روابط للدخول

غيتس: مصر ودول عربية أخرى حذرت واشنطن من انسحاب متعجل من العراق


رواء حيدر

من محاور أخری للنشرة:
** رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم: اللاعبون العراقيون كانوا الأجدر بالفوز **

قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس أن مصر ودولا عربية أخرى حذرت الولايات المتحدة اليوم من الانسحاب بشكل متعجل من العراق وقالت أن مثل هذا الانسحاب قد يزعزع الاستقرار في المنطقة.
في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس قال غيتس أن مخاوف المسؤولين المصريين تعكس مخاوف قادة اخرين في المنطقة من مثل هذا الانسحاب وان القادة المصريين طلبوا اخذها في نظر الاعتبار. غيتس اضاف أنه اكد لهم بان الرئيس الأميركي جورج بوش حريص على أن يفعل ما يصب في مصلحة المنطقة.
هذا ولم يحدد غيتس الفترة التي ستحافظ فيها القوات الأميركية على عددها الحالي في العراق غير انه اكد أن للولايات المتحدة مصالح بعيدة المدى في إحلال الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.
هذا وقد وصل وزير الدفاع روبرت غيتس ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس إلى العربية السعودية اليوم لاجراء محادثات مع الملك عبد الله بن عبد العزيز.


واجه رئيس وزراء بريطانيا غوردن براون تحديا من ممثل العراق في الأمم المتحدة حميد البياتي الذي سأل براون إن كانت بريطانيا ستتخلى عن العراق بسحب قواتها البالغ عددها خمسة آلاف عسكري من العراق.
وكالة رويترز نقلت عن البياتي قوله وهنا اقتبس " هل ستتخلى عن الشعب العراقي تحت الضغط الهادف إلى سحب قواتكم وتغادر البلاد ". رد براون على هذا السؤال بالقول " اننا نفعل ما نستطيع. اننا نتحمل مسؤولياتنا وسننقل مسؤولياتنا إلى الشعب العراقي ". براون قال أيضا انه كان يظن أن مسيرة الاعمار في البلاد ستكون أسرع. يذكر أن براون زار مقر الأمم المتحدة اليوم والقى كلمة فيها.


أفادت وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء بأن رئيس الجمهورية جلال طلباني بذل مساعي حثيثة لإنقاذ حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي من الانهيار وذلك من خلال دعوة السياسيين السنة إلى التراجع عن تهديدهم بمغادرة الحكومة والتشاور مع المالكي للنظر في مطالبهم بشكل جدي.
طلباني حذر أيضا من النتائج السلبية لانسحاب ستة من وزراء جبهة التوافق العراقية من الحكومة، حسب الوكالة. وكانت الجبهة قد أعلنت عن اثني عشر مطلبا يوم الأربعاء الماضي ردت عليها الحكومة ببيان شديد اللهجة يوم السبت وجاء الرد على لسان الناطق باسمها علي الدباغ.


عقدت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس محادثات مع وزراء خارجية مصر والأردن وست من دول الخليج في شرم الشيخ في مصر وصدر عن الاجتماع بيان كرر التعهد العام بدعم الاستقرار في العراق واشار إلى اتفاق الاطراف المجتمعة على تنسيق الجهود بهدف تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.. ولم يطرح البيان التزامات محددة.
يذكر أن رايس ووزير الدفاع روبرت غيتس يجريان جولة في منطقة الشرق الأوسط بهدف توحيد الحلفاء العرب ضد ما تعتبره الولايات المتحدة تأثيرا ايرانيا يؤدي إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة.
تزامنت هذه الجولة مع إعلان واشنطن عن حزمة مبيعات أسلحة قيمتها مليارات الدولارات إلى السعودية ومصر واسرائيل وتقول الولايات المتحدة أن هذه الحزمة ستسهم في مواجهة نفوذ تنظيم القاعدة وحزب الله وسوريا وايران.
رايس اعتبرت في مؤتمر صحفي في شرم الشيخ أن حزمة مبيعات الاسلحة ستساهم في تحقيق الاستقرار في المنطقة:
" تؤكد الولايات المتحدة لحلفائنا بان في الإمكان الاعتماد علينا في مساعدتهم لمواجهة احتياجاتهم الأمنية. لدينا مصالح كثيرة مشتركة في المنطقة وفي الحرب على الارهاب وعلى التطرف وفي حماية مكتسبات عمليات السلام السابقة وتوسيع مكتسبات عمليات السلام المستقبلية ".


