روابط للدخول

المالكي يدعو لإجتماع القادة السياسيين لمناقشة العملية السياسية في البلاد .


كفاح الحبيب

- قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي انه دعا القادة السياسيين في البلاد لعقد إجتماع في الأيام القليلة المقبلة لمناقشة القضايا الرئيسة التي تشهدها العملية السياسية ، واشار الى ان الإجتماع الأول من المرجح أن يعقد غداً أو بعد غد .
المالكي الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي عقده ببغداد رحب بقرار تمديد وتوسيع دور الامم المتحدة في العراق الذي أقره مجلس الامن الدولي الجمعة ، وإعتبر القرار مساعداً لجهد حكومته وسياستها .
المالكي أكد ان العراق سيتعاون مع المنظمة الدولية التي قال انها تملك صفة حيادية في التعامل مع المشكلات.

(صوت المالكي)

- وصف نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح عملية طرد الجماعات المسلحة من محافظة ديالى بالمهمة الشاقة والطويلة لكنه قال انها ليست مستحيلة وان الحكومة مصممة على تطهير المحافظة من يد من وصفهم بالارهابيين .
صالح شدد في مؤتمر صحفي عقده في مدينة بعقوبة على اهمية دعم عشائر المحافظة للقوات العسكرية في دحر الجماعات المسلحة وطالب بانضمام وتطوع ابناء هذه العشائر الى القوات الامنية .
وكشف صالح عن اشتراك جماعات قال انها كانت معارضة للعملية السياسية في القتال ضد الجماعات المسلحة في عمليات السهم الخارق التي تشهدها المحافظة لكنه لم يشأ أن يسمي هذه الجماعات.

- يشارك رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في إجتماعات قادة الكتل السياسية لبحث الأوضاع الأمنية في العراق وسبل الخروج من العوائق التي تواجه العملية السياسية والقضايا العالقة بين الحكومة العراقية وحكومة الإقليم .
ونُقل عن عضو مجلس النواب عن كتلة التحالف الكردستاني محمود عثمان قوله في تصريحات صحفية ان بارزاني يحمل معه مشروعا متكاملاً سيطرحه على القادة السياسيين يتضمن جوانب تتمثل في الطلب من الكتل المنسحبة تحديد رؤيتها الواضحة من الحكومة واختيار موقف مساند او معارض لها وطرح رؤية شاملة بشأن قضايا التعديلات الدستورية ومنها المادة مئة وأربعون من الدستور وقانونا اجتثاث البعث والنفط وصلاحيات رئاسة الجمهورية.

- شيع اليوم في مدينة الديوانية جثامين محافظها خليل جليل حمزة وقائد شرطتها اللواء خالد حسن ومرافقهما الذين قتلوا في إنفجار مساء أمس ، فيما تسود المدينة حالة من الهدوء الحذر.
وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد أصدر أمراً باجراء تحقيق في الحادث واعتقال المسؤولين عنه ، فيما اتهم رئيس الجمهورية جلال طالباني المسلحين الذين حوصروا وطردوا من الانبار وديالى وسامراء نتيجة العملية الامنية المتواصلة بالوقوف وراء الحادث.
وقال نائب المحافظ إنه أصدر أمرا بفرض حظر للتجوال في الديوانية إلى أجل غير مسمَّى ، كرد فعل على اغتيال المسؤولين الذين أعلنت مصادر امنية وطبية مقتلهما أمس عندما كانا في طريق عودتهما إلى المدينة بعد حضورهما عزاءً أقيم لاحد شيوخ العشائر في مدينة عفك.
مدير امن المحافظة أوضح ان اكثر من عشر عبوات ناسفة استهدفت موكب المسؤولين ، ما اسفر عن مقتل ثلاثة من مرافقيهما واصابة نحو عشرة آخرين .

