روابط للدخول

سياسيون عراقيون متفائلون بحل الأزمة الناجمة عن انسحاب جبهة التوافق


رواء حيدر

- عبر سياسيون عراقيون عن أملهم في تحقيق تقدم لحل الأزمة إثر انسحاب جبهة التوافق العراقية من حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.
وكالة رويترز نقلت عن عضو الائتلاف العراقي رضا جواد تقي قوله أن تحقيق نجاح في المساعي امر ممكن واضاف أن مباحثات تجري بين قادة الكتل السياسية وان رئيس الوزراء والائتلاف العراقي الموحد على استعداد للتوصل إلى حل مع جبهة التوافق العراقية. تقي أضاف أن الأمور ليست بالصعوبة التي تبدو عليها.
الوكالة نقلت عن سليم الجبوري من الجبهة أن اجتماعات يومية تعقد حاليا وان لجانا خاصة تعمل على التهيئة لاجتماع قمة بين الكتل السياسية الرئيسية ثم عبر عن أمله في أن يتجنب القادة تصعيد المواقف وان يتوصلوا إلى اتفاق على القضايا المشتركة.
مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي قال أن المالكي سيبقى على اتصال مع الجبهة رغم انسحابها من الحكومة.
الوكالة نقلت عن الناطق بلسان البيت الأبيض توني سنو أن الرئيس الأميركي جورج بوش قال للمالكي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة أن الشعب العراقي والشعب الأميركي يريدان افعالا وليس كلمات فقط.

- قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس أن المسؤولين الأميركيين أخطأوا في تقدير صعوبة إدخال إصلاحات سياسية في الحكومة العراقية وأضاف أن انعدام الثقة بين مختلف الأطراف في بغداد اعمق مما كان متوقعا.
جاء تصريح غيتس على متن الطائرة التي استقلها في ختام جولته في الشرق الأوسط والتي استمرت أربعة أيام غير انه عبر عن تفاؤله في تحقيق تحسن في الأوضاع الأمنية. وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن غيتس قوله " ربما اخطأنا كلنا بشكل ما في تقدير عمق انعدام الثقة وصعوبة اتفاق الجميع على تشريع معين "، حسب قوله.
جاء تصريح غيتس بعد يوم واحد من إعلان جبهة التوافق العراقية سحب خمسة من وزرائها من الحكومة إضافة إلى نائب رئيس الوزراء سلام الزوبعي احتجاجا على ما وصفته الجبهة بعدم تلبية رئيس الوزراء نوري المالكي عددا من مطالبها.
يذكر أن حكومة المالكي تضم الآن بعد الانسحاب وزيرين سنيين فقط وان مسؤولين عراقيين منهم المالكي والرئيس جلال طلباني يبذلون مساعي اليوم لجعل الجبهة تعيد النظر في موقفها وتعدل عن الانسحاب.

- قالت بريطانيا اليوم أنها تتوقع اعتمادا سريعا لمشروع قرار من شأنه توسيع مهمة الأمم المتحدة في العراق بهدف المساهمة في تحقيق المصالحة الوطنية وحل الخلافات الداخلية والتهيئة لتعداد عام للسكان.
وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن مندوب بريطانيا في الأمم المتحدة ايمير جونز باري اعتقاده أن التصويت على القرار واعتماده سيجريان الأسبوع المقبل.
يذكر أن بريطانيا والولايات المتحدة طرحتا مشروع القرار على أعضاء مجلس الأمن الآخرين يوم الأربعاء وان المشروع خضع لمراجعة خبراء في المجلس ومن شأن هؤلاء عقد اجتماع آخر يوم الجمعة.
الوكالة نقلت عن مندوب روسيا في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين اعتقاده أن المشروع جيد وقوله انه لا يرى فيه أي مشكلة أساسية.
من شأن هذا القرار أن يمدد مهمة بعثة الأمم المتحدة في العراق لمدة عام وان يخولها بالعمل على تسهيل الحوار الاقليمي ويشمل ذلك أمن الحدود والطاقة واللاجئين.

- أصدر حزب الدعوة وهو حزب رئيس الوزراء نوري المالكي، بيانا أعرب فيه أولا عن قلقه واسفه من التصعيد في الموقف السياسي قبل استنفاد سبل الحوار الوطني وضمن مؤسسات الدولة كما دعا جبهة التوافق إلى مراجعة موقفها، حسب البيان الذي أكد ضرورة رص الصف الوطني وتوحيد الكلمة والابتعاد عن الخلافات الجانبية.
هذا وكانت جبهة التوافق قد أعلنت يوم الأربعاء سحب خمسة من وزرائها إضافة إلى نائب رئيس الوزراء سلام الزوبعي احتجاجا على ما دعته الجبهة بعدم تلبية الحكومة مطالبها التي طرحتها الأسبوع الماضي.
عضو مجلس النواب من جبهة التوافق سليم عبد الله قال ردا على دعوة حزب الدعوة أن الجبهة ستعيد النظر في موقفها فقط مقابل وعود بإدخال تغييرات حقيقية ووعد بأولوية شراكة حقيقية حسب تعبيره. غير أنه قال انه غير متفائل بالحصول على مثل هذه الوعود من رئيس الوزراء نوري المالكي.
هذا وقال المالكي في لقاء مع الرئيس الأميركي جورج بوش عبر دائرة تلفزيونية مغلقة أن الحوار مع جبهة التوافق لن يتوقف رغم إعلانهم الانسحاب من الحكومة وان الكتل السياسية ستواصل جهودها بما يخدم مصالح الشعب ويعزز الوحدة الوطنية، حسب بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء.
رئاسة الجمهورية أصدرت بيانا نشرته على موقعها على الانترنيت جاء فيه أن الرئيس جلال طلباني بصدد البدء بجولة جديدة وشاملة من المحادثات مع الحكومة والاطراف المنسحبة كما كشف عن نيته عرض هذا المقترح في اجتماع المجلس السياسي للأمن الوطني الذي يعقد مساء اليوم في بغداد.

- ذكرت وكالة ايرنا الإيرانية للأنباء أن في نية رئيس الوزراء نوري المالكي التوجه في زيارة رسمية إلى إيران الأسبوع المقبل ونقلت الوكالة عن سفير طهران في بغداد حسن كاظمي قمي أن المالكي سيزور إيران في الثامن من هذا الشهر على رأس وفد رفيع المستوى بهدف مراجعة العلاقات الثنائية في المجالين الاقتصادي والسياسي ومتابعة اتفاقات سابقة، حسب قول قمي. هذا ولم يصدر عن الحكومة العراقية أي تصريح بهذا الصدد.

- قال الكولونيل ستيفن تويتي قائد القوات الأميركية في محافظة نينوى أن على الحكومة العراقية تعزيز دعمها اللوجستي لقواتها إن كانت تريد للقوات الأميركية أن تغادر العراق.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن تويتي أن على وزارتي الدفاع والداخلية العراقيتين تطوير قدرات قوات الأمن لا سيما في المجالين اللوجستي والهندسي إذا أرادت لهذه القوات أن تكون قادرة على تسلم الوضع الأمني على المدى البعيد كما أكد على ضرورة تحسين الرعاية الصحية المقدمة لافراد الشرطة والجيش ثم لاحظ أن التقدم المحرز في هذه المجالات بطئ.

- حذر صندوق النقد الدولي اليوم من عدم إمكانية تحقيق تقدم في المجال الاقتصادي في العراق ما دامت أعمال العنف مستمرة وأضاف أنه انهى اليوم مراجعة تدابير لتقديم قرض احتياطي للعراق بقيمة سبعمائة وسبعة وعشرين مليون دولار.
لاحظ الصندوق في بيان أصدره اليوم تباطؤا في زيادة إنتاج النفط واستمرار ارتفاع معدلات التضخم مع شحة المنتجات النفطية في الأسواق. الصندوق أكد على ضرورة تحسين الوضع الأمني بهدف تحسين الوضع الاقتصادي.

- عبر وزير النفط حسين الشهرستاني عن ارتياحه لارتفاع أسعار النفط قائلا أن العوائد ستسهم في تمويل مشاريع الاعمار في العراق. الشهرستاني قال في تصريح لوكالة فرانس بريس أن العراق ورغم حاجته إلى العوائد قد لا يعارض رفع أعضاء منظمة الاوبك إنتاجها بهدف تحقيق الاستقرار في أسعار النفط.
يذكر أن سعر البرميل الواحد من النفط بلغ يوم الأربعاء 78.77 دولارا في أسواق نيويورك ثم عاد وانخفض قليلا اليوم الخميس.

