روابط للدخول

اتصالات مكثفة بين القادة السياسيين وعملية امنية جديدة


فارس عمر

- اجرى قادة الكتل السياسية اليوم الاثنين سلسلة من المحادثات الثنائية تمهيدا للقاء الذي دعا اليه رئيس الوزراء نوري المالكي.
وقال مسؤول في الائتلاف العراقي الموحد مطلع على المحادثات في تصريح لوكالة رويترز ان كل شيء سيكون مطروحا على بساط البحث. واشار الى ان الاتصالات الجارية مماثلة للايام التي سبقت تشكيل الحكومة سوى ان المالكي لن يُستبدَل.
ويشارك في المحادثات التحضيرية للقاء القادة السياسيين ، رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ونائبا رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وعادل عبد المهدي ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني.

- بدأت القوات العراقية والاميركية اليوم الاثنين حملة جديدة تستهدف عناصر تنظيم القاعدة في العراق والميليشيات المدعومة من ايران.
وقال بيان صادر عن الجيش الاميركي ان الحملة التي أُطلق عليها اسم "ضربة الشبح" تشتمل على تنفيذ عمليات متزامنة في عموم العراق تتركز على ملاحقة ارهابيي تنظيم القاعدة في العراق والعناصر المتطرفة التي تدعمها ايران ، بحسب البيان. وكان القائد الميداني للقوات الاميركية اللفتاننت جنرال ريموند اوديرنو اوضح في تصرح لوكالة رويترز ان القوات الاميركية تعدِّل تكتيكاتها لمواجهة تصعيد متوقع في هجمات الجماعات المسلحة خلال الشهر المقبل. ومن المقرر ان يقدم قائد القوات الاميركية الجنرال ديفيد بترايوس والسفير الاميركي راين كوكر الشهر المقبل تقريرا الى الكونغرس عن تطور الوضع الامني منذ ارسال قوات اميركية اضافية لدعم خطة فرض القانون.

- قال مسؤول فلسطيني كبير اليوم الاثنين ان قوى الامن الفلسطينية تعمل في مناطق تحت السيطرة الاسرائيلية في الضفة الغربية منذ اسابيع بموافقة اسرائيل. واوضح المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه في تصريح لوكالة فرانس برس ان قوى الامن نفذت منذ اسابيع مهمات كثيرة في قرى بالضفة الغربية في المنطقتين باء وجيم بموجب اتفاقيات اوسلو. واضاف ان القوات الفلسطينية دخلت هذه المناطق بآليات عسكرية وافرادها بملابس رسمية مع اسلحتهم ولكن كان عليها ابلاغ الاسرائيليين مسبقا لتفادي أي احتكاك ، بحسب تعبير المسؤول الفلسطيني.

- قال مسؤول امني لبناني كبير اليوم الاثنين ان السلطات اللبنانية القت القبض على اربعة فلسطينيين اعترفوا بزرع عبوات ناسفة في لبنان. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان الفلسطينيين الاربعة الذين أُلقي القبض عليهم خارج مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين جنوبي لبنان ، اعترفوا ايضا بانتمائهم الى تنظيم فتح الاسلام الذي يتحصن مقاتلوه في مخيم نهر البارد شمال لبنان ويخوضون مواجهات مع الجيش اللبناني منذ العشرين من ايار الماضي.
وكان مصدر امني اعلن مقتل جندي لبناني اليوم بنيران قناص خلال الاشتباكات التي تواصلت بشكل متقطع اليوم في عمق المخيم.

- اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر اليوم الاثنين انها سلمت كوريتين جنوبيتين من الرهائن الواحد والعشرين الذين تحتجزهم حركة طالبان الى وفد كوري جنوبي في افغانستان. وقالت المنظمة في بيان انها قامت بدور اساسي كوسيط محايد في الافراج عن المرأتين والمساعدة في المفاوضات مع الخاطفين. واكد عضو البرلمان الافغاني وفريق المفاوضين الافغان خيال محمد استمرار المفاوضات بشأن الرهائن الآخرين

((صوت عضو البرلمان الافغاني خيال محمد ))

"نعم ، استطيع ان اؤكد الافراج عنهما ولكن المفاوضات جارية وأنا اكثر تفاؤلا الآن. اني واثق خمسة وتسعين في المئة بأن الآخرين ان شاء الله لن يُقتلوا".
كوريا الجنوبية رحبت بالافراج عن المرأتين ودعت الى الافراج عن الرهائن التسعة عشر الآخرين.

