روابط للدخول

مطالعات في الصحف المصرية الصادرة الاثنين المصادف 30 تموز


احمد رجب - القاهرة

- تهتم صحف القاهرة الصادرة اليوم بالجهود السياسية والدبلوماسية المكثفة التي تشهدها مصر حاليا باتجاه معالجة الأوضاع في العراق، ودفع عملية السلام العربية الإسرائيلية على المسار الفلسطيني، وتقول صحيفة الأهرام إن مصر كثفت اتصالاتها السياسية بهدف تحقيق السلام والأمن والاستقرار في الشرق الأوسط‏,‏ من خلال دفع عملية السلام على كل المسارات‏,‏ ودعم العملية السلمية في العراق‏,‏ وإنهاء الأزمة اللبنانية‏.‏ وفي هذا الإطار‏,‏ عقد وزير الخارجية أحمد أبوالغيط سلسلة اجتماعات مع كل من وزير الخارجية الفرنسية كوشنير‏,‏ ووزير خارجية السعودية الأمير سعود الفيصل قبل انضمام الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسي إليهم‏,‏ في اجتماع رباعي لمناقشة الوضع في المنطقة‏,‏ وكذلك جهود تسوية الأزمة اللبنانية‏,‏

- وفيما ترددت أنباء في صحف مصرية ومنها صحيفة البديل المعارضة أن جانبا من زيارة رايس ووزير الدفاع الأميركي إلى المنطقة يستهدف الإعداد لضربة عسكرية أميركية ضد إيران، وحسب ما ذكرت الأهرام العربي شبه الرسمية أن إسرائيل ستشارك في هذه الضربة فإن صحيفة الجمهورية اليومية شبه الرسمية نقلت عن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكى استبعاده قيام الولايات المتحدة بمهاجمة بلاده وقال في حديث مع مجلة "فوكس" الألمانية ان الولايات المتحدة تواجه الكثير من المشاكل في العراق بحيث لا يمكنها التورط في نزاع مسلح آخر مع إيران.
وأكد متقي ان واشنطن ليست في وضع يمكنها من الدخول في صراع عسكري جديد وقال أن 170 ألف جندي أمريكي لا يستطيعون ضمان أمنهم ولا أمن العراق.

- وفي إطار اجتماعات وزراء الخارجية العرب التي تشهدها القاهرة الاثنين وقيام الوزراء ببحث الملف الفلسطيني نقلت المساء عن سلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني أن المقاومة حق مشروع للشعب الفلسطيني.. بلا جدال.. مؤكداً أن البعض أساء فهم برنامج الحكومة الفلسطينية القائم على أساس إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة.
قال عقب لقائه الليلة الماضية مع عمرو موسي الأمين العام لجامعة الدول العربية وقبل الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب اليوم إنه لا يوجد أي شجار سياسي بين غزة ورام الله ولكن هناك وضع غير مقبول ترتب على الانقلاب الذي حدث في غزة على السلطة الوطنية ومؤسساتها ولابد من إنهاء هذا الوضع وتصويبه وذلك بالتراجع عما حدث..
- أخيرا تقول صحيفة المصري اليوم إن الحكومة البريطانية استطلعت رأي البيت الأبيض في إمكان انسحاب مبكر للقوات البريطانية من العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG