بحسب تعبيره.

- قالت حركة حماس ومصادر طبية ان ثلاثة من ناشطي الحركة ورابعا من ناشطي حركة الجهاد ومدنيين قُتلوا اليوم الثلاثاء بنيران الجيش والطيران الاسرائيلي وأُصيب ستة وعشرون آخرون في عملية توغل شرق مدنية خان يونس جنوبي قطاع غزة.

- قالت مصادر الشرطة ان عشرة اشخاص على الاقل قُتلوا اليوم الثلاثاء في هجوم انتحاري بصهريج وقود مفخخ استهدف جسر ذراع دجلة في منطقة التاجي شمالي بغداد. وتسبب الهجوم في انهيار قسم من الجسر الذي يربط بغداد بالمنطقة الشمالية. وكان هذا الجسر أُصيب باضرار في عملية تفجير استهدفته في ايار الماضي.
وكانت القوات الاميركية بدأت اليوم عملية واسعة في محافظة ديالى بمشاركة ستة عشر الف جندي من القوات العراقية والاميركية في اطار حملة جديدة تستهدف الجماعات المسلحة في انحاء العراق.
في غضون ذلك اعلن الجيش الاميركي اليوم الثلاثاء مقتل خمسة من جنوده اربعة منهم قُتلوا يوم امس الاثنين.

- بحث مسؤولون عراقيون واردنيون في عمان اليوم الثلاثاء سبل مكافحة الارهاب. وقال مستشار الامن القومي في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الاردنية "بترا" بعد اجتماعه مع وزير الخارجية الاردني عبد الاله الخطيب ان امام الاردن والعراق خيارا واحدا هو الوقوف في خندق واحد لمكافحة الارهاب.
وكان وفد عراقي يضم سبعة اعضاء من كبار المسؤولين الامنيين والسياسيين وصل الى عمان ليل امس الاثنين. ومن المقرر ان يبحث الوفد مع المسؤولين الاردنيين ايضا سبل تحسين اوضاع العراقيين في الاردن.

- قالت حركة حماس ومصادر طبية ان ثلاثة من ناشطي الحركة ورابعا من ناشطي حركة الجهاد الاسلامي ومدنيين قُتلوا اليوم الثلاثاء بنيران الجيش والطيران الاسرائيلي وأُصيب ستة وعشرون آخرون في عملية توغل شرق مدنية خان يونس جنوبي قطاع غزة.

- نفى الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الثلاثاء ان تكون ايران تزود حركة طالبان التي تقاتل الحكومة في افغانستان بالسلاح. وكان احمدي نجاد اجرى محادثات مع الرئيس الافغاني حميد كرازي خلال زيارته الاولى الى افغانستان. واعلن الرئيس الايراني في مؤتمر صحفي مشترك عقب المحادثات انه يشك في وجود أي صدق في الاتهامات الموجهة الى طهران بمد حركة طالبان بالسلاح. وقال ان طهران تدعم العملية السياسية في افغانستان:
"نحن ندعم العملية السياسية في افغانستان بكل قوة. فان لأمن افغانستان تأثيرا مباشرا على ايران لأننا نشترك في اطول حدود بيننا وان افغانستان آمنة وقوية هي خيرُ ما يخدم مصالحنا"
كرزاي من جهته قال ان حكومتي ايران والولايات المتحدة أقرتا بأن هذا انما هو في مصلحة بلديهما على السواء.

- اكد وزير الخارجية التركي عبد الله غُل اليوم الثلاثاء ترشحه عن حزب العدالة والتنمية لانتخابات الرئاسة التي ستجري في وقت لاحق من هذا الشهر. وقال غُل في مؤتمر صحفي عقب تقديم طلب ترشيحه الى البرلمان انه سيعمل في حال انتخابه من اجل تعزيز العلمانية وانضمام تركيا الى عضوية الاتحاد الاوروبي. واضاف انه سيراعي كل وجهات النظر وان رئاسته ستكون للشعب التركي برمته. واكد ان حماية العلمانية ستكون من اهدافه الرئيسية وينبغي الا تكون هناك مخاوف عند احد بهذا الشأن ، على حد تعبيره.