دعا رئيس وزراء بريطانيا غوردن براون إلى إنشاء تحالف إنساني لمكافحة الفقر في العالم وجاءت الدعوة في كلمة ألقاها في مقر الأمم المتحدة اليوم حيث دعا الحكومات ورجال الأعمال والعلماء والمهندسين والاطباء إلى مظافرة الجهود في إطار حملة عالمية من اجل العدالة بالتنسيق مع منظمات دينية وغير حكومية.
تأتي دعوة براون بعد لقائه يوم أمس الرئيس الأميركي جورج بوش في منتجع كامب ديفيد حيث أكد المسؤولان التزامهما بمكافحة ما دعياه باستبداد الفقر.
هذا وعقد براون مؤتمرا صحفيا في مقر الأمم المتحدة رد فيه على سؤال حول انسحاب القوات البريطانية في العراق إذ قال:
" سبق وان أوضحت أن هناك واجبات سلمناها ومسؤوليات سنحتفظ بها. نحن نعمل بدعم من الحكومة العراقية وبموجب قرارات الأمم المتحدة وما زلنا ننجز مهامنا في جنوب العراق. مسؤوليتنا تشمل أربع محافظات سلمنا ثلاثا منها إلى القوات العراقية وسنتخذ القرار بشأن المحافظة الرابعة في وقت لاحق غير اننا نستمر في نقل المسؤوليات إلى الشعب العراقي ".


قال مرشح الرئيس الأميركي جورج بوش لمنصب رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأميركية الأميرال مايكل مولن، قال أن إرسال قوات إضافية إلى العراق حقق تقدما في مجال تحقيق الأمن.
تحدث مولن في جلسة استماع امام لجنة القوات المسلحة التابعة لمجلس الشيوخ واضاف أن الوضع الأمني ليس جيدا تماما غير انه افضل. مولن أضاف أن القوات الإضافية التي أرسلت إلى العراق منحت القادة الميدانيين العدد المطلوب لتحسين الوضع الأمني وملاحقة المتمردين ووضع حد للعنف الطائفي.
يذكر أن الرئيس بوش رشح مولن ليحل محل رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأميركية بيتر بيس.
هذا وفي حالة تثبيت مولن في المنصب الذي رشحه له الرئيس الأميركي فسيتلم مهام عمله إثر رفع قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بيترايوس وسفير واشنطن راين كروكر تقريرا عن الأوضاع في العراق إلى الكونجرس الأميركي في أيلول المقبل.


نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن رئيس الوزراء الأسبق اياد علاوي ضرورة أن تؤدي الأمم المتحدة والجامعة العربية دورا اكبر في العراق لان الحكومة الحالية اكثر طائفية من أن تتمكن من حل مشاكل البلاد، حسب قوله.
علاوي دعا الولايات المتحدة والدول الأخرى المحبة للسلام إلى التعبير عن ارادتها السياسية والعمل على إحلال الاستقرار ليس فقط في العراق بل في عموم الشرق الأوسط أيضا كما قال أن مشاكل العراق ما تزال قائمة رغم وصول قوات أميركية إضافية ثم تساءل عما يمكن أن يحدث لو انسحبت هذه القوات.
الوكالة نقلت عن علاوي قوله " نعتقد بان حكومة المالكي لن تكون قادرة على تحقيق المصالحة بين السنة والشيعة والأكراد لأنها تقوم على فلسفة الطائفية "، حسب تعبيره.


