روابط للدخول

جولة جديدة على الصحافة البغدادية ليوم الاحد 29 تموز


محمد قادر

على الرغم من التوترات التي تشهدها الساحة السياسية العراقية وتصاعد سخونتها مع سخونة الصيف، الا ان اخبار الملعب الكروي او المستطيل الاخضر كانت لها حضور اكبر في الصفحة الاولى من المشرق .. فتشير الصحيفة الى ما أكده مصدر مقرب من بعثة المنتخب العراقي من أن اللاعبين سيتوشحون بعلامات سود في مباراتهم مع المنتخب السعودي حدادا على أرواح العراقيين الذين سقطوا أثناء الاحتفالات التي شهدتها العاصمة بغداد بوصول المنتخب العراقي إلى المباراة النهائية.
هذا وفي السياق ذاته لكن في خبر آخر .. اعلنَ محافظ كركوك عبدالرحمن مصطفى السبت عن حظر للتجوال في المدينة ومنع حركة جميع المركبات ابتداء من الساعة السادسة من مساء الاحد وحتى الساعة التاسعة ليلا من اليوم نفسه. ذلك بهدف منع حدوث اعمال شغب محتملة عقب المباراة النهائية لبطولة كأس امم اسيا بين العراق والسعودية.

من جانب آخر وفي احدى صفحاتها الداخلية تنقل المشرق عن وكالات خبر ازدهار سوق السيارت المصفحة بين المسؤولين والتجار في العراق .. فتبتدأ الخبر بعبارة ”ادفع خمسين ألف دولار لتأمن شر الطريق في العراق"..
مشيرة الى ان هذه العبارة ليس شعار جماعة مسلحة تعمل على ابتزازك وأنت تتجول في شوارع المدن الساخنة، وإنما هي الجملة التي سيقولها لك قسم المبيعات في شركة "لتصفيح" السيارات في العراق، والخدمة التي ستحصل عليها جراء مثل ذلك المبلغ هو تحصين سيارتك لتقاوم الرصاص. وبسبب الإقبال الكبير والمتزايد على تلك الخدمة، سيتم افتتاح مصنع لتصفيح السيارات في مدينة أربيل شمالي العراق، بحسب ما قاله شمال حسن حسين مسؤول قسم المبيعات في شركة لتجارة السيارات. فيما اعتبر احد المواطنين هذا الامر عبئا جديدا يضاف إلى كاهل المواطن العراقي البسيط واستنزافاً لموارد البلاد، مشيرا إلى أن الشعب يتوسل الحكومة كي تزوده ببعض الوقود المدعم وهي ترفض بحجة سوء الوضع الاقتصادي، ثم تشتري سيارة مصفحة واحدة لأحد مسؤوليها بعشرات الآلاف من الدولارات. وطبعاً بحسب ما ورد في صحيفة المشرق

ننتقل الى الاتحاد، الصحيفة المركزية للاتحاد الوطني الكوردستاني لنطالع من عناوينها
- طالباني وبارزاني يعلنان التوصل الى اتفاق استراتيجي وتاريخي بين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني
- البرلمان الكردستاني يناقش الاسبوع المقبل قانون النفط والغاز
- الخارجية: موقف عمان أفشل مؤتمر مساعدة اللاجئين العراقيين
- وأطلاق حملة لجمع التبرعات لتدريس أطفال اللاجئين العراقيين

اما في جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي فنقرأ ان برلمانيين اجمعوا على ضرورة استمرار الحوار بين جبهة التوافق والكتل الاخرى من جهة وبين الجبهة والحكومة من جهة اخرى للتوصل الى حلول وانهاء مسألة التهديدات والانسحابات المتكررة من قبل التوافق سواء في البرلمان اوالحكومة. فيما كلف الائتلاف العراقي الموحد الدكتور عادل عبد المهدي نائب رئيس الجمهورية باجراء مباحثات مع قادة التوافق وتقديم تقرير بشأن ذلك.

هذا ونستمر مع الصباح، لنقرأ فيها ايضاً
- كهرباء الكرخ تؤكد نجاح تجربة تجهيز المواطنين بـ10 أمبيرات
- وزير التجارة ينفي استقدام عمالة مصريةما تردد من شائعات بشان التعاقد مع عمال مصريين للعمل في مفاصل الوزارة
- فيما أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تشغيل أكثر من 300 ألف عاطل عن العمل من المسجلين لدى دائرة العمل والتدريب المهني

وعلى حد مانشرته جريدة الصباح

على صلة

XS
SM
MD
LG