- احتفلت باكستان اليوم الثلاثاء بالذكرى الستين لاستقلالها باطلاقات من المدفعية والعاب نارية. والقى رئيس الوزراء شوكت عزيز كلمة بالمناسبة اشاد فيها بانبثاق باكستان دولة مسلمة ذاتَ دور مهم في الساحة الدولية. وقال عزيز ان باكستان حريصة على ضمان السلام في عموم المنطقة:
"لدينا علاقات ودية مع جميع دول العالم ونريد علاقات طيبة مع جيراننا. نريد السلام في المنطقة ونحن مستعدون للقيام بدور نشيط من اجل تحقيق هذا الهدف".
رئيس الوزراء الباكستاني اشار ايضا الى ان كون باكستان اول بلد مسلم يمتلك قنبلة نووية يبقى مبعث اعتزاز قومي.

- حذر وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي اليوم الثلاثاء من ان الارهاب في العراق يهدد المنطقة برمتها.
وكان وفد عراقي كبير وصل الى عمان لاجراء محادثات مع المسؤولين الاردنيين تتركز على التعاون بين البلدين في المجال الأمني. وقال عباوي الذي يشارك في المحادثات ان مشكلة الارهاب لا تقتصر على العراق بل يمكن ان تطاول دول المنطقة كلَّها. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن وكيل وزارة الخارجية قوله ان هذه قضية حساسة للغاية ومبعث قلق للحكومة العراقية ، بحسب تعبيره.
ويضم الوفد العراقي مستشار الامن القومي موفق الربيعي ومدير المخابرات محمد الشهواني ومدير الامن والاستخبارات العسكرية جمال سليمان ومسؤولين آخرين.
عباوي قال ان محادثات الوفد ستتناول ايضا معاناة اللاجئين العراقيين في الاردن.

- اعلنت سلطات الطيران السويدية اليوم الثلاثاء وقف جميع الرحلات التجارية الى العراق مشيرة الى استهداف طائرة ركاب سويدية بهجوم صاروخي لدى اقلاعها من مطار مدينة السليمانية الاسبوع الماضي. ولكن مسؤولا عراقيا في المطار نفى ان تكون الطائرة السويدية تعرضت الى اطلاق نيران. وقال ان مواطنين كانوا يمارسون الصيد مستخدمين انوارا كاشفة اعتبر قائد الطائرة خطأ انها مسار قذيفة أُطلقت على الطائرة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن متحدث باسم هيئة الطيران المدني اندرس لوندبلاد قوله ان قائدي الطائرة التي كانت تقل مئة وثلاثين راكبا لاحظا قوساً من الضوء يمر فوق الطائرة عند اقلاعها مساء الاربعاء الماضي. ولم تُصب الطائرة بل وصلت الى استوكهولم بسلام.

- قتل مسلحون صباح اليوم زوجة ضابط في الشرطة وشقيقَه ونجلَه البالغ من العمر اثني عشر عاما في منطقة الصويرة جنوب بغداد. ونقلت وكالة فرانس برس عن رائد الشرطة عقيل راضي عيدان قوله ان نجليه الآخرين أُصيبا في الهجوم.
في بغداد قال الجيش الاميركي اليوم الثلاثاء ان اربعة مسلحين قُتلوا وأُلقي القبض على عدد آخر في عمليات دهم نفذتها قوات عراقية واميركية اليوم الثلاثاء في مدينة الصدر شرقي العاصمة. وقال الجيش الاميركي في بيان آخر ان قوات العمليات الخاصة العراقية تساندها قوات اميركية القت القبض على اثني عشر مسلحا من عناصر ميليشيا جيش المهدي في عمليات منسقة نفذتها يوم امس الاثنين في بغداد.

- قالت مصادر نفطية وامنية ان مسلحين خطفوا اليوم الثلاثاء مديرا عاما في شركة تسويق المنتجات النفطية "سومو" واثنين من حراسه. ولم تكشف المصادر عن اسم المدير.

- اعلن الجيش الاميركي ان مروحية نقل سقطت اليوم الثلاثاء قرب قاعدة جوية غربي بغداد. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن متحدث عسكري اميركي قوله ان المروحية وهي من طراز تشينووك كانت تقوم بتحليق تجريبي روتيني بعد اجراء اعمال الصيانة عليها عندما سقطت قرب قاعدة "التقدم" الجوية في محافظة الانبار. واضاف ان تحقيقا بدأ لمعرفة اسباب الحادث.