- أظهرت دراسات أجراها مختصون بريطانيون وأميركيون أن الجنود البريطانيين والأميركيين الذين يخدمون في أفغانستان والعراق يواجهون ضغوطا نفسية كبيرة تؤدي إلى ادمانهم على احتساء الكحول وخلق مشاكل مع أسرهم وإصابتهم بالكآبة. الدراسات أشارت إلى وجود علاقة واضحة بين الاضطرابات النفسية التي يصاب بها هؤلاء الجنود وفترة خدمتهم في العراق وأفغانستان كما أشارت إلى تعرض أطفال هؤلاء الجنود إلى سوء معاملة اكثر من غيرهم.

- قال مصدر أمني في منطقة إقليم كردستان أن السلطات التركية سلمت سلطات الإقليم مائتي مهاجر غير شرعي من الأكراد حاولوا التسلل إلى الأراضي التركية عبر معبر إبراهيم الخليل. المصدر أضاف أن السلطات الكردية وقوات الأمن العراقية تحتجز اكثر من خمسين شخصا أسبوعيا يحاولون التسلل إلى تركيا، حسب نبأ للوكالة الألمانية للانباء.
يذكر أن عددا كبيرا من الشباب الأكراد ممن يحاولون الوصول إلى أوربا والحصول على اللجوء فيها يعتبرون تركيا معبرا لهم.

- أفادت وكالة رويترز للأنباء بعثور الشرطة اليوم على طفل في السادسة أو السابعة من العمر قرب جثث خمسة من اخوته قرب كركوك كانوا قد اختطفوا يوم أمس في طريق عودتهم إلى منزلهم. القتلى عمال يوميون وكان الطفل منخرطا في البكاء وقالت الشرطة أنها لا تعرف السبب الذي منع الخاطفين من قتل الطفل مع اشقائه الخمسة.
قتل ثلاثة عشر شخصا عندما هاجم انتحاري بسيارته مركزا للشرطة في هبهب في محافظة ديالى. اغلب القتلى من المتطوعين لقوات الشرطة كانوا يقفون في طابور خارج المركز، حسب قول ضابط لم يكشف عن اسمه لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء. أصيب في الهجوم خمسة عشر شخصا حسب المصدر نفسه.
أعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل اثنين من جنوده يوم الثلاثاء وإصابة عشرة آخرين في هجوم بمدافع الهاون لم يحدد مكان وقوعه.
كما أعلن أن قوات عراقية قتلت أربعة مشتبه بهم أعضاء في الدولة الإسلامية في العراق المرتبطة بتنظيم القاعدة وذلك في مداهمات في الموصل يوم الأربعاء.

- أنهت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس جولة في منطقة الشرق الأوسط دامت أربعة أيام حيث التقت اليوم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في رام الله في الضفة الغربية وناقشت معه سبل أحياء عملية السلام مع إسرائيل. رايس أبلغت عباس باستعداد رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت لمناقشة قضايا أساسية، حسب قولها تؤدي إلى إنشاء دولة فلسطينية، حسب ما أعلنت في مؤتمر صحفي اليوم:
" اخبرني رئيس الوزراء اولمرت بأنه يأمل في إجراء نقاشات متواصلة معك وانه على استعداد لمناقشة قضايا أساسية ستؤدي إلى مفاوضات قريبة حول إنشاء دولة فلسطينية ".

- رايس قالت أيضا أن مؤتمرا دوليا حول السلام دعت إليه إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش ويعقد هذا الخريف سيهدف إلى تحقيق تقدم حقيقي في مجال إنشاء دولة فلسطينية حسب قولها.
محمود عباس قال في المؤتمر الصحفي المشترك مع رايس:

( صوت محمود عباس )

- عقد وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس محادثات مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في الإمارات العربية المتحدة تناولت عددا من القضايا المهمة ذات الاهتمام المشترك والمتعلقة بتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.
غيتس وصل إلى الإمارات قادما من الكويت وكان قد زار السعودية ومصر برفقة وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس في إطار جولة إقليمية توجهت فيها رايس إلى إسرائيل حيث التقت رئيس الوزراء ايهود اولمرت ومسؤولين إسرائيليين آخرين في القدس يوم الأربعاء كما وقعت مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم اتفاقا يمنح الفلسطينيين مبلغ ثمانين مليون دولار لتطوير الأجهزة الأمنية.
رايس قالت في مؤتمر صحفي في رام الله يوم الأربعاء أنها أبلغت عباس باستعداد اولمرت لمناقشة ما دعته بقضايا أساسية تؤدي إلى إنشاء دولة فلسطينية.