قالت الشرطة الباكستانية ان اربعة اشخاص على الاقل قُتلوا في انفجار عبوة ناسفة قرب سيارتهم في منطقة سياحية نائية شمال غرب باكستان. ونقلت وكالة فرانس برس عن قائد شرطة منطقة سوات محمد اقبال قوله ان اربعة اشخاص قُتلوا وأُصيب اربعة آخرون عندما انفجرت عبوة مزروعة على جانب الطريق قرب سيارتهم. واضاف اقبال ان العبوة فُجرت على ما يبدو بواسطة جهاز للتحكم عن بعد اثناء مرور السيارة خارج مدينة كَلَم السياحية ذات الشعبية الواسعة بين الباكستانيين. وكان الاقليم الحدودي الشمالي الغربي حيث وقع الهجوم شهد سلسلة من العمليات الانتحارية والهجمات منذ اقتحمت القوات الباكستانية المسجد الاحمر في تموز الماضي.

- قال كبير مستشاري البيت الابيض للشؤون السياسية كارل روف اليوم الاثنين انه يعتزم الاستقالة من منصبه في نهاية آب الحالي. ويعتبر روف مهندس الحملات الانتخابية للرئيس الاميركي جورج بوش في عامي 2000 و2004. وقال روف في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" ان الوقت قد حان للاستقالة مشيرا الى انه يود كثيرا ان يبقى ولكنه اتخذ قراره بالاستقالة من اجل عائلته.
البيت الابيض وصف رحيل روف بأنه "خسارة كبيرة". وستصبح استقالة روف نافذة ابتداء من الحادي والثلاثين من آب.

- حذر حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا اليوم الاثنين من القيام بأي عملية تستهدف مواقعه بعد اتفاق العراق وتركيا على انهاء ملاذه الآمن على الحدود العراقية التركية.
وقال المتحدث باسم حزب العمال الكردستاني عبد الرحمن جادرجي في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس من جبل قنديل على الحدود العراقية التركية ان على الحكومة العراقية ان لا تتدخل في النزاع بين الحزب وتركيا. واضاف ان العراق وتركيا سيدفعان الثمن إذا كانا يخططان لضرب حزب العمال الكردستاني سياسيا أو عسكريا ، بحسب تعبيره.
ونفى جادرجي ان حزب العمال الكردستاني يتلقى مساعدات عسكرية من حكومة اقليم كردستان أو الولايات المتحدة.

- دعا الامين العام لهيئة علماء المسلمين حارث الضاري اليوم الاثنين الولايات المتحدة الى قطع علاقاتها بحكومة رئيس الوزراء نوري المالكي. وقال الضاري في مقابلة مع وكالة رويترز في عمان ان على الادارة الاميركية ان تصحح موقفها في العراق وتكف عن الاعتماد على صنائع اثبتوا فشلهم ، بحسب الضاري.
واضاف الضاري انه إذا استمر الاميركيون بهذه السياسة والاعتماد على نفس الرجال الذين اثبتوا فشلهم المرة تلو الاخرى فانهم سيغادرون العراق فاشلين. وقال الامين العام لهيئة علماء المسلمين ان الاميركيين إذا فكروا بنمط جديد من الحكم يعتمد على الحكمة والحزم الى جانب القوة لفرض الامن فانهم يستطيعون الانسحاب بما يحفظ ماء الوجه ، على حد تعبير الضاري.

