روابط للدخول

العراق يفوز على كوريا الجنوبية ويتأهل للدور النهائي لبطولة كأس أمم آسيا مع العربية السعودية


رواء حيدر

من عناوين أخری للنشرة:
** طهران تقترح مباحثات على مستوى رفيع مع واشنطن حول أمن العراق وواشنطن تعلن عدم نيتها دخول مثل هذه المحادثات
** جبهة التوافق العراقية تعلن تعليق نشاط وزرائها في الحكومة وتهدد بانسحاب نهائي بعد أسبوع
** المالكي يعلن خطة جديدة لدعم المزارعين


أطلق المواطنون اعيرة نارية في بغداد اليوم الأربعاء إثر تأهل الفريق العراقي للدور النهائي لبطولة كأس امم اسيا بعد فوزه على فريق كوريا الجنوبية بالركلات الترجيحية باربعة مقابل ثلاثة.
هبط المواطنون إلى الشوارع رافعين العلم العراقي للتعبير عن فرحتهم بهذا الفوز.
هذا وشوهد رجال شرطة وجنود يرقصون في شوارع بغداد وهم يلوحون باسلحتهم، حسب وكالة فرانس بريس للأنباء.
كانت القناة التلفزيونية الرسمية قد نقلت تحذير قادة عسكريين من إطلاق الاعيرة النارية غير أن المواطنين لم يعبأوا لهذا التحذير.
يذكر أن ثلاثة أشخاص لقوا حتفهم وأصيب حوالى خمسين إثر فوز العراق على فيتنام يوم السبت الماضي.
هذا وسيتقابل الفريق العراقي مع فريق السعودية الذي حقق فوزا على اليابان اليوم بثلاثة اهداف مقابل اثنين.
من جانب آخر ذكرت الأنباء أن سيارة مفخخة انفجرت في حي المنصور في بغداد في خضم الاحتفالات فقتلت أحد عشر شخصا وأصابت حوالى اثنين وستين بينهم نساء وأطفال، حسب مسؤولين.
وفي منطقة الغدير انفجرت سيارة مفخخة أخرى فقتلت ستة عشر شخصا بينهم جنديان وأصابت حوالى ستين حسب مسؤولين في المنطقة كما قتل شخصان آخران بسبب إطلاق الاعيرة النارية.

يذکر أن هذا النجاح يُعَدّ اول مرة يتأهل فيها العراق للدور النهائي في كأس آسيا. وكان أكبر نجاح حققه قبل ذلك وصوله الى دور نصف النهائي في عام 1976.
كان بطل المباراة حارس المرمى نور صبري الذي انقذ احدى الضربات فيما اخطأ لاعب كوريا الجنوبية كيم يونغ وو الضربة الاخرى.
مباراة واحدة تفصل الآن بين العراق وفوزه ببطولة كأس أمم آسيا لأول مرة في تاريخ الكرة العراقية وذلك في لقائه مع العربية السعودية او اليابان.


أفادت وكالة رويترز للأنباء بأن مسؤولين أميركيين وعراقيين بدأوا العمل اليوم الأربعاء على تشكيل لجنة أمنية بمشاركة إيرانية هدفها حل الوضع الأمني في البلاد.
الوكالة نقلت عن ناطق باسم السفارة الأميركية لم تذكر اسمه أن المسؤولين الأميركيين سيتحدثون أولا إلى العراقيين الذين سيتحدثون بدورهم مع مسؤولين إيرانيين لتحديد مسار العمل.
في هذه الأثناء نُقل عن وزير الخارجية الإيراني منوجهر متكي استعداد بلاده للتفكير في عقد مباحثات على مستوى نواب وزراء الخارجية مع الولايات المتحدة لو تقدمت الأخيرة بطلب رسمي لذلك غير أن الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية شون ماك كورماك قال أن الولايات المتحدة لا تنوي الدخول في مثل هذه المحادثات مع إيران وأنها أنشأت قنوات مع سفير واشنطن في بغداد راين كروكر.
يذكر أن كروكر وسفير طهران في بغداد حسن كاظمي قمي عقدا لقاءا يوم أمس في جولة ثانية من المحادثات حول أمن العراق.
كروكر اتهم إيران بزيادة دعمها ميليشيات في العراق غير أن مسؤولين عراقيين قالوا أن المحادثات أدت إلى الاتفاق على تشكيل لجنة أميركية عراقية إيرانية خاصة بالأمن.


