روابط للدخول

جولة في الصحف البغدادية...الثلاثاء 7 اب


محمد قادر

- جريدة الصباح وفي عددها ليوم الثلاثاء تحدثت عن قرار قيادة عمليات بغداد بمنع زوار الامام الكاظم (ع) من حمل السلاح واجهزة الهواتف النقالة والحقائب خلال تأدية مراسيم الزيارة الخميس المقبل وهو ذكرى استشهاد الامام موسى الكاظم (ع)، في وقت شكلت وزارة الداخلية غرفة عمليات لضمان حماية الزائرين، واعلنت الخطوط الجوية العراقية ايقاف رحلاتها خلال يومي الخميس والجمعة المقبلين بسبب احتمالية فرض حظر التجوال خلال ايام الزيارة. في غضون ذلك، .. تقول الصحيفة .. هيأت الشركة العامة للسكك الحديد قطارات لنقل زوار الامام موسى الكاظم عليه السلام مجانا من المحطة العالمية في منطقة العلاوي الى الكاظمية.
هذا و من جانب آخر في الشأن السياسي تشير الصباح الى تصاعد الاستعدادت لعقد اجتماع القمة الخماسية من خلال اللجنة الخاصة التي شكلتها الكتل السياسية لتأخذ على عاتقها اعداد جدول عمل القمة المزمع عقدها الاسبوع المقبل للوصول الى حلول وسط لانقاذ العملية السياسية ودعم حكومة الوحدة الوطنية.

- اما على صعيد القمة الثلاثية تقول الصحيفة .. اتفاق عراقي إيراني أميركي على عقد مزيد من اللقاءات، عقب اجتماع ثالث بحث ضبط الحدود و الجماعات المسلحة.
في صحيفة المدى خبر عن تعرض مجموعة من المعتمرين العراقيين يوم الاحد الى اعتداء بالعصي والهراوات، عند بيت الله الحرام في الحرم المكي الشريف بالمملكة العربية السعودية، على يد عناصر الامن وهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر. فيما قالت مصادر مطلعة .. بحسب المدى .. ان عدداً من المجموعة المعتمرة اصيبوا جراء الاعتداء بينهم نجل عضو مجلس النواب رضا جواد تقي، والسيد محمد جواد القزويني نجل مستشار في الحكومة.

- هذا وفي الصفحة الاولى للمدى ايضاً لكن على صعيد آخر .. نقرأ ما أكدته المنظمة السورية لحقوق الإنسان في تقرير لها حول أوضاع العراقيين في سوريا أن عدد اللاجئين العراقيين في سوريا بلغ حوالي مليوني لاجئ وهو ما يشكل أكثر من 10 % من تعداد سكان سوريا. مشيرة المنظمة في تقريرها إلى أنه كان بإمكان العراقيين دخول سوريا والاندماج بشعبها بدون أية عوائق منذ بداية الحرب، إلا أن أغلبهم يتركز في دمشق وريفها ما أدى إلى ضغط شديد على مرافقها المحدودة كالمدارس والسكن. حيث ارتفعت الإيجارات إلى مستويات غير مسبوقة، فضلا عن زيادة الأعباء الأمنية وانتشار ظواهر اجتماعية كعمالة الأطفال بمعدلات لم تعرفها سوريا من قبل. وعلى حد ما نشرته صحيفة المدى

- وعلى الرغم من تفاقم ازمات الوقود والكهرباء في ظل صيف ساخن، اضافة الى ما تشهده العملية السياسية من توترات وسجالات .. الا ان الخبر الرئيس في الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان كان عن قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي توزيع استمارات الترشيح للجامعات والمعاهد للعام الدراسي 2007-2008 الاسبوع المقبل. اذ قال مدير عام دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في الوزارة خضير الجبوري للصحيفة .. قال (ان الوزارة تنتظر اليومين المقبلين وصول استمارات الترشيح الى الكليات مع اللواصق ودليل الطالب من تركيا ولبنان.

اما صحيفة المشرق فمن جهتها نشرت ..
- المواطن العراقي يتلظى بين شمس شهر آب واليأس من الوزارات الخدمية
- و سكان بغداد يلوذون بأسطح منازلهم لتفادي لهيب الصيف

على صلة

XS
SM
MD
LG