روابط للدخول

المالكي واردوغان يتفقان على السعي إلى إنهاء وجود حزب العمال الكردستاني التركي في العراق.


رواء حيدر

- أجرى رئيس الوزراء نوري المالكي مباحثات في أنقرة اليوم مع نظيره رجب طيب اوردغان اتفق فيها الطرفان على السعي إلى إنهاء وجود حزب العمال الكردستاني التركي في العراق حسب ما أعلن اوردغان في مؤتمر صحفي مشترك عقده في أنقرة اليوم مع المالكي. اوردغان قال أنه تم التوصل إلى اتفاق لبذل جميع الجهود لإنهاء وجود حزب البي كي كي في العراق.
المالكي قال في المؤتمر الصحفي المشترك:

( صوت نوري المالكي )

المالكي قال أيضا أن المباحثات مع الجانب التركي كانت إيجابية ودعا الشركات التركية إلى المساهمة في عمليات الاعمار في العراق.

- أعلنت تركيا اليوم أنها وافقت على توسيع التعاون مع العراق في مجال الطاقة ونقلت وكالة رويترز عن وزير الطاقة التركي حلمي غولر أن البلدين اتفقا على إنشاء محطات لتوليد الطاقة سيتم تحديد عددها في مباحثات ثنائية مقبلة.
يشمل الاتفاق توسيع خطوط نقل التيار الكهربائي وتحديثها والتعاون في مجال التنقيب عن النفط، حسب قول الوزير التركي.
وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء نقلت عن رئيس الوزراء نوري المالكي الذي وصل إلى تركيا اليوم أن الزيارة تهدف إلى تطوير العلاقات الثنائية والتعاون لا سيما في ما يتعلق بالمجال الأمني، وهو الاهم حسب قوله.

- بدأ رئيس الوزراء نوري المالكي محادثات في أنقرة التي وصل إليها اليوم على رأس وفد يضم ثلاثين مسؤولا بينهم وزير الخارجية هوشيار زيباري ووزراء آخرون وقال المالكي أن المباحثات التي سيجريها مع نظيره رجب طيب اردوغان ستركز على القضايا التجارية والاقتصادية.
تأتي زيارة المالكي إلى تركيا وسط تحذيرات صدرت عن أنقرة من القيام بتوغل في شمال العراق لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني التركي الذين ينشطون في هذه المناطق إن لم تتمكن بغداد وواشنطن من السيطرة عليهم.

- انتقد رئيس الوزراء نوري المالكي انسحاب الوزراء من حكومته واتهمهم بعدم المسؤولية وعدم الاخلاص. المالكي قال ان ظاهرة تعليق المشاركة والانسحابات هذه تدل على عدم تحمل المسؤولية فانهم لا يملكون الا عملية التعليق تارةً في مجلس النواب وتارةً في داخل الحكومة وهذا كله يجعلنا نفكر بانها مؤشر على عدم الكفاءة أو عدم الاخلاص للعملية السياسية أو مؤشر على اجندة أخرى تتعاكس مع أجندة العملية السياسية التي نحن فيها، حسب قول المالكي في مقابلة اجرتها معه فضائية العالم الإيرانية التي تبث باللغة العربية ونشرتها على موقعها على الانترنيت.

- وقع رئيس وزراء كردستان نشروان برزاني اليوم الثلاثاء على قانون النفط والغاز الخاص بأقليم كردستان واعتبر اعتماد هذا القانون لحظة تاريخية وذلك بعد يوم واحد من مصادقة برلمان كردستان على هذا القانون. برزاني قال في مؤتمر صحفي عقده اليوم في اربيل:

(صوت نيجيرفان برزاني)

أعلن عضو مجلس النواب من القائمة العراقية الوطنية اياد جمال الدين بشكل رسمي اليوم مقاطعة وزراء القائمة اجتماعات مجلس الوزراء حسب ما جاء في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد:

( صوت اياد جمال الدين )

- بلغ عدد القوات الأميركية في العراق أعلى مستوياته منذ أربع سنوات وقارب مائة واثنين وستين ألف عسكري ويعزى هذا الارتفاع إلى تقاطع في عمليات مداورة القوات، حسب ما أعلن براين وتمان الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون اليوم وأضاف أن هذا لا يعني وجود تغيير في عدد القوات المخصصة للعراق وان السبب هو تزامن وصول قوات وخروجها في إطار المداورة.