أعلنت جبهة التوافق العراقية اليوم تعليق نشاط وزرائها الستة في حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي كما أعلنت منح المالكي فترة أسبوع لتلبية مطالبها والا علقت مشاركتها في الحكومة بشكل نهائي.
جاء ذلك على لسان الشيخ خلف العليان رئيس مجلس الحوار الوطني في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد بحضور نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ورئيس الحزب الإسلامي العراقي وعدنان الدليمي رئيس مؤتمر اهل العراق.
العليان قرأ بيانا تضمن مطالب جبهة التوافق ومنها العفو عن المعتقلين لاسباب أمنية ولم توجه إليهم تهم واضحة واحترام الحكومة حقوق الإنسان وحل الميليشيات وإشراك جميع الأحزاب في الجهود الهادفة إلى حل الوضع الأمني في البلاد.
هذا وكان وزراء الجبهة قد امتنعوا عن حضور اجتماعات مجلس الوزراء غير انهم أعلنوا اليوم انهم سيتوقفون عن مواصلة نشاطاتهم الوزراية اعتبارا من لحظة الإعلان، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.


أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي عن خطة جديدة لدعم المزارعين الذين يعانون من منافسة شديدة من المنتوجات الزراعية التي تصدرها دول أخرى إلى العراق باسعار مخفضة كما جاء في مؤتمر صحفي عقده المالكي اليوم الأربعاء:
[[....]]


نُقل عن وزير الخارجية الإيراني منوجهر متكي أن بلاده على استعداد للتفكير في عقد محادثات على مستوى نواب وزراء الخارجية مع الولايات المتحدة حول أمن العراق وجاء تصريح متكي إثر اجتماع لمجلس الوزراء في طهران وبعد يوم واحد من لقاء عقده سفيرا واشنطن وطهران في بغداد حيث اتفقا على تشكيل لجنة فرعية أمنية لمواصلة المحادثات الخاصة باحلال الأمن في العراق.
وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن متكي قوله أن مسألة عقد مباحثات إيرانية أميركية حول العراق على مستوى نواب وزراء الخارجية امر يمكن النظر فيه لو قدمت واشنطن طلبا بذلك.
هذا وكان وزير الخارجية هوشيار زيباري قد قال بعد محادثات يوم أمس في بغداد أن لقاءا يجمع خبراء سيعقد في بغداد يوم الأربعاء لمناقشة هيكل وآلية اللجنة الأمنية المقترحة.


أعلنت وزارة الدفاع الرومانية اليوم تهيؤ أربعمائة عسكري من قواتها للتوجه إلى العراق حيث سيمضون فترة ستة اشهر ويحلون محل قوات تعمل تحت أمرة القوات البريطانية هناك.
يذكر أن لرومانيا ستمائة عسكري اغلبهم في جنوب العراق. القوات الجديدة ستعمل في محافظة ذي قار.


أكد الناطق باسم الحكومة علي الدباغ تسلم العراق طائرة من نوع ايرباص أي 300 هدية من إيران. كانت الطائرة قد سلمت الأسبوع الماضي إلى بغداد وسيستخدمها رئيس الوزراء نوري المالكي في رحلاته الرسمية. هذا ولم يذكر الدباغ إن كانت الطائرة جديدة أم لا.


انتقد سفير العراق في واشنطن سمير الصميدعي الإدارة الأميركية لترددها في تزويد القوات العراقية المسلحة بالأسلحة الضرورية. وقال، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء أن هذا التصرف لا يمكن تفسيره لا سيما وان الرئيس الأميركي جورج بوش طالما عبر عن رغبته في وقوف القوات العراقية على قدميها كي تتمكن القوات الأميركية من الانسحاب.
الصميدعي أوضح أن الحكومة العراقية تشعر بإحباط متواصل بسبب بطء تجهيز القوات العراقية وأضاف انه أثار هذا الموضوع مرارا مع وزارة الدفاع الأميركية دون تحقيق أي تقدم.

** *** **

أخبار أمنية:
لقي جندي أميركي حتفه في العراق لاسباب غير قتالية، حسب ما أعلن الجيش الأميركي اليوم.
نجا قائد شرطة كربلاء اليوم من محاولة اغتيال قضى فيها اثنان من حراسه.
في شرق بغداد قتل ستة أشخاص واصيب عشرة في اشتباكات بين قوات أميركية وعراقية مشتركة وعناصر من ميليشيا شيعية.
في هذه الأثناء أعلن عضو مجلس النواب مصطفى الهيتي اليوم أن حوالى ثمانين بالمائة من الأطباء تركوا عملهم منذ 2003 خوفا من تعرضهم إلى القتل أو الاختطاف.

** *** **

قال وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط اليوم أن إسرائيل استقبلت بشكل إيجابي خطة عربية للسلام. وجاء تصريح الغيط في القدس إثر سلسلة من الاجتماعات عقدها مع نظيره الأردني عبد الاله الخطيب ورئيس إسرائيل شيمون بيريز ووزيرة الخارجية الإسرائيلية تزيبي ليفني.
هذا ويأمل كل من الأردن ومصر في إقناع إسرائيل بالموافقة على خطة للسلام تتضمن اعترافا كاملا بالدولة اليهودية مقابل الجلاء عن الأراضي التي احتلتها في حرب عام 1967.
وزيرة خارجية إسرائيل تزيبي ليفني قالت في مؤتمر صحفي مشترك في القدس اليوم مع نظيريها المصري احمد أبو الغيط والاردني عبد الاله الخطيب:
" اعتقد أن هذه المرحلة الزمنية مهمة جدا وهناك فرصة .. اعتقد أن مبادرة السلام العربية والحوار مع فريق العمل العربي فرصة تاريخية بالنسبة للعلاقات الإسرائيلية العربية وفرصة مهمة بالنسبة للعملية الإسرائيلية الفلسطينية ".