- قالت حركة حماس ومصادر طبية ان اثنين من ناشطي الحركة ومدنيين قُتلوا اليوم الثلاثاء بنيران الجيش الاسرائيلي وأُصيب خمسة عشر آخرون في عملية توغل شرق مدنية خان يونس جنوبي قطاع غزة. واكدت حماس ان احد عناصرها قُتل في غارة جوية فجر اليوم فيما قُتل ناشط آخر مع والدته عندما اطلق الجنود الاسرائيليون النار على منزلِهما. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصادر طبية ان مدنيا آخر قُتل برصاص الجنود الاسرائيليين حين كان على سطح منزله.

- حذرت اسرائيل اليوم الثلاثاء من الحوار مع حركة "حماس" بعدما دعا رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي ولجنة برلمانية بريطانية الى اعادة النظر في مقاطعة الغرب للحركات الاسلامية.
وقالت وزيرة الخارجية الاسرائيلي تسيبي ليفني في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها الياباني تارو آسو في القدس انه "ما دامت حماس تدعو الى تدمير الدولة العبرية فان دور المجتمع الدولي هو ان يرفض التوافق مع الارهابيين" ، بحسب تعبيرها.
وكان برودي اعلن يوم الاحد ان حماس موجودة ويتعين مساعدتها على التطور لكي تعمل من اجل السلام. وفي بريطانيا دعت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم البريطاني في تقرير يوم الاثنين الى التعامل مع العناصر المعتدلة في حماس.

- اعلن نائب الرئيس السوري فاروق الشرع اليوم الثلاثاء ان سوريا لا تعتزم شن حرب ضد اسرائيل لاستعادة هضبة الجولان المحتلة من الدولة العبرية.
وقال الشرع في محاضرة القاها في دمشق ان اسرائيل تعرف ان سوريا لا تريد الحرب. واضاف ان على سوريا ان تكون مستعدة دائما للرد على العدوان الاسرائيلي ولكنها لن تبدأ الحرب ، بحسب تعبيره.
وقال نائب الرئيس السوري ان المواطنين في الشارع السوري لا يريدون الحرب لكنهم لن يقبلوا بأقل من الانسحاب الاسرائيلي الكامل من هضبة الجولان المحتلة. واشار الى ان مبادرة السلام العربية واضحة في هذا الشأن.

- اكد وزير الخارجية الياباني تارو آسو اليوم الثلاثاء دعم بلاده للرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد يوم على اعلان اليابان استئناف مساعداتها المباشرة للسلطة الفلسطينية.
وقال آسو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الاسرائيلية تسيبي ليفني في القدس ان اليابان ستدعم الرئيس عباس بشكل ملموس ، على حد وصفه. ليفني من جهتها حذرت من الحوار مع حركة "حماس" بعدما دعا رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي ولجنة برلمانية بريطانية الى اعادة النظر في مقاطعة الغرب للحركات الاسلامية.
ومن المقرر ان يشارك آسو وليفني في اجتماع رباعي يُعقد يوم غد الاربعاء في مدينة اريحا في الضفة الغربية بحضور نظيريهما الفلسطيني سلام فياض والاردني عبد الاله الخطيب.

- اكد وزير الخارجية التركي عبد الله غُل اليوم الثلاثاء ترشحه مجددا عن حزب العدالة والتنمية لانتخابات الرئاسة التي ستجري في وقت لاحق من هذا الشهر. واشار غُل الى ان رفاقه يؤيدون ترشحه للرئاسة داعيا الى عقد لقاءات مع المعارضة:
"نتيجة للاجتماعات التي عُقدت في مقر حزبنا مع رئيس الوزراء والزملاء الآخرين رأيتُ ان اصدقائي يؤيدون ترشحي".
واعلن وزير الخارجي التركي في اعقاب محادثات اجراها مع زعيم حزب الحركة القومية دولت بهجلي ان المحادثات كانت مفيدة ومثمرة ولكنه لم يفصح ما إذا كان الحزب سيؤيد ترشحه.

- بدأت السلطات الروسية اليوم الثلاثاء تحقيقا لتحديد ما إذا كان عمل ارهابي وراء الانفجار الذي تسبب في خروج قطار روسي عن القضبان ليل امس الاثنين واصابة نحو ستين شخصا من الركاب وطاقم القطار. وقال رئيس الادعاء العام في منطقة شمال غرب روسيا سيرغي بدنيتشينكو ان عبوة ناسفة محلية الصنع هي السبب وان السلطات تتعامل مع الحادث بوصفه عملا ارهابيا.
وكان القطار في رحلة من موسكو الى سان بطرسبرغ ثان مدن روسيا. وهو من اكثر خطوط السكك الحديد ازدحاما في روسيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG