روابط للدخول

العراق يناشد المجتمع الدولي مساعدة اللاجئين العراقيين


فارس عمر

دعا العراق اليوم الخميس الدول التي تستضيف اللاجئين العراقيين الى وقف سوء معاملتها للعراقيين على المنافذ الحدودية لهذه الدول والامتناع عن اعادتهم بالاكراه قبل عودة الاستقرار لوطنهم.
وقال وكيل وزارة الخارجية محمد الحاج حمود في كلمة القاها في المؤتمر الذي عُقد في عمان اليوم لبحث قضية اللاجئين العراقيين ان دول الجوار مدعوة الى التخفيف من معاناة مئات آلاف العراقيين الذين غادروا وطنهم منذ عام 2003.
واعلن حمود ان الواجب الاخلاقي والانساني يُملي على الدول المضيفة ان تمد يدها للتخفيف عن كاهل اللاجئين وتسهيل اقامتهم حتى يستطيعوا العودة الى العراق. واضاف وكيل وزارة الخارجية ان واجبا اخلاقيا يقع على الدول المضيفة لمساعدة العراقيين على مواجهة ظروف المعيشة الصعبة بامكانات مادية محدودة من خلال فتح المدارس الحكومية والمراكز الطبية لهم.
وشارك في المؤتمر ممثلون عن سوريا والاردن ومصر والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ومراقبون من تركيا وايران وروسيا واليابان والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وبريطانيا.

قُتل عشرون شخصا على الاقل وأُصيب اكثر من ستين آخرين في انفجار سيارة مفخخة في منطقة الكرادة وسط بغداد. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر طبية في مستشفى ابن النفيس ان المستشفى تسلم خمس عشرة جثة ويعالج اربعة وستين مصابا بينم نساء واطفال.
وفي كركوك قُتل ستة اشخاص على الاقل وأُصيب خمسة وعشرون آخرون في انفجار سيارة مفخخة امام مطعمين شعبيين في المنطقة التجارية وسط المدينة. وكان خمسة من عناصر الشرطة قُتلوا صباح اليوم في انفجار عبوة ناسفة على الطريق بين الحلة والديوانية. واعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم مقتل ستة من جنوده اربعة منهم قُتلوا يوم الثلاثاء في محافظة ديالى وآخر قُتل يوم امس الاربعاء جنوبي بغداد فيما لقي السادس مصرعه يوم الثلاثاء لأسباب غير قتالية .

اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس انه يأمل بالتوصل الى اتفاق سلام نهائي مع اسرائيل في غضون عام. وكانت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية نقلت عن عباس ان الرئيس الاميركي جورج بوش يريد مثل هذا الاتفاق قبل نهاية ولايته. وفي هذا السياق قال عباس في تصريح للصحفيين انه يأمل بالتوصل الى سلام شامل مع الاسرائيليين في غضون عام أو حتى أقل من عام. ولم يتطرق عباس الى تأكيدات بوش بهذا الشأن.
عباس قال ايضا انه لم يحدد موعدا لاجراء انتخابات مبْكِرة ولكنه ما زال يؤيد الفكرة.
في غضون ذلك قالت مصادر فلسطينية ان محمد دحلان المستشار الامني للسلطة الفلسطينية قدم استقالته لاسباب صحية بعد ستة اسابيع من سيطرة حماس على قطاع غزة. واضافت المصادر ان عباس قبل استقالة دحلان.

واصل الجيش اللبناني اليوم الخميس تضييق الخناق على مسلحي تنظيم "فتح الاسلام" الذين يتحصنون في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين قرب مدينة طرابلس في شمال لبنان. واعلن مصدر عسكري ان الجيش يتقدم ببطء نحو آخر الجيوب التي ما زال عناصر فتح الاسلام يسيطرون عليها. واضاف المصدر ان التقدم بطئ لأن المنطقة مزدحمة بالأبنية ويتعين تفكيك الالغام والمتفجرات.
وقُتل مئتان وستة واربعون شخصا على الأقل منذ اندلاع الازمة في العشرين من ايار الماضي بينهم مئة وعشرون جنديا لبنانيا.