امتدح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم سيب بلاتر المنتخب العراقي بكرة القدم الحائز على كأس الأمم الآسيوية، واصفا لاعبيه بانهم كانوا شاهدا حقيقيا على كرة قدم متحدة.
بلاتر قال أن حالة الفريق العراقي استثنائية وخارقة للطبيعة لافتا إلى انه كان على الفريق أن يلعب خارج أراضيه في الاطوار التمهيدية.
رئيس الاتحاد الدولي الذي تحدث في زيورخ خلال تقديم البرازيل ملفها الخاص باستضافة بطولة كأس العالم لعام 2014 قال أن اللاعبين العراقيين كانوا الاجدر بالفوز واكد أن ذلك اتى بمردود إيجابي على كرة القدم وعلى بلادهم.
واعرب بلاتر عن أمله في أن يكون لهذا الفوز تأثير إيجابي على الشعب العراقي مشيرا إلى إمكانية كرة القدم على تحقيق الوحدة.


أعلنت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون انها سترسل عشرين ألفا من القوات الأميركية إلى العراق في اطار نظام المداورة.
الناطق بلسان البنتاغون براين وتمان قال أن هذه المداورة روتينية لا علاقة لها بارسال قوات إضافية إلى العراق.


تجمع حشد من الأطباء في مقر نقابتهم في البصرة اليوم للاحتجاج على اختطاف أحد زملائهم يوم الاثنين ويدعى جبار عطية رئيس اتحاد الصيادلة في البصرة.
وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن مؤيد جمعة من نقابة الصيادلة في البصرة أن الأطباء والصيادلة طالبوا مجلس المحافظة بتوفير الحماية لهم وأضاف أن اثني عشر طبيبا قتل في البصرة على يد مسلحين مجهولين منذ عام 2003 وأن آلافا من الأطباء والمحامين والمختصين الآخرين غادروا العراق بسبب الوضع الأمني.


نقلت الوكالة الألمانية للأنباء عن مصدر في الشرطة في دهوك لم يكشف عن اسمه أن السلطات في كردستان ألقت القبض على خمسين كرديا لرفعهم العلم العراقي احتفالا بفوز الفريق العراقي بكأس امم آسيا. المصدر أضاف أن قوات الأمن الكردية تحتجز أي شخص يحمل العلم العراقي ولو لساعة واحدة.

** *** **

أخبار أمنية:
أعلن الجيش الأميركي في بيان حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه أن طائرة أباتشي تابعة له هبطت في بغداد احترازيا اليوم في الجزء الشرقي من العاصمة بعد تعرضها لنيران أرضية. البيان اضاف انه تم أخلاء طاقم المروحية بنجاح من قبل طائرة أخرى.
قتل سبعة أشخاص في الأقل اليوم في انفجار وقع شمال بغداد كما لقي شخصان اخران حتفهما في انفجار في غرب العاصمة.
أعلن الجيش الأميركي قيام قوات امن عراقية وقوات أميركية باعتقال ثلاثة عشر مشتبها به من تنظيم القاعدة في العراق في مداهمات فجر اليوم في المنطقة الشرقية من العراق.

** *** **

وجهت إيران انتقادا إلى حزمة مبيعات الاسلحة الأميركية وتصل قيمتها إلى مليارات الدولارات إلى دول عربية حليفة لواشنطن والى إسرائيل والهادفة إلى مواجهة النفوذ الإيراني والسوري في المنطقة.
وزير خارجية إيران منوجهر متكي قال ايوم أن هذه الحزمة لن تسهم في إحلال السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط بينما وصف وزير خارجية سوريا وليد المعلم هذه الصفقات بكونها خطرة.


عبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن دعمه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ووصفه بأنه القائد الشرعي للفلسطينيين. جاء تعليق بوتين اليوم عند بدء محادثاته مع عباس في موسكو. يذكر أن هذه اول زيارة يقوم بها عباس إلى روسيا منذ سيطرة حركة حماس على قطاع غزة في حزيران الماضي. يذكر أيضا أن روسيا طرف في اللجنة الرباعية التي تضم أيضا الولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الاوربي.


