روابط للدخول

سماء العراق تشتعل فرحاً بكأس أمم آسيا بكرة القدم


كفاح الحبيب

- أحرز المنتخب العراقي كأس أمم آسيا الرابعة عشر لكرة القدم بعد تغلبه على نظيره السعودي بهدف مقابل لاشيء في المباراة النهائية التي جرت وقائعها في العاصمة الأندونسية جاكرتا.
وكانت قوات الأمن العراقية قد رفعت حالة التأهب تحسبا لتعرض مشجعي الفريق العراقي لهجمات.
المتحدث باسم خطة فرض القانون العميد قاسم الموسوي قال إن حظر تجول على حركة السيارات سيفرض في شتى أنحاء بغداد من الساعة الرابعة مساء اليوم وحتى الساعة السادسة صباح غد الاثنين.
هذا وإنطلق المواطنون في جميع انحاء البلاد محتفلين بنجاحات فريقهم رغم التفجيرات الانتحارية التي قتلت اكثر من خمسين شخصا في بغداد بعد فوز العراق في مباراة الدور قبل النهائي على كوريا الجنوبية يوم الاربعاء.

- قال الجيش الاميركي إن قواته قتلت ثمانية مسلحين واحتجزت إثنين وعشرين اخرين خلال عمليات استهدفت أعضاء تنظيم القاعدة في بغداد وسامراء وتكريت واليوسفية والطارمية ، فيما أعلن الجيش العراقي ان جنوده اعتقلوا أربعة وأربعين مسلحاً خلال الساعات الاربع والعشرين المنصرمة في أجزاء متفرقة من العراق.
وفي بغداد أصيب ثلاثة أشخاص بجروح إثر سقوط قذيفة مورتر قرب مقر الاقامة السابق للسفير الفرنسي بجوار تقاطع المسبح.
وفي طوزخورماتو قالت الشرطة إن مسلحين قتلوا ثمانية أشخاص وأصابوا اثنين اخرين أمس في حادث اطلاق رصاص من سيارة مارة في قرية للتركمان.

- نفى الجيش الاميركي تقارير تحدثت عن تأزم العلاقة بين قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي .
المتحدث باسم بترايوس الكولونيل ستيف بويلان قال ان هذه الرواية مختلقة تماماً وأضاف ان المسؤوليَن يجريان محادثات صريحة ومنفتحة للغاية وربما مباشرة وانهما يواصلان عمل ذلك .
من جانبه نفى صادق الركابي وهو مستشار كبير للمالكي هذه التقارير ووصفها بانها غير حقيقية وأضاف انه سأل المالكي شخصياً امس عما اذا كانت هناك مشكلة بينه وبين الجنرال بترايوس وانه ابلغه بعدم وجود اي مشكلات على الاطلاق.
وكانت صحيفة الديلي تلغراف البريطانية قد وصفت العلاقة بين الاثنين بانها عاصفة وقالت انهما غالبا ما يتبادلان الحديث بصوت مرتفع ، وأشارت الى ان الوضع اصبح بالغ السوء لدرجة ان المالكي طلب من الرئيس الاميركي جورج بوش استبعاد بترايوس .

- قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون ان براون لا يعتزم الكشف عن خطة للانسحاب المبكر للقوات البريطانية من العراق خلال محادثاته مع الرئيس الاميركي جورج بوش.
ويتوجه براون الى الولايات المتحدة في وقت لاحق الأحد لعقد أول اجتماع له مع بوش منذ توليه منصبه خلفا لتوني بلير الشهر الماضي.
ورجحت التكهنات في وسائل الاعلام البريطانية أن ينأى براون بنفسه عن سياسة بلير فيما يتعلق بالعراق ، حيث ذكرت صحيفة صنداي تايمز البريطانية ان سايمون مكدونالد كبير مستشاري براون للسياسة الخارجية أعطى انطباعا بأنه يمهد الطريق لبراون عندما سأل مجموعة من الخبراء الاميركيين هذا الشهر عن رأيهم فيما يخص تأثير انسحاب بريطانيا من العراق .

- طالب أشرف قاضي الممثل الخاص لأمين عام الأمم المتحدة في العراق ، طالب الحكومة العراقية بالغاء عقوبة الإعدام والامتناع عن تنفيذ المزيد منها.
بيان صادر عن مكتب قاضي شدد على أهمية تطبيق مبادئ المحاكمة العادلة خلال الإجراءات الجنائية في إطار مكافحة الإفلات من العقاب ووفقاً لمعاهدات حقوق الإنسان التي وقع عليها العراق والأمم المتحدة.
ويتزامن هذا الطلب مع ذكرى تفجير مقر الأمم المتحدة الكائن في فندق القناة في بغداد في التاسع عشر من آب 2003 الذي أودى بحياة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق آنذاك سيرجيو فييرا دي ميللو وواحد وعشرين آخرين.

