روابط للدخول

ملف العراق الامني ليوم الاحد 5 اب


ناظم ياسين

ملف إخباري لهذا اليوم يتضمن متابعاتٍ للأوضاع الأمنية، ونستهله بالإشارة إلى إعلان القوات متعددة الجنسيات اعتقال اكثر من 80 من الإرهابيين المشتبه بهم في سامراء منذ بدء عمليات التطهير من قبل القوات العراقية والأميركية المشتركة في الحادي والثلاثين من تموز .
وجاء في بيانٍ تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه أن من المعتقد بأن المعتقلين "مسؤولون عن أعمال إرهابية عدة وهجمات ضد قوات التحالف والقوات الأمنية العراقية والسكان."
وأوضح البيان أن اللواء راشد الحلفي قادَ أكثر من ألف جندي وشرطي عراقي من الفرقة الرابعة في الجيش العراقي ولواء الشرطة العسكري والشرطة المحلية إلى القبض على الإرهابين المشتبه بهم واكتشاف عدة متفجرات محلية الصنع في حين ساهم الجنود المظليون الأميركيون بدور مساند في العمليات.
وفي سياق متصل، نُقل عن مدير مركز القيادة الوطنية في وزارة الداخلية العراقية العميد عبد الكريم خلف أن قوة أميركية عراقية مشتركة قتلت قائد تنظيم القاعدة في سامراء المسؤول الرئيسي عن تفجير القبة الذهبية لمرقد الإمامين العسكريين في 22 شباط 2006.
وأوضح خلف في تصريح بثته فرانس برس أن القوة المشتركة "شنّت حملة دهم في الثاني من آب في حي سكني قرب سامراء وقتلت هيثم البدري الملقب بهيثم السبع".
من جهتها، أكدت القوات متعددة الجنسيات الأحد مقتل قائدٍ للقاعدة كان مسؤولا عن الهجوم الذي استهدف قبة مرقد الإمامين العسكريين في سامراء مطلع عام 2006.
وأوضح الناطق العسكري الأميركي المقدم كريستوفر غارفر في تصريحٍ بثته رويترز أن هيثم البدري الذي قُتل في الثاني من آب في شرق سامراء كان مسؤولا عن هذا الهجوم بالإضافة إلى الهجوم الثاني الذي استهدف المئذنتين في حزيران الماضي.
ونُقل عن مصدر في الشرطة العراقية أن البدري قتل في مدينة بنات الحسن التي تبعد خمسة كيلومترات إلى الشرق من سامراء. فيما ذكر مصدر آخر في الشرطة أنه قُتل في غارة جوية أميركية.
وقال أفراد من عائلة البدري إنه دفن في سامراء يوم الجمعة.
وفي تطورات أمنية أخرى، أعلنت مصادر أمنية وطبية عراقية الأحد مقتل 14 شخصا على الأقل وإصابة عشرات آخرين بجروح في هجمات متفرقة في بغداد وجنوبها من بينها سقوط سلسلة من قذائف الهاون أودت بحياة 11 شخصا في منطقة الفضيلية بشرق العاصمة.
ونقلت فرانس برس عن المصادر الأمنية أن "أحد عشر شخصا على الأقل قتلوا وأصيب نحو 16 بجروح جراء سقوط عدد من قذائف الهاون صباح الأحد قرب محطة للوقود في منطقة الفضيلية وعلى منزل في منطقة المشتل".
وأفادت المصادر بأن قذائف الهاون سقطت على عشرات السيارات التي كانت مصطفة للتزود بالوقود قرب المحطة.
وفي هجوم آخر، أعلنت مصادر أمنية "مقتل شخصين وإصابة أربعة آخرين بجروح في انفجار سيارة مفخخة مركونة على جانب الطريق في منطقة المحمودية".
كما قتل ضابط في الشرطة وأصيب 12 من عناصرها جراء سقوط قذيفة هاون على عناصر للشرطة كانوا يشيّعون أحد رفاقهم في ناحية الاسكندرية، بحسب ما أفاد ملازم الشرطة حيدر الشمري.
ونقلت فرانس برس عنه القول أيضاً إن "رجل شرطة قُتل وأصيب اثنان آخران بجروح في انفجار عبوة ناسفة صباح الأحد استهدفت دوريتهم في ناحية اللطيفية".

- ومن شمال البلاد، وافانا مراسل إذاعة العراق الحر في الموصل بالرسالة الصوتية التالية عن مستجدات الأوضاع الأمنية هناك.

(رسالة الموصل الصوتية)

- وننتقل أخيراً إلى جنوب البلاد عبر المتابعة الأمنية التالية التي وافانا بها مراسل إذاعة العراق الحر في البصرة.

(رسالة البصرة الصوتية)

على صلة

XS
SM
MD
LG