قال وزير المخابرات الإيراني غلام حسين ايجي أن السلطات اعتقلت عددا من الأشخاص لعلاقتهم باثنين من الأكاديميين الإيرانيين الأميركيين وهما هالة اصفندياري وكيان تاجباخش وكانا قد اعتقلا في آيار الماضي. لم يحدد الوزير عدد الأشخاص كما لم يعط تفاصيل عن جنسياتهم غير انه وصفهم بكونهم عملاء محليين وبأنهم جزء من شبكة كان تاج باخش واصفندياري يستخدمانها. يذكر أن اصفندياري خبيرة في مركز وودرو ولسون الدولي وتاج باخش مستشار في معهد سوروز وكان اعتقالهما قد تم بشكل منفصل خلال زيارتهما أسرتيهما في إيران.


نقلت وكالات أنباء روسية عن متعهد نووي روسي هو ايفان إيستومن أنه لن يتم الانتهاء من بناء مفاعل بوشهر الإيراني قبل خريف عام 2008 وأوضح أن البدء بتشغيل المفاعل في خريف هذا العام امر غير واقعي.
يذكر أن الغرب مارس ضغوطا على روسيا للتخلي عن مشروع بناء المفاعل النووي الإيراني غير أن روسيا أعلنت التزامها بانجاز المشروع.


قال رئيس وزراء بلغاريا سيرغي ستانيتشيف اليوم أن بلاده قد تشطب ديون ليبيا التي تعود للفترة الشيوعية وأضاف أن هذه الأموال قد تخصص لصندوق دولي خاص لمساعدة مرضى مرض الايدز الذين اتهمت خمس ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني بنقل جرثومته إلى أطفال في ليبيا.
يذكر أن ليبيا أطلقت سراح الممرضات والطبيب يوم أمس بعد احتجاز دام ثماني سنوات. رئيس وزراء بلغاريا أوضح أن شطب الديون وقدرها أربعة وخمسون مليون دولار لا يمثل فدية كما لا يمثل اعترافا بالذنب بل مجرد مساعدة إنسانية.


أعلنت جماعة طالبان اليوم مسؤوليتها عن اختطاف صحفي الماني ومترجمه الأفغاني في إقليم كونار شرقي البلاد. هذا وذكرت الأنباء أن أفغانيا آخر يعمل سائقا لصحفيين ربما يكون قد اختطف أيضا. يذكر أن جماعة طالبان اختطفت الأسبوع الماضي مهندسَين المانيين في إقليم وارداك ثم عثر على جثة أحدهما في وقت لاحق وقد أصيبت باطلاقات نارية.
من جانب آخر اخبر ناطق باسم جماعة طالبان في نداء هاتفي مع إذاعة أفغانستان الحرة أن الجماعة قتلت واحدا من الرهائن الثلاثة والعشرين من كوريا الجنوبية الذين اختطفتهم الأسبوع الماضي. الناطق أضاف أن الحكومة الأفغانية لم تطلق سراح ثمانية معتقلين من طالبان حسب طلب الجماعة ثم هدد بقتل رهائن آخرين إن لم تستجب الحكومة لهذا المطلب اليوم.
هذا وقد أكد رئيس فريق التفاوض الأفغاني وحيد الله مجددي مقتل أحد الرهائن الذكور.


أعلنت إسبانيا اعتقال شخصين سوريين بتهمة تنظيف أموال لصالح متطرفين إسلاميين وقالت وزارة الداخلية أن الشخصين اعتقلا يوم أمس الثلاثاء وانهما متهمان باستخدام شركات وهمية لتنظيف أموال يقدمها أشخاص ينتمون إلى منظمات إسلامية متطرفة أو يدعمونها.


تجمع مئات الأشخاص في العاصمة الروسية اليوم لاحياء الذكرى السبعين لبداية حملة التطهير التي بدأها رئيس الاتحاد السوفيتي السابق جوزيف ستالين ضد المناهضين السياسيين في عام 1937.
سيرغي فولكوف رئيس الجمعية الروسية لضحايا القمع السياسي قال اليوم أن المسؤولين الروس لم يشاركوا في أحياء هذه الذكرى والذي نظم امام نصب مخصص لضحايا القمع ويقع امام مبنى جهاز الأمن الاتحادي في موسكو.

على صلة

XS
SM
MD
LG