قال متحدث باسم حركة طالبان اليوم الخميس ان الحركة مددت المهلة المحددة للتفاوض بشأن الافراج عن اثنين وعشرين كوريا جنوبيا تحتجزهم طالبان رهائن في افغانستان.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم طالبان يوسف احمدي ان مقاتلي الحركة وافقوا على المهلة الجديدة بطلب من الحكومة الافغانية. واوضح ان نائب وزير الداخلية الافغاني طلب تمديد المهلة الى الساعة الثانية عشرة ظهر يوم غد الجمعة. وكانت طالبان اعدمت احد الرهائن يوم امس الاربعاء فيما ارسلت كوريا الجنوبية مبعوثا في اطار المساعي الرامية الى انقاذ الرهائن الاثنين وعشرين الباقين.

يبدأ رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون يوم الاحد المقبل اول زيارة للولايات المتحدة منذ تولي مهامه الشهر الماضي. وقال البيت الابيض ان من المقرر ان يُجري براون محادثات تستمر يومين مع الرئيس جورج بوش في منتجع كامب ديفيد الرئاسي خارج واشنطن. وستتركز المحادثات على الشأن العراقي والوضع في افغانستان وازمة دارفور في السودان وبرنامج ايران النووي ومكافحة الارهاب.

حذر العراق اليوم الخميس من تفاقم الازمة الانسانية للاجئين العراقيين مناشدا المجتمع الدولي مساعدة البلدان المضيفة. وقال وكيل وزارة الخارجية محمد الحاج حمود ان الحكومة العراقية تدعو المجتمع الدولي وخاصة دول الجوار لمساندة العراق في تخطي هذه المرحلة الصعبة ، على حد وصفه.
واضاف حمود ان من واجب المجتمع الدولي وهذه الدول تقديم كل معونة الى المهجرين والنازحين العراقيين والتخفيف من معاناتهم ومساعدتهم على ايجاد حل لمشكلتهم.
وشدد وكيل وزارة الخارجية على ان الواجب الانساني يتطلب من الجميع ان ينظروا بجدية اكبر الى حجم المشكلة والاعتراف بوجود ازمة انسانية حقيقية.
وكان مؤتمر حول اللاجئين العراقيين في الدول المضيفة عُقد في عمان اليوم الخميس بمشاركة ممثلين عن سوريا والاردن ومصر والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين ومراقبين من تركيا وايران وروسيا واليابان والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وبريطانيا.

قال القائد الميداني للقوات الاميركية في العراق اللفتاننت جنرال ريموند اوديرنو اليوم الخميس ان الجيش الاميركي لاحظ تحسنا كبيرا في دقة التصويب لدى افراد الميلشيات الذين يقصفون المنطقة الخضراء وغيرها بقذائف الهاون والصواريخ. واعتبر القائد العسكري الاميركي ان هذا التحسن في دقة التصويب يرتبط ارتباطا مباشرا بالتدريب الذي يتلقاه افراد هذه الميليشيات في ايران ، بحسب تعبيره.
اللفتنانن جنرال اوديرنو ابدى تفاؤلا حذرا بشأن انخفاض عدد الاصابات في صفوف الجنود الاميركيين خلال الشهر الحالي.

افادت وكالة الانباء السورية "سانا" نقلا عن مصدر اعلامي ان خمسة عشر عسكريا قُتلوا وأُصيب نحوُ خمسين آخرين في انفجار وقع اليوم الخميس في مستودع للمواد المتفجرة يعود لوحدة عسكرية قرب مدينة حلب. وأكد المصدر ان الانفجار "غير ناتج عن عمل تخريبي" ، بحسب تعبيره. واوضح ان الانفجار ناجم عن اشتعال مادة حساسة شديدة الانفجار بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

رفضت بلغاريا اليوم الخميس احتجاج ليبيا على العفو عن الممرضات الخمس والطبيب الفلسطيني الذين أُفرج عنهم في وقت سابق من الاسبوع.
وكانت بلغاريا اصدرت يوم الثلاثاء عفوا عن الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني الذين حكم عليهم بالسجن المؤبد في ليبيا بعد ادانتهم بحقن مئات الاطفال الليبيين بفيروس مرض الايدز. وافرجت عنهم ليبيا في اطار اتفاق على ان يقضوا محكومياتهم في بلغاريا. وفي يوم الاربعاء قدمت وزارة الخارجية الليبية شكوى رسمية الى السفارة البلغارية في طرابلس تقول فيها ان العفوَ يشكل خرقا للاتفاقات الثنائية. ولكن المدعي العام البلغاري بوريس فيلتشيف رفض الشكوى الليبية وقال لوكالة الانباء البلغارية ان تنفيذ الاحكام الصادرة بحق الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني الذي مُنح الجنسية البلغارية بموجب القانون البلغاري بدأ بعد عودتهم الى بلغاريا وان هذا يُجيز لرئيس البلاد اصدار عفو عنهم.

