روابط للدخول

الرئيس جلال طلباني يعبر عن تفاؤله بامكانية حل الخلافات السياسية الحالية ويؤكد بذل جهود حثيثة ومتواصلة في هذا المجال


رواء حيدر

عبر رئيس الجمهورية جلال طلباني عن تفاؤله بامكانية حل الخلافات السياسية القائمة إثر سحب جبهة التوافق العراقية خمسة من وزرائها إضافة إلى نائب رئيس الوزراء سلام الزوبعي من حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.
طلباني قال أن جهودا حثيثة تبذل بهدف التوصل إلى حلول مقبولة لدى جميع الأطراف:
[[....]]

جاء حديث طلباني خلال زيارة أجراها يوم السبت لمقر وزارة الدفاع رد فيه على أسئلة صحفيين حول قضايا شتى. طلباني قال أيضا أن أربعا من الكتل السياسية تشمل الحزبين الكرديين الرئيسيين والمجلس الأعلى الإسلامي والحزب الإسلامي تعمل بشكل متواصل من اجل إنشاء ما اسماها بالجبهة دون تحديد اسمها بشكل واضح:
[[....]]

** *** **

تتهيأ الأمم المتحدة لأداء دور اكبر في العراق ولبذل جهود في مجال تحقيق اتفاق بين الكتل السياسية والدينية الأساسية إضافة إلى العمل على تحسين العلاقات مع دول الجوار.
صحيفة واشنطن بوست كشفت عن أن الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد يغير مبعوثه الخاص إلى العراق أشرف قاضي ويعين محله نائب قاضي، الايطالي Steffan di Mistura.

الولايات المتحدة وبريطانيا طرحتا مشروع قرار على مجلس الأمن التابع للمنظمة الدولية يدعو بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق (اليونامي) إلى حل الخلافات القائمة وتقديم المساعدة إلى حوالى مليوني مرحل ومهجر في الداخل وإعادة بناء البنى التحتية وخلق استقرار اقتصادي والتنسيق مع الدول المانحة والمساهمة في تحقيق السلام بين مختلف الأطراف في العراق.

مشروع القرار الأميركي البريطاني ينص على أن الهدف هو دعم جهود العراقيين لبناء امة مزدهرة تعيش في سلام في الداخل ومع دول الجوار.
مندوب الولايات المتحدة في الأمم المتحدة زلماي خليل زاد قال أن الهدف الرئيسي من مشروع القرار هو التوصل إلى عهد وطني بين العراقيين حول مختلف القضايا الاساسية التي ما تزال معلقة وهو ما سيقلل من دوافع العنف.
زلماي خليل زاد أضاف: ما يغذي العنف في العراق هو الصراع على السلطة السياسية والاقتصادية وعلى الأراضي. ولكي نقلل من مصادر العنف نعتقد أن في إمكان الأمم المتحدة مساعدة العراقيين على الاتفاق على عهد وطني وعلى القضايا الرئيسية "، حسب قول خليل زاد.
إحدى هذه القضايا الأساسية تتعلق بمدينة كركوك الغنية بالنفط. وقال مسؤولون في الأمم المتحدة أن حل قضيتها سيحتاج إلى اتفاق بين مختلف الأطراف المعنية والى وضع قوانين جديدة كما سيحتاج إلى صبر.
مندوب العراق في الأمم المتحدة حامد البياتي عبر عن ارتياح الحكومة العراقية لمساهمة المنظمة الدولية بشكل اكبر في المجالات السياسية والانسانية والفنية وقال في لقاء أجرته معه صحيفة واشنطن تايمز أن دور الأمم المتحدة كان يجب أن يبدأ منذ زمن وأشار إلى مساهمتها السابقة في وضع الدستور وتنظيم الانتخابات ثم قال أن الوقت قد حان للأمم المتحدة كي تشارك في مجال العلاقات مع دول الجوار التي من المعتقد أن بعضها يزود ميليشيات طائفية بالأسلحة.

** *** **

مؤتمر وزراء خارجية دول الجوار في شرم الشيخ شكل ثلاث لجان فرعية لبحث موضوع الطاقة والأمن واللاجئين. عقد الاجتماع الخاص بالطاقة في اسطنبول والاجتماع الخاص باللاجئين عقد في عمان وسيعقد الأسبوع القادم اجتماع حول الأمن.
سفير طهران في بغداد حسن كاظمي قمي أعلن عن عقد هذا الاجتماع في الأسبوع المقبل في بغداد.
محمد الحاج حمود وكيل وزير الخارجية قال في حديث خاص لإذاعة العراق الحر:
[[....]]

وكيل وزير الخارجية قال أن هذا الاجتماع لا يدخل في إطار المباحثات التي تجريها الولايات المتحدة مع إيران حول أمن العراق كما قال أن واشنطن قد تحضر هذا الاجتماع بصفة مراقب. ثم أكد أن القضية واحدة على اية حال وهي أمن العراق:
[[....]]

على صلة

XS
SM
MD
LG