روابط للدخول

الحريات الأكاديمية في العراق


ديار بامرني

- أصدر مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان تقريره حول الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية وتناول التقرير واقع الحريات الأكاديمية والبحث العلمي في الجامعات العربية والإشكاليات التي يواجهها التعليم العالي والبحث العلمي، من خلال استعراضه لأحوال الجامعات والظروف التي يمر بها التعليم العالي والبحث العلمي في البلدان العربية. موضحاً تدني مستويات البحث العلمي، والحالة التي أدت إلى هجرة العقول العربية للخارج، والتي من أهم أسبابها ضعف التمويل الحكومي للبحث العلمي وعدم رعايته وعدم توفير البيئة المؤاتية والحاضنة للعلم والعلماء. إلى جانب عدم توفر حاجات الباحث الأساسية وحماية حقوقه، بالإضافة إلى غياب للحريات الأكاديمية الواجبة كشرط أساسي وضروري لإنجاح البحث والإنتاج العلمي والمعرفي، وفقدان الجامعات العربية لاستقلاليتها والتدخلات الحكومية وغير الحكومية كالجماعات الدينية والأحزاب في شؤونها الأكاديمية والداخلية.

- وأشار التقرير إلى ان الأوضاع الأمنية وعدم الإستقرار الذي يشهده العالم العربي في بعض أقطاره كالعراق ولبنان وفلسطين أدى إلى تسريع وزيادة نسبة هجرة العلماء للخارج وحتى إلى قتل هؤلاء العلماء, اضافة الى عملية تدمير البنية التحتية وخلق المعيقات المادية والمعنوية أمام البحث العلمي والحياة الأكاديمية والجامعية في هذه البلدان. ولتسليط المزيد من الضوء على وضع الحريات الأكاديمية في العالم العربي بصورة عامة والعراق بصورة خاصة, البرنامج يستضيف السيد (نظام عساف) مدير مركز عمان لحقوق الأنسان الذي اشار الى التحسن الملحوض في الحريات الأكاديمية في العراق مع بقاء عدد من الجامعات في المناطق الساخنة ومنها بغداد التي ما تزال تعاني من مشاكل عديدة. (عساف) تحدث اولا عن مفهوم الحرية الأكاديمية والشروط التي يجب ان تتوفر في الحصول على هذه الحرية :

(الحريات الأكاديمية في العراق – لقاء مع نظام عساف)

- يأتي تقرير مركز عمان لحقوق الإنسان استكمالاً لبرنامج المركز بمتابعة قضايا الحريات الأكاديمية في العالم العربي، الذي بدأه في مطلع عام 2004 وإصداره لاحقا إعلان عمان للحريات الأكاديمية في العالم العربي في كانون الأول 2004 إضافة إلى قيام المركز بالتعاون مع رابطة التدريسيين الجامعيين في العراق بعقد المؤتمر الخاص بالحريات الأكاديمية في الجامعات العراقية . مركز عمان أشار إلى أن هذا التقرير يأتي كمساهمة في متابعة قضايا الحريات الأكاديمية في العالم العربي، إنطلاقاً من قناعته بأهمية موضوع الحريات الأكاديمية، باعتباره أحد المفاتيح الرئيسية لسير المجتمعات نحو مدارج الرقي والتقدم.

في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

********

البرنامج يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو الأتصال بالرقم (07704425770) من داخل العراق وترك الرسالة الصوتية على جهاز الرد الآلي , أو إرسال رسالة مكتوبة عن طريق الهاتف النقال (الموبايل) وعلى الرقم نفسه راجين ترك الاسم ورقم الهاتف للاتصال بكم لاحقا

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد).

البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

كذلك يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

102.4
في بغداد
105 في البصرة
88.4 في السليمانية
108 في اربيل
104.6 في الموصل
96.8 في كركوك
93.6 في السماوة
101.6 في الناصرية

بالأضافة الى موجة متوسطة بذبذبة مقدارها 1593 كيلوهيرتز.

على صلة

XS
SM
MD
LG