روابط للدخول

المالكي يبحث ملف الأمن مع تركيا وايران الاسبوع المقبل


كفاح الحبيب

قال المتحدث باسم الحكومة العراقية ان رئيس الوزراء نوري المالكي سيزور تركيا وايران الاسبوع المقبل لاجراء مباحثات ستركز على الامن.
المتحدث على الدباغ أوضح ان المالكي سيتوجه يوم الثلاثاء المقبل الى تركيا في زيارة لمدة يوم واحد من المتوقع ان يبحث فيها مع المسؤولين الاتراك مسألة وجود المقاتلين الانفصاليين الاكراد من حزب العمال الكردستاني في شمال العراق ، وأكد ان الحكومة العراقية ستهدئ القلق التركي والإعلان عن رغبتها في الاحتفاظ بالعلاقات مع جيرانها عند أفضل مستوياتها.
وأكد الدباغ ان الملف الامني سيمثل اولوية خلال مباحثات المالكي في ايران.


لمحت روسيا الى موافقتها على مسودة قرار أميركي بريطاني يوسع الدور السياسي للامم المتحدة في العراق ما يجعل موافقة مجلس الأمن الدولي عليه شبه مؤكدة.
سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أعرب للصحفيين عن إعتقاده بأن المسودة جيدة بشكل عام ، وقد يتطلب الأمر بعض العمل عليها ، مؤكداً انه لا يرى أي مشكلات أساسية فيها.
المسودة التي وزعت على أعضاء المجلس الخمسة عشر يوم الاربعاء تدعو الى تطوير كبير لنطاق عمل بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) يقترن مع تمديد تفويضها عاماً آخر.
وقال دبلوماسيون من دول عديدة انهم يتوقعون أن يصوت المجلس على القرار الجديد الاسبوع المقبل.


أعلن الجيش الاميركي مقتل اربعة من جنوده وإصابة أربعة عشر آخرين في حادثين منفصلين في عمليات قتالية قرب بغداد.
بيان للجيش ذكر ان ثلاثة من الجنود قتلوا وأصيب أحد عشر بإنفجار قنبلة مزروعة في الطريق استهدفت دورية تابعة لقوات كانت تقوم بعمليات لاحباط أنشطة المسلحين والميليشيات شرق بغداد ، فيما قتل جندي رابع وأصيب ثلاثة في قتال وقع بمنطقة غرب بغداد.
من جهتها قالت الشرطة العراقية ان مسلحين قتلوا الشيخ فاضل العقيل امام مسجد الحسن في النجف عندما أطلقوا عليه النار من مركبة متحركة أثناء عودته من المسجد الى منزله امس.


أعلن البيت الأبيض ان الرئيس الاميركي جورج بوش دعا القوى الكبرى الى مؤتمر دولي حول التغييرات المناخية يعقد في واشنطن في السابع والعشرين والثامن والعشرين من الشهر المقبل.
بيان رئاسي صادر عن البيت الابيض أوضح ان المؤتمر الذي سيضم خمس عشرة دولة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة سيسعى الى وضع هدف طويل المدى لخفض انبعاث غازات الدفيئة التي تتسبب في ارتفاع حرارة الارض.


طالبت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس اسرائيل والفلسطينيين باجراء محادثات حول القضايا الرئيسية التي من شأنها أن تؤدي الى قيام دولة فلسطينية.
رايس قالت للصحفيين أثناء عودتها الى واشنطن من تل ابيب انه يتعين في نهاية الأمر حل قضية اللاجئين والحدود والقدس.
وقالت رايس بعد جولة استمرت أربعة أيام انها أكدت هذه المرة بدرجة أكبر على إدراك ما سيقدمه هذا للشعب الفلسطيني الذي يريد حياة أفضل مما تعرضه عليه حماس في غزة ، مشيرةً الى انها معجبة بجدية رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لتحقيق تقدم حقيقي تجاه حل الدولتين.


تجددت المعارك في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان بين الجيش اللبناني ومسلحي جماعة فتح الاسلام بعد أن اطلقت الجماعة صاروخا على محطة مجاورة لتوليد الكهرباء.
متحدثة باسم شركة كهرباء لبنان قالت ان صاروخا اصاب محطة دير عمار لتوليد الكهرباء اليوم وألحق اضراراً مادية بها من دون ان تكشف حجمها.
يشار الى ان الجيش اللبناني يعلن يوميا مواصلة تقدمه البطيء داخل المخيم حيث يقوم مسلحو الجماعة بتفخيخ المواقع التي ينسحبون منها، وبحسب الجيش فان جماعة فتح الاسلام لم تعد تسيطر سوى على مربع صغير لا يزيد عن خمسة عشر الف متر مربع.