- قال مسؤول بارز بوزارة الدفاع الاميركية ان ادارة الرئيس جورج بوش تعد صفقة لبيع اسلحة للسعودية ودول الخليج الاخرى قد تصل قيمتها الى نحو عشرين مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة.
واضاف المسؤول ان الصفقة ستطور الدفاعات الصاروخية والقوة الجوية للسعودية ، كما انها ستزيد من قدرات قواتها البحرية ، وقال ربما يبدو معقولا ايضا تزويد السعودية بقنابل موجهة بالاقمار الصناعية.
المسؤول الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه نظرا لعدم اعلان او اكتمال الصفقة رسمياً بعد قال ان الادارة تأمل بتقديم الصفقة الى الكونغرس للموافقة عليها في الخريف ، وأشار الى ان أياً من هذه الاشياء لا تعد مقترحات نهائية بأي حال ، مشددا على انه مازالت هناك حاجة لاجراء مباحثات مع الدول المعنية ومع اعضاء الكونغرس .

- قال مسؤول فلسطيني إن نحو مئة من الفلسطينيين الذين تقطعت بهم السبل في مصر منذ منتصف الشهر الماضي اتجهوا الى الحدود الاسرائيلية اليوم بموجب اتفاق تم التوصل اليه يوم السبت يسمح لهم بالعودة الى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة (حماس) عبر اسرائيل.
المسؤول قال ان هؤلاء المئة هم أول مجموعة من نحو ستمئة وسبعة وعشرين فلسطينيا سيسمح لهم بالعبور الى غزة عبر اسرائيل يومي الأحد والاثنين ، مشيراً الى ان الإختيار تم وفقا لاسبقية تسجيل أسمائهم بالسفارة الفلسطينية في القاهرة ، كما روعي في تحديد الاسماء أن يكونوا غير مطلوبين لدى السلطات الاسرائيلية لضمان مرورهم بسرعة.

- اعلن رئيس وزراء اسرائيل ايهود اولمرت ان الولايات المتحدة ستزيد مساعداتها العسكرية الى اسرائيل بنسبة خمسة وعشرين بالمئة لتصل الى اكثر من ثلاثين مليار دولار على مدى عشر سنوات.
اولمرت قال لدى افتتاح جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية في القدس انه توصل خلال لقائه الاخير مع الرئيس الاميركي جورج بوش في التاسع من حزيران الى اتفاق على زيادة المساعدة الاميركية الى ثلاثة مليارات دولار سنويا اعتباراً من السنة المقبلة ، وشدد على ان الرئيس الاميركي اعطاه ضمانات تتعلق بالابقاء على التفوق النوعي لاسرائيل على الدول العربية في المنطقة.

(صوت Olmert)

" بالإضافة الى الزيادة الكبيرة في المساعدات الأمنية ، فان هذا الأمر مثّل تعهّداً متجدداً وواضحاً ومفصّلاً للابقاء على تفوق اسرائيلي على حساب الدول العربية ... نتفهم رغبة الولايات المتحدة بمساعدة الدول العربية المعتدلة التي تصطف في جبهة واحدة مع الولايات المتحدة واسرائيل في التصدي لايران . ومن جانب آخر فاننا نثمن هذا الدعم في الإبقاء على التفوق العسكري والأمني لصالح إسرائيل وإعادة تأكيده ."

- قتل شخصان وأصيب أكثر من عشرة آخرين في انفجار وقع في حافلة للسياح في المدينة الرئيسية بكشمير.
الشرطة أوضحت انها تتحرى عن التفاصيل ، مشيرةً الى انها ليست على يقين من ان الهجوم نفذه متشددون بقنبلة أم أن جهاز التكييف انفجر داخل الحافلة بسبب وجود خلل ، وأشارت الى ان معظم الجرحى من السائحين الايطاليين.
ولم تعلن أي جماعة متشددة مسؤوليتها عن الانفجار الذي وقع قرب حدائق شاليمار وهي منطقة جذب سياحي في سريناجار العاصمة الصيفية للمنطقة المضطربة الواقعة وسط جبال الهيمالايا.

على صلة

XS
SM
MD
LG