- أطلقت عناصر من منظمة فتح الإسلام التي تخوض القوات اللبنانية معارك ضدها منذ عشرة أسابيع، أطلقت صواريخ كاتيوشا على محطة رئيسية لتوليد الطاقة الكهربائية في شمال لبنان مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في منطقة واسعة من البلاد. مصادر في الأمن اللبناني قالت أن عناصر من فتح الإسلام في مخيم نهر البارد في طرابلس أطلقوا حوالى خمس صواريخ على محطة دير عمار لتوليد الطاقة الكهربائية واصاب صاروخان منها في الأقل المحطة والحقا اضرارا بها.
يذكر أن مائتين وثلاثة وخمسين شخصا بينهم مائة وسبعة وعشرون جنديا لاقوا حتفهم في القتال مع فتح الإسلام والذي بدأ في العشرين من آيار الماضي.

- قُتل ستة متمردين من أكراد تركيا وثلاثة جنود أتراك ليلة الأربعاء على الخميس في اشتباكات جاءت في إطار عملية عسكرية يشارك فيها خمسة آلاف جندي لتطهير المنطقة من عناصر حزب العمال الكردستاني التركي. أصيب في هذه الاشتباكات جنديان تركيان أيضا.

- أعربت جماعة طالبان في أفغانستان عن استعدادها لعقد لقاء مع وفد من كوريا الجنوبية للتباحث حول مصير واحد وعشرين رهينة ما تزال تحتفظ بها الجماعة منذ اكثر من أسبوعين. كانت الجماعة قد اختطفت ثلاثة وعشرين من عمال الإغاثة من كوريا الجنوبية ثم قتلت اثنين منهم من الذكور.
لم تؤكد سفارة كوريا الجنوبية في كابول أنها ستمضي قدما في عقد هذا اللقاء.
يذكر أن مباحثات جرت بين الجماعة ومفاوضين أفغان وصلت إلى طريق مسدود كما يبدو بعد رفض الحكومة إطلاق سراح عناصر معتقلين من الجماعة.

- في ولاية مينيزوتا الأميركية انهار جسر في الطريق السريع الذي يمر فوق نهر المسيسيبي مما أدى إلى مقتل تسعة أشخاص في الأقل. انهار الجسر يوم أمس الأربعاء فسقطت عشرات السيارات واطنان من الكونكريت في النهر وقال مسؤولون أنه لا توجد أدلة على أن الانهيار جاء بسبب عمل إرهابي.

- ذكرت أنباء صحفية أن غواصين روس توغلوا تحت المحيط المنجمد الشمالي ولامسوا قعر المحيط داخل غواصتين صغيرتين على عمق أربعة كيلومترات ومائتي متر ونصبوا علما روسيا هناك. هذه الحملة جاءت بقيادة عضو البرلمان الروسي آرتور ججيلنغاروف وتهدف إلى دعم مطالب روسية في هذه المنطقة والمعتقد انها غنية بالنفط وبالغاز.
وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف أكد اليوم على مطالب روسيا بقعر المحيط المنجمد الشمالي قائلا انه امتداد للجرف القاري الروسي:

" لا تهدف هذه الحملة إلى إنشاء موقع حدودي وتأكيد حقوق روسيا بل إثبات أن جرفنا القاري يمتد حتى المحيط المنجمد الشمالي. اعتقد أن هذه الحملة ووصول غواصتين صغيرتين إلى قعر المحيط ستعزز مطالبنا بدليل علمي ".

- وزير خارجية كندا بيتر ماك كي وصف الحملة بكونها استعراضا واضاف أن المطالبة باراضي من خلال نصب اعلام تكتيك يناسب القرن الخامس عشر وليس عصرنا الحالي.

- قتل ثلاثون شخصا في الأقل وأصيب العشرات في حادث انحراف قطار عن سكته الحديدية في جمهورية الكونغو اليوم وقال مسؤولون أن القطار انحرف عن مساره في منطقة كازاي غرب البلاد.
يذكر أن شبكة السكك الحديدية في الكونغو قديمة ومتهرئة بسبب عقود من الحروب ومن الحكم الدكتاتوري.

على صلة

XS
SM
MD
LG