- أعلنت السلطات العراقية فرض منع التجول على المركبات والعربات والدراجات في العاصمة بغداد خلال هذا الأسبوع بمناسبة أحياء ذكرى وفاة الامام موسى الكاظم حيث سيتوافد الزائرون على منطقة الكاظمية.
يبدأ منع التجول في العاشرة من مساء يوم غد الأربعاء حتى الخامسة من صباح يوم السبت، حسب ما أعلن العميد قاسم عطا الناطق باسم خطة أمن بغداد وأضاف أن منع التجول في منطقة الكاظمية سيبدأ مساء اليوم كما قا لان الهدف هو منع الإرهابيين والتكفيريين من فرصة شن هجمات.

- أعلن الأردن السماح لآلاف الأطفال العراقيين النازحين بالتسجيل في المدارس الأردنية اعتبارا من السنة الدراسية المقبلة وقال سفير العراق في عمان سعد حياني أن وزارة التربية الأردنية وافقت على استقبال الأطفال العراقيين في عمر الدراسة دون شرط حصولهم على تصريحات بالاقامة وأضاف أن هذا القرار سيحل مشكلة كبيرة بالنسبة لهم.
مسؤول في وزارة التربية الأردنية هو محمد العكور قال أن هذا القرار سيشمل حوالى خمسين ألف طالبا عراقيا وأضاف أنه يأتي مراعاة للظروف الإنسانية التي يمر بها العراقيون حاليا.

- نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن وزير خارجية المملكة العربية السعودية الأمير سعود الفيصل اليوم أن وفدا سعوديا سيتوجه إلى العراق الأسبوع المقبل للنظر في إمكانية إعادة افتتاح السفارة السعودية في بغداد وأضاف في مؤتمر صحفي عقده في جدة أن السفارة السعودية في بغداد ستحرص على متابعة مصالح البلدين.
يذكر أن إرسال هذا الوفد يمثل أول خطوة تقوم بها السعودية لاعادة فتح السفارةالتي كانت قد اغلقتها إثر اجتياح النظام السابق الكويت في عام 1990.

- أعلن ناطق باسم الجيش الدنماركي في العاصمة كوبنهاكن مغادرة القوات الدنماركية العراق وتضم أربعمائة وخمسين عسكريا. الناطق باسم الجيش قال أن الدفعة الأخيرة من الجنود وصلت إلى الكويت يوم الأحد وان الأغلبية غادرت العراق رغم أن عددا قليلا ما يزال هناك.

- أعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل أربعة من جنوده في العراق ثلاثة منهم في انفجار عبوة ناسفة يوم السبت في جنوب العاصمة بينما قتل الرابع في بغداد يوم الاثنين في انفجار عبوة ناسفة أيضا.
توفي جندي بريطاني متأثرا بجروح أصيب بها يوم الأحد في البصرة يو الاثنين ليلا حسب ما جاء في بيان صدر عن زارة الدفاع البريطانية.
قرب بعقوبة قُتل خمسة مسلحين في ضربة جوية أميركية وتم اعتقال عشرة في إطار عملية عسكرية أميركية عراقية مشتركة بدأت يوم السبت في قرية قرب بعقوبة، حسب بيان للجيش الأميركي.
قتلت قوات عراقية متمردا واعتقلت ثلاثة وتسعين على مدى الساعات الأربعة والعشرين الماضية في مناطق عدة من بغداد، حسب ما أعلنت وزارة الدفاع.

- وجهت المحامية الإيرانية شيرين عبادي الحائزة على جائزة نوبل للسلام شكوى إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة حول ما وصفته بالاعتقال الاعتباطي الذي تعرضت له هالة اصفندياري وهي اكاديمية أميركية من اصل إيراني.
عبادي وجهت رسالة إلى المجلس دعت فيها إلى إطلاق سراح موكلتها والى معادلة نزيهة ومفتوحة وأضافت أن السلطات الإيرانية تحتجز اصفندياري في حبس انفرادي منذ ثلاثة اشهر لشك في كونها تشكل خطرا على الأمن القومي.