- أعلن الجيش الأميركي مقتل خمسة من جنوده بينهم اربعة في انفجار واحد وإصابة أربعة آخرين في عمليات قتالية جنوب بغداد.
الجيش قال في بيان منفصل إن الجندي الخامس قتل بنيران اسلحة صغيرة اثناء دورية سيراً على الأقدام جنوب شرق بغداد.
وقال الجيش الأميركي إن الجنود كانوا ضمن قوة نشرت في مناطق جنوب العاصمة لوقف تدفق الأسلحة والمتفجرات والمتشددين إليها.
من جهة أخرى قالت القوات الأميركية في بيان أنها والقوات العراقية قتلت ثلاثة مسلحين واعتقلت أربعة عشر آخرين ودمرت مخبأ للأسلحة ، في عمليات نفذتها في مناطق مختلفة من البلاد .
وفي الرمادي قالت السلطات المحلية انها اكتشفت مقبرة جماعية تضم خمسين جثة لضحايا كان مسلحون من تنظيم القاعدة قد قتلوهم في اوقات سابقة.

- أصيب إثنا عشر جنديا تركياً بجروح بينهم ثلاثة في حالة خطيرة عندما فجر متمردون أكراد قنبلة على جانب طريق في جنوب شرق البلاد.
مسؤولون عسكريون أفادوا بأن متشددين من حزب العمال الكردستاني زرعوا القنبلة على طريق في منطقة باقليم سيرت القريب من الحدود مع العراق وفجروها أثناء مرور حافلة صغيرة تقل الجنود ، وقالوا ان الجيش التركي شن عملية في المنطقة لالقاء القبض على المتمردين.

- قال مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان اسرائيل ستقرر قريبا ان كانت ستزيل مئات من حواجز الطرق التي تعرقل سفر الفلسطينيين فى الضفة الغربية.
ديفيد بيكر المتحدث باسم مكتب أولمرت أكد ان اسرائيل تعتزم تخفيف القيود على الشعب الفلسطيني أينما ووقتما يتاح لها مع الأخذ في الاعتبار الوضع الامني حينئذ.
وذكر دبلوماسيون غربيون أن اسرائيل تعتزم تخفيف القيود على السفر على مراحل بدءا بازالة عدد صغير من حواجز الطرق في المناطق الاقل حساسية.

- تعهد رئيسا باكستان وأفغانستان بالعمل سويا من اجل التصدي للتهديد الامني المشترك الذي تمثله حركة طالبان وتنظيم القاعدة وعدم السماح بتوفير اي ملاذات او مراكز تدريب للمتشددين على اراضيهما.
الرئيس الباكستاني برويز مشرف قال في كلمته امام مجلس القبائل المعروف بالجيركا في العاصمة الأفغانية كابول انه لا يوجد خيار اخر امام البلدين سوى السلام والوحدة والثقة والتعاون ، مؤكداً على انه لا يوجد مبرر للجوء الى الارهاب ، فيما أكد الرئيس الافغاني حامد كرزاي من جهته ان المؤتمر أختتم بنتائج جيدة وانجازات ورسالة لكل من البلدين:


(صوت Karzai)

" الرئيس الباكستاني ألقى خطابه الذي دعا فيه الى تبادل الثقة . من دون أي شك ، أفغانستان ستضع ثقتها في جارتها الشقيقة العزيزة ، كما انها تشكر باكستان على ما قدمته من ضيافة للاجئين الأفغان طيلة السنوات الثلاثين الماضية ."

- قتل ثلاثة جنود أجانب في إنفجار قنبلة زرعت على الطريق بشرق افغانستان .
بيان للجيش الاميركي أوضح ان الجنود كانوا يشاركون في عمليات قتالية في خوجياني باقليم ننكرهار حين اصيبت مركبتهم . وأشار البيان الى ان مترجما مدنيا قتل ايضاً في الإنفجار .
ولم يذكر البيان جنسية الضحايا ولكن معظم الجنود العاملين في قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في شرق افغانستان من الاميركيين.
وفي حادث منفصل ذكرت وزارة الدفاع البريطانية ان جنديا بريطانياً قتل في جنوب افغانستان يوم السبت .

- حث بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر المجتمع الدولي على تقديم مساعدات فورية للملايين الذين شردتهم أسوأ فيضانات تشهدها منطقة جنوب اسيا منذ عشرات السنين.
البابا أعرب أمام حشود تجمعت في مقره الصيفي خارج روما عن تمنياته في الا يكون هناك اي نقص في الدعم الفوري والسخي من المجتمع الدولي .
يذكر ان الناجين من الكارثة شكوا من أن المساعدات لم تصل اليهم بعد في حين ضبط ساسة ومسؤولون محليون وهم يسرقون مخزونات الطعام.

على صلة

XS
SM
MD
LG