روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية .. الثلاثاء 31 تموز


أحمد رجب – القاهرة

في صحف القاهرة الصادرة الثلاثاء العديد من القضايا المرتبطة بشكل أو بآخر بالملف العراقي. الصحف المصرية تركز على اجتماعات وزراء الخارجية العرب، وتقدم قراءة لاجتماع رايس مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، ومصر والأردن، كما تهتم صحف القاهرة بكشف وزارة الداخلية المصرية عن تنظيم إرهابي جديد يضم عناصر من دول عربية، لكن الوزارة المصرية لم تكشف عن تفاصيله الكاملة.

قالت صحيفة المساء إن عمرو موسي الأمين العام لجامعة الدول العربية أكد على ضرورة أن يكون هناك تسوية شاملة للصراع العربي الإسرائيلي لا تستبعد أي طرف من الأطراف. قال موسی خلال مؤتمر صحفي مشترك مع محمد عبد الرؤوف الباسطي وزير الدولة للشئون الخارجية التونسي في اختتام الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوی وزراء الخارجية إن سوريا طرف ولها أرض محتلة ولا يمكن أن يكتمل السلام إلا بالانسحاب من الأراضي السورية والفلسطينية واللبنانية. كما نقلت عن موسى قوله: يجب أن نأخذ ما أعلنه الرئيس الأميركي جورج بوش بشأن الدعوة لمؤتمر دولي على محمل الجد لأن الوضع في المنطقة حرج للغاية وعندما يعلن الرئيس بوش رغبته واستعداده لإقامة مؤتمر دولي للتعامل مع هذا الوضع الحرج يجب علينا أن نتعامل مع ما هو مطروح أمامنا.

وقبل انعقاد مؤتمر شرم الشيخ وقعت مصر والسعودية اتفاقية لإنشاء لجنة للتشاور السياسي بين البلدين هي الأولى من نوعها بعد الآلية الثلاثية التي كانت تضم مصر والسعودية وسوريا. ونقلت صحيفة الأهرام شبه الرسمية عن محمد عبد الحميد قاسم سفير مصر في المملكة أن إنشاء آلية التشاور يأتي في توقيت بالغ الأهمية بالنسبة للقضايا الإقليمية‏،‏ خاصة الأوضاع في فلسطين‏ والعراق‏‏ ولبنان‏ والسودان،‏ وهو ما يرتب مسئوليات جساما على مصر والسعودية في معالجة هذه القضايا، على حد قول المسؤول المصري لصحيفة الأهرام‏.

من جهتها تنقل الجمهورية عن مصدر أمني مصري مسئول أن جهاز الأمن تمكن من إجهاض تحرك لمجموعة تنظيمية تعتنق الفكر الجهادي السلفي قام بتشكيلها وإحياء نشاطها عناصر من جنسيات بعض الدول العربية ممن ترددوا على البلاد واستمرت إقامتهم بطريقة غير شرعية لفترة إلى أن تم رصدهم وضبطهم.‏ غير أن الداخلية المصرية لم تذكر تفاصيل أخرى، وتزامن نشر هذه الأنباء مع نبأ آخر لصحيفة المصري اليوم قالت فيه إن مباحث أمن الدولة استدعت خلال الأيام الماضية كل أصحاب محال «الحديد والبويات» في القاهرة الجديدة، وتم التنبيه عليهم بضرورة الإبلاغ الفوري عن أي شخص يشتري منهم مادة «التنر» أو ماء النار، أو المسامير بكميات كبيرة، وهي مواد تستخدم في صنع متفجرات تستخدم في عمليات إرهابية.

على صلة

XS
SM
MD
LG