- ذكرت أنباء من كوريا الجنوبية أن جماعة طالبان التي تحتجز واحدا وعشرين رهينة كورية جنوبية من عمال الإغاثة في أفغانستان اقترحت تبادل الرهائن من النساء مع محتجزات في السجون الأفغانية من مؤيدات طالبان.
وكالة يوناهب للأنباء ذكرت أن طالبان طرحت الاقتراح في مكالمة هاتفية اليوم.
يذكر أن طالبان اختطفت ست عشرة امرأة وسبعة رجال في التاسع عشر من تموز الماضي وطالبت بإطلاق سراح جميع المتمردين مقابل الافراج عنهم ثم قتلت اثنين من الرهائن من الذكور.

- أفادت وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء بان قوات باكستانية تدعمها مروحيات مقاتلة وقوات مدفعية دمرت مخبأ لمسلحين في منطقة تسيطر عليها العشائر قرب الحدود مع أفغانستان. ناطق باسم الجيش قال أن قوات الأمن استهدفت موقع تجمع لمسلحين في منطقة دايغان قرب ميران شاه وهي المدينة الرئيسية في شمال وزيرستان.

- يواصل رئيس إيران محمود احمدي نجاد زيارته إلى الجزائر والتي تستمر يومين وكان قد التقى بعد وصوله يوم أمس بالرئيس الجزائري عبد العزيز بو تفليقة.
هذا ولم ترد تفاصيل وافية عن القضايا التي تناولتها المباحثات بين الرئيسين غير أن الإذاعة الجزائرية الرسمية قالت أنها ركزت على الخلاف القائم حول برنامج إيران النووي والحرب في العراق وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين. يذكر أن هذه هي أول زيارة يجريها احمدي نجاد إلى الجزائر.

- أعلنت وزيرة البيئة البريطانية هيلاري بين اليوم أن فحوصات أكدت انتشار الحمى القلاعية في إحدى المزارع في البلاد وان هناك مخاوف من احتمال انتشار الفيروس.
المفوضية الاروبية كانت قد أعلنت عن حظر استيراد اللحوم والحيوانات الحية ومنتجات الالبان من بريطانيا بسبب انتشار الفيروس حيث اعتبرت المفوضية بريطانيا منطقة عالية الخطورة.

- طلبت بريطانيا من الولايات المتحدة إطلاق سراح خمسة محتجزين بريطانيين في سجن غوانتانامو بي في كوبا وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية البريطانية أن وزير الخارجية ديفيد ميليباند وجه رسالة إلى وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس بهذا الصدد. يذكر أن المحتجزين الخمسة ليسوا بريطانيين غير انهم منحوا حق اللجوء في بريطانيا قبل احتجازهم.

- انتقدت منظمة العفو الدولية الصين لعدم وفائها بتعهدها بتحسين وضع الحريات المدنية في البلاد وهو عهد قطعته الصين على نفسها عند تنافسها على استضافة الألعاب الأولمبية في عام 2008. المنظمة أصدرت تقريرا أشارت فيه إلى أن السلطات الصينية تصعد من إساءة معاملتها للمنشقين وتعتقل صحفيين وتغلق دور نشر تركز على التنمية الاجتماعية. المنظمة دعت لجنة الألعاب الأولمبية إلى ممارسة ضغط اكبر على بكين لدفعها إلى تأمين حريات مدنية اكبر لمواطنيها.

- عثر فريق دولي من علماء العلماء على اضخم كوكب يكتشف حتى الآن يدور في فلك شمس غير شمس منظومتنا الشمسية. العلماء أطلقوا على الكوكب الجديد اسم تريس 4 ويقع على بعد ألف واربعمائة وخمس وثلاثين سنة ضوئية من الأرض وهو اضخم من كوكب المشترين بسبعين بالمائة وقال العلماء أن هذا الكوكب الجديد ضخم إلى حد يجعل من الصعب عليهم شرح وضعه.

- قالت قوات التحالف في أفغانستان أن عشرين مسلحا قتلوا في معارك في جنوب البلاد إثر هجوم شنه حوالى خمسة وسبعين مسلحا على قاعدة آناكوندا التابعة لقوات التحالف وأضافت أن فتاتين وجنديين أفغان أصيبوا في الهجوم. وفي قندهار قال مسؤول في الشرطة أن خمسة عشر من مقاتلي طالبان وستة رجال شرطة قتلوا بعد شنهم هجوما على مركز للشرطة.

على صلة

XS
SM
MD
LG