قُتل خمسة فلسطينيين اليوم الخميس بنيران الجيش الاسرائيلي خلال عملية توغل جنوب قطاع غزة وفي غارات جوية استهدفت ناشطين فلسطينيين.
وقالت حركة الجهاد الاسلامي ان ثلاثة من عناصرها قُتلوا اليوم الخميس في غارة جوية اسرائيلية استهدفت سيارة جنوب مدينة غزة. وكان الجيش الاسرائيلي قتل فلسطينيان احدهما ناشط في حركة "حماس" قُتل خلال عملية نفذها الجيش الاسرائيلي جنوب قطاع غزة فيما قُتل الآخر في الضفة الغربية.
واعلنت "حماس" ان احد عناصرها قُتل اثناء تصديه لدبابة اسرائيلية قرب قرية الفُخاري شرقي خان يونس.
وفي حادث منفصل في الضفة الغربية قال الجيش الاسرائيلي ان قواته اصابت فلسطينيا حاول طعن جندي اسرائيلي. وقالت عائلة المواطني الفلسطيني انه توفي متأثرا باصابته.
وقال شهود ان الناشطين الثلاثة كانوا في سيارة جيب عندما أُصيبت بصاروخ. وقالت الحركة ان احد القتلى الثلاثة كان مسؤول جناحها العسكري في قطاع غزة.

ادانت كوريا الجنوبية بشدة اليوم الخميس قتل احد مواطنيها الذين تحتجزهم طالبان رهائن في افغانستان. وقالت سيول انها ارسلت مبعوثا رئاسيا للتفاوض بشأن الرهائن الاثنين وعشرين الباقين. في غضون ذلك اكد متحدث باسم طالبان اليوم ان الرهائن الباقين ما زالوا على قيد الحياة. وقال المتحدث باسم طالبان قاري محمد يوسف في اتصال هاتفي مع وكالة رويترز ان الرهائن الاثنين وعشرين الباقين سالمون واحياء. واضاف ان الحكومة الافغانية اعطت طالبان املا بتسوية القضية سلميا ، على حد تعبيره.
واكد قائد شرطة اقليم غازني علي شاه احمد زاي ان المفاوضات مستمرة مع طالبان:
"ليس لدى طالبان مطلب واحد بل عدة مطالب متضاربة. نحن نتفاوض معهم وننتظر ان نتلقى مطلبا واضحا من طالبان. وحينذاك ستتخذ الحكومة المركزية القرار النهائي بشأن الخطوة التالية".
وكانت المهلة التي حددتها طالبان للاتفاق على تبادل الرهائن بسجناء من عناصر طالبان انتهت دون خبر من الخاطفين حتى تصريح يوسف صباح اليوم.

اعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي كيسلياك ان محطة بوشهر النووية الايرانية لتوليد الكهرباء ستكون جاهزة للعمل بحلول عام 2008. ويأتي اعلان المسؤول الروسي في العاصمة الاذرية باكو على الضد مما قاله يوم امس مسؤولون في شركة روسية تشارك في بناء محطة بوشهر النووية بمقاولة ثانوية من ان المحطة لن تكون جاهزة قبل خريف العام المقبل.
وكانت الولايات المتحدة التي تتهم ايران بتطوير اسلحة نووية طالبت روسيا بوقف بناء المحطة النووية الايرانية.

قال مسؤولون باكستانيون ان عشرة اشخاص أُصيبوا اليوم الخميس في انفجار عبوات زُرعت على الطرق في شمال غرب البلاد اثناء مرور قافلة عسكرية وحافلة تابعة للشرطة.
وقال ضابط الشرطة شاه جيهان خان ان عبوة ناسفة انفجرت في الاقليم الشمالي الغربي الحدودي اثناء مرور حافلة شرطة تَقل سجناء وافراد شرطة كانت عائدة من احدى المحاكم في منطقة تايمر غارا. وفي اقليم شمال وزيرستان قال مصدر امني ان عبوتين ناسفيتن انفجرتا بفارق زمني قصير بينهما اثناء مرور قافلة عسكرية في مدينة ميران شاه ، مركز الاقليم.

على صلة

XS
SM
MD
LG