روابط للدخول

جولة على الصحافة الاردنية عن الشأن العراقي ليوم الاحد 5 اب


حازم مبيضين - عمان

من عناوين الصحف الاردنيه
- القائمة العراقية تدرس الانسحاب من حكومة المالكي
- طالباني يأمل ان يوحد منتخب كرة القدم صفوف السياسيين
- بحث التعاون البريدي مع العراق
- وفي التفاصيل ما قالته صحيفة الغد عن استقبال مدير عام البريد الأردني وفدا يضم ممثلي البريد وشركة الطيران العراقيين، لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي، ونقل البريد من مطار الملكة علياء الدولي الى مطار بغداد الدولي، وآليات إرسال البريد السريع من الأردن، وكذلك الأمن البريدي في مجال المحافظة على البعائث.

- وتقول صحيفة العرب اليوم ان طبيبا عراقيا تبرع باجراء عملية جراحية لوكيل طارق عزيز المحامي بديع عارف عزت في احد مستشفيات عمان

- صحيفة الانباط قدمت متابعة لحفل الفنان العراقي ماجد المهندس في مهرجان جرش وقالت انه بكلمات اغنية تفرج يا عراق اختتم المهندس حفلتة الجرشية بحضور جمهور كبير تفاعل مع المطرب وصوته الحزين بكل رومنسية الامر الذي صبغ الحفلة بنوع من الحزن الذي مازال باحثاً عن الفرح. وبعد تكريمه من قبل ادارة المهرجان قام المطرب المهندس بحمل العلم العراقي مقبلاً له ورافعاً له.
- ومن مقالات الكتاب يقول جميل النمري في الغد ان انسحاب جبهة التوافق العراقية من الحكومة، وربمّا كتلة علاّوي غداً، قد يدقّ المسمار الأخير في نعش حكومة المالكي لكنه لا ينعش الأمل بالحلّ، بل يفتح على أزمة جديدة قد تهوي بالعراق الى قيعان أكثر رعبا. لم يحدث أن أغرق بلد في كارثة مرعبة من دون مخرج في الأفق كما يحصل مع العراق. وقد بات الحديث العام عن المجازر وارقام القتلى روتينا لا يستوعب بشاعة المشهد على الأرض

- وفي الدستور يقول باتر وردم انه منذ أن بدأت حالة التضخم الاقتصادي في الأردن كان السبب الرئيسي لدى معظم الأردنيين يتمثل في الربط ما بين التضخم والزيادة الكبيرة في هجرة العراقيين إلى الأردن. هذا الربط اعتمد على ترافق الأحداث ، ولكن لم يكن مستندا إلى اساس علمي وتحليلي. وفي واقع الأمر فإن هذا الرابط بين التواجد العراقي والتضخم كان مرضيا لمعظم الأردنيين بحيث قبلوا به كحقيقة مطلقة. بالنسبة للحكومة فإن الربط كان كفيلا بدعم وجهة نظرها في ضرورة الحصول على مساعدات دولية لمواجهة حالة التضخم التي تسببت بها الهجرة العراقية وبالنسبة للأردنيين العاديين فإن توجيه اللوم على العراقيين كان اسهل بكثير من محاولة البحث فيما إذا كانت علة التضخم موجودة في بنية الاقتصاد الأردني بشكل رئيسي.

على صلة

XS
SM
MD
LG