قال أحد نواب البرلمان التركي المنتخبين حديثا ان المشرعين الموالين للاكراد لن يعملوا لتحقيق اقامة دولة بعد حصولهم على مقاعد في البرلمان .
النائب عن حزب المجتمع الديمقراطي سري ساكيك قال في مقابلة صحفية ان الاكراد لا يريدون دولة لكنهم سيسعون لمزيد من الديمقراطية وانهاء اعمال العنف الانفصالية.
ساكيك أعرب عن رغبته في إيجاد حل لكل المشكلات في اطار تركيا موحدة ، والتعبيرعن الهوية الكردية وفقا لضمانات دستورية وقانونية وإمكانية إيجاد صيغة بتوافق الآراء لازالة الاسلحة والعنف من جدول الاعمال.


قالت وزارة الخارجية الفرنسية أنها لا ترى تناقضًا بين الطريقة التي عرضت فيها احتمال حصول عمليات بيع أسلحة إلى ليبيا والإعلان بعيد ذلك عن عقد في هذا المجال.
الناطق باسم الوزارة اوغ موريه شدد خلال مؤتمر صحافي على ان وزارته لا تعلق في شكل مفصل على المراحل التي وصلت اليها العقود التجارية التي بدأ التفاوض بشأنها منذ فترة طويلة.
وكانت الحكومة الفرنسية قد أكدت توقيع عقد تسليح مهم مع ليبيا لتزويدها صواريخ مضادة للدبابات بعد اسبوع من الافراج عن الممرضات البلغاريات ، وبعد أن أعلن مسؤول ليبي كبير وجود عقد تسلح مع مجموعة الدفاع والطيران الاوروبية بقيمة مئة وثمانية وستين مليون يورو اضافة الى عقد اخر بقيمة مئة وثمانية وعشرين مليون يورو لشراء منظومة متطورة للاتصالات لقوات الشرطة والامن .


أجرى وفد حكومي من كوريا الجنوبية إتصالات مع متمردي طالبان الذين يحتجزون واحداً وعشرين كوريا في أفغانستان لحل أزمة الرهائن التي دخلت اسبوعها الثالث.
المتحدث الرئاسي الكوري تشون هو سون قال في مؤتمر صحفي أن الولايات المتحدة تتعاون فعليا بكل السبل وبأفضل ما تستطيع ، مشيراً الى أن هناك حدودا لما بوسع الحكومة الكورية أن تفعله :

" من خلال اتصالاتنا ، يتمثل هدفنا الرئيس في توضيح أن ثمة حدودا لما يمكن لحكومتنا أن تفعله لتحقيق مطالبهم كي يقوموا بالإفراج عن المحتجزين."

من جانبه قال متحدث باسم طالبان إن الجماعة اجرت اتصالات مع الفريق الكوري هاتفيا ولم تستقر بعد على مكان لعقد محادثات مباشرة.


تتحرى السلطات الافغانية عن تقارير اشارت الى وقوع اصابات فادحة بين المدنيين بعد ضربات جوية شنتها القوات الغربية في اقليم هلمند الجنوبي.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن قائد الشرطة في الإقليم قوله ان عشرين مدنيا على الاقل اصيبوا بجروح تم نقلهم الى مستشفى ، مشيراً الى انه ارسل فريقا للتحقيق بعد ورود تقارير عن وقوع اصابات فادحة .
سكان أفادوا بان بين مئتين وثلاثمئة مدني سقطوا بين قتيل وجريح في غارات يوم امس في منطقة باجران ، واشاروا الى ان القصف وقع بينما تجمع حشد ضخم من الناس لمراقبة قيام مقاتلي طالبان بعملية اعدام علنية.
من جانبه قال الجيش الاميركي في بيان ان قوات التحالف شنت غارات جوية باستخدام اسلحة دقيقة التوجيه ضد اثنين من قادة طالبان كانا يعقدان اجتماعا للقيادة في المنطقة ، وقال ان مصير الاثنين لم يعرف بعد.

على صلة

XS
SM
MD
LG