روابط للدخول

المالكي يرفض إستقالات وزراء جبهة التوافق العراقية الستة


كفاح الحبيب

- قال رئيس الجمهورية العراقي جلال طالباني ان رئيس الوزراء نوري المالكي رفض استقالة وزراء جبهة التوافق العراقية الستة.
طالباني الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي مع المالكي ونائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي عقب اجتماع عقدوه اليوم ، أعرب عن أمله في أن يعيد أعضاء الجبهة موقفهم وان يكونوا طرفاً مشاركاً في حكومة وحدة وطنية لهم فيها حقوق كحقوق الجميع ، وأكد ان مطالب الجبهة ستتم دراستها وتنفيذ المعقول منها .
من جانبه قال المالكي إن المساعي لاتزال تبذل لاقناع جبهة التوافق العراقية بالعدول عن انسحابها والعودة للمشاركة في العملية السياسية وفق ما تم التحدث عنه في اعادة نظر في السياسات ومعالجة ما يمكن معالجته ، مشيراً الى أن هناك تحديات كبيرة تواجه الحكومة .

- قال مسؤول رفيع في جبهة التوافق العراقية إن الوزراء الستة سيستقيلون من حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي على الرغم من رفضه إستقالاتهم التي قدموها الأسبوع الماضي.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن عضو مجلس النواب عن جبهة التوافق سليم الجبوري قوله ان الجبهة مصرة على موقفها وان المسألة بالنسبة لها لا تنتهي بقبول المالكي او رفضه الاستقالات ، واضاف ان الجبهة تتحدث عن برنامج وان ما يهمها ما اذا كان المالكي سيقبل برنامجها ام يرفضه.

- دافعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس عن مشروع تزويد السعودية بما قيمته عشرين مليار دولار من الاسلحة مبررة ذلك بالتهديد الايراني المتعاظم.
رايس أعربت لشبكة تلفزيون فوكس نيوز الأميركية عن اعتقادها بوجود تعاون جيد بين الولايات المتحدة والسعودية ، رافضة فكرة ان تكون السعودية لا تدعم بشكل كاف الحكومة العراقية والتحرّك الاميركي في العراق.
الوزيرة الاميركية قالت ان واشنطن تريد من جميع الدول ان تفعل المزيد ، مشيرةً الى انه ليس من المنطق أن تترك الولايات المتحدة حليفها الستراتيجي منذ عهد طويل بلا دفاع في منطقة قالت أنها تشهد ظهورا للايرانيين وتحديات اخرى.

- قال قائد سلاح الجو العراقي اللواء كمال البزرنجي انه يأمل في ان تعيد طهران بعضا من عشرات الطائرات المقاتلة العراقية التي وصلت الى ايران عشية حرب الخليج في 1991 فرارا من الدمار .
البزرنجي قال للصحفيين في بغداد ان العراق لم يستعد أي طائرة حتى الآن ، مشيراً الى ان هذه المسألة تخص السياسيين ، لكنه أعرب عن أمله في ان يمكن إعادة بعض تلك الطائرات التي قال ان القليل منها سيكون قابلاً للاصلاح.
ولدى سؤاله عن متى سيكون سلاح الجو قادراً على تنفيذ عمليات قتالية جوية قال البرزنجي ان هذه المرحلة قريبة.

- قالت القوات الاميركية في العراق إنها قتلت هيثم البدري اكبر زعيم للقاعدة في محافظة صلاح الدين ، وألقت باللوم عليه عن هجومين وقعا على مرقد الإمامين العسكريين في سامراء.
المتحدث باسم الجيش الأميركي الأميرال مارك فوكس قال في مؤتمر صحفي ان هليكوبتر اميركية قصفت البدري والعديد من المسلحين الآخرين بعدما شوهدوا يعدون كمينا الى الشرق من سامراء.
الى ذلك قال ضابط في الجيش العراقي إن قوات مشتركة اعتقلت قائد القاعدة لمدينة تكريت طلال البازي الذي وصف بأنه نائب البدري.
من جهته قال الجيش الأميركي أن أكثر من ألف من أفراد القوات العراقية انهوا عملية أمنية في سامراء بدأت في الحادي والثلاثين من تموز اعتقلوا خلالها أكثر من ثمانين مشتبهاً به ، ونقل الجيش عن محافظ صلاح الدين تعهده ببدء حملة للتنمية في سامراء خلال الأيام المقبلة.