نقلت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية ايرنا عن مسؤولين في القضاء أنه سيتم اعدام صحفيين كرديين إيرانيين هما عدنان حسنبور وهيوا بوتيمار وكانت أحكام بالاعدام قد صدرت في حقهما في السادس عشر من هذا الشهر في منطقة كردستان الإيرانية. منظمات تدافع عن حقوق الصحفيين قالت أنه كان للصحفييَن علاقات بوسائل اعلام اجنبية وايرانية معارضة بينما قال المحامون الذين يدافعون عنهما انهما سيستأنفان الحكم.


قال القضاء الإيراني اليوم أن ملفات عدد من الاكاديميين الاميركيين من اصل ايراني الذين تعتقلهم السلطات الإيرانية بتهمة تشكيلهم خطرا على الأمن القومي، ما تزال لدى قاضي التحقيق. الاكاديميون وهم هالة اصفندياري وكيان تاجبخاش وعلي شاكري معتقلون منذ آيار الماضي بينما صادرت السلطات جواز مراسلة لإذاعة فاردا وجهت اليها تهم مشابهة ومنعت من مغادرة إيران.


قتلت قوات باكستانية عشرة مسلحين اسلاميين في المنطقة الحدودية مع افغانستان في اشتباكات اندلعت بعد تعرض دورية للجيش إلى هجوم عندما طلب أفراد الدورية من ثلاث سيارات الوقوف في شمال وزيرستان. ناطق باسم الجيش الباكستاني هو الميجور جنرال وحيد أرشاد قال أن الجيش استدعى مروحية خلال هذه الاشتباكات.


قال ناطق باسم رئيس أفغانستان حميد كرزاي اليوم أن على الحكومة الأفغانية عدم الموافقة على مطالب جماعة طالبان واطلاق سراح من عناصرها مقابل تحرير واحد وعشرين رهينة من كوريا الجنوبية.
الناطق همايون حميد زادة قال أن الموافقة على مطالب الإرهابيين سيشجعهم على اختطاف آخرين.
جماعة طالبان اختطفت ثلاثة وعشرين رهينة من عمال الإغاثة من كوريا الجنوبية اغلبهم من النساء في التاسع عشر من هذا الشهر ثم قتلت اثنين منهم من الذكور. وهددت الجماعة بمواصلة قتل الرهائن إن لم تستجب الحكومة لمطالبها بإطلاق سراح ثمانية مسلحين بحلول يوم غد الأول من آب.
كوريا الجنوبية عبرت عن أملها في أن يتخذ المسؤولون الأفغان موقفا مرنا للحفاظ على أرواح الرهائن المتبقين.


نقلت وكالات أنباء عن مسؤولين أفغان أن جماعة طالبان لم تتجاوب مع المفاوضات الهادفة إلى إطلاق سراح واحد وعشرين رهينة من كوريا الجنوبية اغلبهم من النساء وكانت قد اختطفتهم في التاسع عشر من هذا الشهر وقتلت منهم حتى الآن اثنين من الذكور.
المفاوضات تجري منذ اختطاف الرهائن في محاولة لإنقاذ حياتهم وقد أدانت حكومة كوريا الجنوبية قتل الرهينة الثانية يوم أمس ووصفته بكونه فعلا غير إنساني بينما دعا أقرباء الرهائن الباقين الولايات المتحدة إلى المساعدة في حل الأزمة. منظمة المؤتمر الإسلامي طالبت أيضا بإطلاق سراح الرهائن على الفور وقالت أنه لا يمكن تبرير تصرف جماعة طالبان في إطار الشريعة الإسلامية.


قال الجيش الأفغاني أن انتحاريا فجر اليوم سيارة قرب رتل عسكري تابع لقوات التحالف في العاصمة كابول وأدى الهجوم إلى إصابة عدد من المدنيين وجندي واحد.


توفي المخرج الايطالي المعروف مايكل انجلو انتونيوني يوم أمس الاثنين في منزله وكان في الرابعة والتسعين من عمره. اشتهر انتونيوني خلال ستينات القرن الماضي وكان من المخرجين المجددين في السينما الإيطالية.

على صلة

XS
SM
MD
LG