روابط للدخول

أبو الغيط: استشعرنا وجود نية لعمل جاد من أجل إتاحة الفرصة لإنشاء دولة فلسطينية


أحمد رجب – القاهرة

تتركز أنظار العالم ودول الشرق الأوسط على الزيارة التي قام بها وزير خارجية مصر أحمد أبو الغيط، ونظيره الأردني عبد الإله الخطيب إلى إسرائيل بتكليف من المجموعة العربية الوزارية لمتابعة المبادرة العربية للسلام. وتهدف الزيارة، التي تعد تاريخية، تهدف إلى استطلاع الموقف الإسرائيلي من المبادرة العربية للسلام التي أطلقتها القمة العربية في بيروت في العام 2002 وأعادت قمة الرياض الأخيرة تجديدها مرة أخرى. ترى الدول العربية وفق المبادرة العربية للسلام أن زيارة أبو الغيط والخطيب إلى إسرائيل تهدف إلى إطلاق مفاوضات حول قيام الدولة الفلسطينية، وهو ما أعلنه في إسرائيل الوزير المصري:
[[….]]
ويرى مراقبون في القاهرة أن هناك إصرارا على العمل على تسوية القضية الفلسطينية، وذلك من جانب الولايات المتحدة الأميركية والمجتمع الدولي. يقول مراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط السابق في الأراضي الفلسطينية أيمن القاضي:
[[….]]
وفي نهاية الشهر الجاري ستقوم وزيرة الخارجية الأميركية بزيارة إلى مصر والسعودية فيما يستعد وزراء الخارجية العرب لاجتماع طارئ لبحث نتائج الاتصالات بشأن المبادرة العربية للسلام. لكن وفق إعلان الخارجية الأميركية ستبحث رايس الملف العراقي إلى جانب الملف الفلسطيني، وذلك في اجتماع بشرم الشيخ يشارك فيه وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى وزيري خارجية مصر والأردن. يقول أيمن القاضي:
[[….]]
الأيام القادمة ستشهد تحركا مكثفا للدفع بقضايا المنطقة المهمة، وفي مقدمتها الملفين الفلسطيني والعراقي إلى دائرة التحرك الجدي.

على صلة

XS
SM
MD
LG