- قتل ثلاثة عشر شخصا على الاقل واصيب العشرات بجروح في هجمات متفرقة وقعت في بغداد وجنوبها.
مصدر امني قال ان احد عشر شخصا على الاقل قتلوا واصيب ستة عشر بجروح جراء سقوط عدد من قذائف الهاون على عشرات السيارات التي كانت مصطفة للتزود بالوقود قرب محطة للوقود في منطقة الفضيلية.
المصدر أضاف ان ستة اشخاص أصيبوا بجروح في سقوط عدد آخر من قذائف الهاون بعد وقت قصير على منزل في منطقة المشتل.
وفي هجوم اخر قتل شخصان وأصيب اربعة بجروح في انفجار سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب الطريق في مدينة المحمودية.

- أعلنت ايران انها لا تعتزم تعليق نشاطها النووي وانها لم تخفض أنشطتها النووية المتنازع عليها.
المتحدث باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني قال في مؤتمر صحفي أسبوعي ان الانشطة النووية الايرانية مستمرة كما هو معتزم ومقرر ، ونفى بعض التقارير الصحفية الاوروبية التي ذكرت ان ايران ربما تقبل بتعليق اعمال التخصيب.

(صوت الحسيني)

" تعليق أعمال التخصيب غير مقبول كنتيجة للمحادثات ، وقد أكد كبير المفاوضين الإيرانيين علي لاريجاني على ان موضوع التعليق غير منطقي وغير مقبول ، كما أكد ان تخصيب اليورانيوم يمثل قضية مهمة بالنسبة لإيران ."
كان دبلوماسيون قد أعلنوا في فيينا ان وتيرة العمل في برنامج ايران النووي تراجعت فيما يبدو وان ايران لم تصل لتركيب وتشغيل ثلاثة الاف جهاز للطرد المركزي بنهاية تموز كما هو مقرر.

- قالت وكالة انباء الاناضول التركية ان قروياً قتل على يد متمردين أكراد في اقليم فان جنوب شرق تركيا بعد أن رفض اعطاءهم طعاماً ومؤن.
وكان قروي اخر قد قتل في أواخر الشهر الماضي بسبب رفضه اعطاء مؤن لاعضاء من حزب العمال الكردستاني.
يشار الى ان أكثر من مئتي شخص قتلوا هذا العام في اشتباكات بين الجيش التركي ومتمردي الحزب ، حيث اثار تزايد العنف دعوات من الجيش التركي لتنفيذ عمليات عبر الحدود لتدمير معسكرات المتمردين في شمال العراق.

- قال مسؤولون اقليميون في افغانستان إن مقاتلي طالبان قتلوا تسعة من أفراد الشرطة الافغانية وأصابوا ثمانية في هجمات منفصلة في الجنوب والجنوب الشرقي خلال الساعات الاربع والعشرين المنصرمة.
حاكم اقليم كونار الشرقي قال إن ثلاثة من الشرطة قتلوا واصيب ثلاثة عندما انفجرت قنبلة مزروعة على الطريق بالقرب من سيارتهم ، فيما قال متحدث محلي ان مقاتلي طالبان قتلوا شرطيين وأصابوا ثلاثة في هجوم على مركز للشرطة في منطقة تشابا دارا في جزء اخر من الإقليم.
وفي واقعة منفصلة قال حاكم اقليم لوجار الجنوبي ان أربعة من الشرطة الافغانية قتلوا واصيب ثلاثة عندما انفجرت قذيفة صاروخية في سيارتهم في وقت متأخر من مساء أمس.

على صلة

XS
SM
MD
LG