- تبدأ هذا الشهر محاكمة ثالثة لاركان النظام السابق بتهمة ارتكاب جرائم ضد العراقيين خلال انتفاضة عام 1991. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم السفارة الاميركية في بغداد ارماند كوتشينيلو قوله ان من المقرر ان تبدأ جلسات المحاكمة الجديدة في الحادي والعشرين من آب الحالي. وسيمثل امام المحكمة خمسة عشر متهما بينهم علي حسن المجيد المعروف بلقب علي كيمياوي الذي صدر عليه حكم بالاعدام منذ شهرين بعد ادانته في قضية الانفال.
وكان آلاف العراقيين قُتلوا خلال الحملات التي نفذها النظام السابق لقمع الانتفاضة التي اندلعت في آذار عام 1991 في اعقاب حرب الكويت.

- قالت مصادر عراقية ان اربعة مدنيين قُتلوا وأُصيب عشرة آخرون اليوم الاثنين في انفجار عبوة ناسفة اعقبه اطلاق نار اثناء مرور دورية اميركية شرقي بغداد. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمائها ان الحادث وقع قبل ظهر اليوم في منطقة العبيدي. واضافت المصادر ان شخصين قُتلا وأُصيب سبعة آخرون في انفجار العبوة فيما قُتل شخصان آخران وأُصيب ثلاثة بينهم طفلان خلال اطلاق النار الذي اعقب الانفجار. وقال الجيش الاميركي انه يتحقق من النبأ.

- قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الاثنين ان قواته قتلت نحو خمسة مسلحين واعتقلت ثلاثة عشر شخصا يُشتبه بضلوعهم في تهريب اسلحة ومتسللين من ايران في عملية دهم نفذتها يوم امس الاحد في مدينة الصدر شرقي بغداد. وفي جنوب العاصمة القت قوات اميركية وعراقية القبض على اثنين وعشرين شخصا في منطقة اليوسفية في عملية نفذتها يوم السبت الماضي في اطار البحث عن جنديين اميركيين خُطفا في المنطقة في ايار الماضي.
وفي شمال العراق قال مسؤول عسكري عراقي اليوم الاثنين ان خمسة من عناصر حرس الحدود قُتلوا وأُصيب ثلاثة آخرون في انفجار عبوة ناسفة في منطقة نفط خانة جنوب مدينة خانقين بمحافظة ديالى يوم امس الاحد. وافادت وكالة رويترز نقلا عن مصادر الشرطة ان مسلحين قتلوا شيخ عشيرة الجبور واصابوا اثنين من ابنائه في هجوم على منزله في منطقة الزاب جنوب غرب مدينة كركوك يوم امس الاحد. واعلنت وزارة الدفاع ان قوات الجيش العراقي قتلت ثلاثة مسلحين واعتقلت احد عشر آخرين في عملية امنية نفذتها يوم امس الاحد في مدينة الموصل.

- اصدرت محكمة امن الدولة الاردنية اليوم الاثنين احكاما بالسجن على خمسة اردنيين ثلاثة منهم غيابيا بعد ادانتهم في قضية تجنيد اشخاص للقتال في العراق. وافاد مصدر قضائي ان الاحكام تراوحت بين السجن عشرين شهرا والسجن خمس سنوات. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر ان المحكمة اصدرت حكمين بالسجن ثلاث سنوات على اثنين من المتهمين لكنها خفضت العقوبة الى السجن سنة وثمانية اشهر لاعطائهما فرصة لاصلاح نفسيهما. واضاف ان حكما غيابيا صدر بالسجن خمس سنوات على ثلاثة متهمين آخرين فارين من وجه العدالة.

- قالت مصادر امنية ان جنديا لبنانيا قُتل اليوم الاثنين بنيران قناص خلال الاشتباكات التي تواصلت بشكل متقطع بين قوات الجيش اللبناني ومقاتلي فتح الاسلام المتحصنين في مخيم نهر البارد شمال لبنان. وجرت المواجهات اليوم في عمق المخيم حيث يضيِّق الجيش اللبناني الخناق على مقاتلي فتح الاسلام.
وقُتل مئتان وثمانية وسبعون شخصا على الاقل منذ اندلاع الازمة في العشرين من ايار الماضي بينهم مئة وسبعة وثلاثون جنديا لبنانيا وواحد واربعون مدنيا ومئة على الاقل من عناصر فتح الاسلام.

