روابط للدخول

استطلاع للرأي: 47% من سكان إقليم كردستان يعتقدون بأنهم لا يستطيعون توجيه النقد بحرية إلى حكومة الإقليم


عبد الحميد زيباري – أربيل

اختتم في أربيل مشروع سفراء الديمقراطية الذي أطلقته للعام الثاني على التوالي منظمة النجدة الشعبية في إقليم كردستان بالتعاون مع منظمة النجدة الشعبية النرويجية، والذي يهدف إلى إعطاء تقييم للعملية الديمقراطية في الإقليم من خلال تنفيذ مجموعة نشاطات.

والمشروع يتضمن إقامة مجموعة ورشات عمل للمشاركين من طلبة الجامعات للوصول إلى اختيار خمسة عشر شخصا لإطلاق لقب سفراء الديمقراطية عليهم وإجراء استفتاء موسع لتقييم العملية الديمقراطية في الإقليم.

هوكر جتو مدير عام منظمة النجدة الشعبية في الإقليم أوضح في تصريح أدلى به لإذاعة العراق الحر أن هذا المشروع يهدف إلى تقييم التجربة الديمقراطية من خلال نظرة المواطن إلى بناء العملية الديمقراطية، وأضاف قائلا:
[[….]]

ومن جانبه قال زيرفان سليمان أحد المشاركين الذين أطلق عليهم لقب سفراء الديمقراطية أنهم عملوا على إشراك المسؤولين في المشروع لإيصال صوت المواطن إلى السلطة الحاكمة، وأضاف خلال حديثه عن تجربته مع هذا المشروع :
[[….]]
كما أشار أنهم استطاعوا الوصول إلى أكبر قدر ممكن من المواطنين من خلال مشروع سفراء الديمقراطية، وأضاف:
[[….]]

وفي الاستفتاء الذي أعلنته المنظمة والذي شمل أكثر من 2000 شخص من كافة القوميات والمذاهب الموجودة في كردستان أظهر أن 46% من سكان الإقليم يعتقدون أن الانتخابات التي تجري في كردستان غير صحيحة، مع نسبة 40% يقولون بأنها صحيحة إلى حد ما، في حين أظهر الاستطلاع أن 68% من سكان الإقليم يعتقدون أن أحد الحزبين الرئيسيين – الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني – إن لم يحصلوا على نتائج تؤهلهم للوصول إلى السلطة لن يتنازلوا عنها للأحزاب الأخرى.

كما أظهر الاستطلاع أن نسبة 47% من سكان الإقليم يعتقدون أنهم لا يستطيعون توجيه النقد بحرية إلى الحكومة، مع نسبة 57% يعتقدون أن برلمان كردستان أيضا لا يستطيع توجيه النقد إلى الحكومة في الإقليم.

ووصل الاستطلاع إلى نتيجة أن 85% من سكان الإقليم يعتقدون أن القانون في الإقليم لا ينفذ بالتساوي مع المسؤولين في السلطة وعامة الشعب، مع وجود نسبة 95% من سكان كردستان لا يعرفون كم وكيف تصرف ميزانية إقليم كردستان.

وفي حديث مع إذاعة العراق الحر اعتبر جورج منصور وزير شؤون المجتمع المدني في حكومة إقليم كردستان أن هذا الاستطلاع الذي أجرته المنظمة خطوة جريئة باتجاه تطبيق الديمقراطية، وقال:
[[….]]

على صلة

XS
SM
MD
LG