- تظاهر نحوُ ثلاثمئة شخص في الميدان الرئيسي وسط مدينة غزة متحدين قرار القوة التنفيذية الموالية لحركة حماس بمنع تنظيم أي مسيرات او تجمعات دون الحصول على ترخيص مسبق. واستخدم افراد القوة التنفيذية الهراوات وأعقاب البنادق لتفريق المتظاهرين. وردد المتظاهرون هتافات طالبوا فيها بحرية التعبير.
في غضون ذلك دعا اتحاد الصحفيين الفلسطينيين اعضاءه الى مقاطعة الفعاليات التي تنظمها حركة حماس لمدة ثلاثة ايام احتجاجا على موقف حماس من وسائل الاعلام.

- اعلنت لجنة برلمانية بريطانية اليوم الاثنين ان مقاطعة بريطانيا والمجتمع الدولي لحركة حماس ذاتُ مردود عكسي. وقالت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم البريطاني في تقرير حول الشرق الاوسط ان على الحكومة البريطانية ان تفكر في طرق الاتصال سياسيا بالعناصر المعتدلة في حركة حماس. واقترح التقرير ان يقوم رئيس الوزراء البريطاني السابق توني برلير شخصيا بهذه المهمة بعد تعيينه مبعوث اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الاوسط. واشار التقرير الى ان التعامل مع السلطة الوطنية برئاسة محمود عباس في الضفة الغربية ومقاطعة حماس التي تسيطر على قطاع غزة من شأنه ان يعرض السلام الى مخاطر جديدة.
اللجنة البرلمانية دعت ايضا الى التحادث مباشرة مه حزب الله في لبنان وجماعة الاخوان المسلمين في مصر.

- اعلن الجيش الاسرائيلي ان قواته القت القبض على اربعة فلسطينيين تسللوا الى اسرائيل اليوم الاثنين عبر السياج الالكتروني على الحدود مع قطاع غزة. ولم يوضح الجيش الاسرائيلي ما إذا كان الفلسطينيون الاربعة مسلحين أو من المدنيين.

- قال مسؤولون اليوم الاثنين ان تسعة من عناصر طالبان قُتلوا في اشتباكات مع قوى الامن جنوب افغانستان فيما استهدف هجوم انتحاري بسيارة مفخخة قافلة لقوات التحالف في شرق البلاد. واكد متحدث باسم قوات التحالف انفجار سيارة مفخخة في المنطقة دون ان يُعطي تفاصيل اخرى.
في غضون ذلك اكد زعيم قبلي ان حركة طالبان افرجت عن اثنتين من الرهائن الكوريين الجنوبيين الثلاثة وعشرين الذين تحتجزهم الحركة. وقال الزعيم القبلي حجي ظاهر الذي كان له دور في المفاوضات بشأن الرهائن انه تسلم الرهينتين. واكدت احدى الرهينتين في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس انها بحال جيدة.

- يبدأ الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد يوم غد الثلاثاء زيارة لافغانستان يُجري خلالها محادثات مع نظيره الافغاني حميد كرزاي. وقالت وكالة الانباء الايرانية ان الزيارة تهدف الى توسيع العلاقات بين البلدين الجارين فيما اكد مكتب الرئاسة الايراني انها ستكون اول زيارة يقوم بها احمدي نجاد لافغانستان. وتأتي الزيارة بعد اسبوع على اعلان كرزاي ان ايران تقوم بدور ايجابي في افغانستان.

- اعلن مسؤول ايراني اليوم الاثنين ان سائحين اجنبيين اختفيا يوم امس الاحد في جنوب شرق ايران وهي منطقة شهدت في السابق خطف اجانب على ايدي عصابات تهريب مسلحة. وقال حاكم اقليم بام ، مجيد اعتمادي ان السائحين رجل وزوجته من رعايا بلجيكا وان السلطات اتخذت الاجراءات اللازمة للعثور عليهما. واوضحت وكالة الانباء الايرانية ان البلجيكيين اختفيا بين مدينة بام التاريخية وزاهدان القريبة من حدود ايران مع باكستان وافغانستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG