روابط للدخول

اتفاق العراق وأميركا وإيران على تشكيل لجنة أمنية ثلاثية


فارس عمر

قال السفير الاميركي في بغداد راين كروكر اليوم الثلاثاء ان العراق والولايات المتحدة وايران اتفقت على تشكيل لجنة أمنية لمواصلة المحادثات بشأن دعم الاستقرار في العراق. واكد مسؤولون عراقيون الاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية.
كروكر اعلن عقب الجولة الثانية من المحادثات التي اجراها مع نظيره الايراني حسن كاظمي قمي في بغداد اليوم ان اللجنة ستعالج قضايا امنية مختلفة:
"من القضايا التي بحثناها تشكيل لجنة فرعية امنية ستعالج على مستوى الخبراء أو الفنيين بعض القضايا ذات العلاقة بالأمن ، سواء أكانت دعم الميليشيات التي تمارس العنف ، أو تنظيم "القاعدة" أو أمن الحدود".
السفير الاميركي اشار ايضا الى ان ايران زادت دعمها للميليشيات التي تنشط في العراق منذ لقائه الاول مع السفير الايراني في اواخر ايار الماضي:
"خلال ما يقرب من فترة الشهرين التي مرت منذ لقائنا الأخير شهدنا في الحقيقة تصاعد نشاط ذي صلة بالميليشيات يمكن ان يُعزا الى دعم ايران بدلا من انحساره".
واكد كروكر انه اوضح للجانب الايراني ان العبرة بالافعال والنتائج لا بالاقوال والوعود:
"كنتُ واضحا قدر الامكان مع الايرانيين بأن هذه المجهود وهذا النقاش يتعين ان يُقاس بنتائجه لا بالمبادئ أو الوعود ، وان النتائج على الأرض حتى الآن ليست نتائج مشجعة"
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي افتُتح جولة المحادثات الاميركية الايرانية بكلمة قصيرة دعا فيها الولايات المتحدة وايران الى دعم استقرار العراق.

حمل مدرب المنتخب العراقي جورفان فييرا بشدة اليوم الثلاثاء على منظمي بطولة كأس أمم آسيا بعد ما اضطر لاعبو المنتخب واعضاء البعثة العراقية الى الانتظار ساعات في بهو احد الفنادق للحصول على غرف في الفندق. واشار المدرب البرازيلي الى ان سوء التنظيم هذا أثَّر على تحضيرات الفريق لمباراة نصف النهائي يوم غد الاربعاء ضد كوريا الجنوبية.
وأوضح فييرا ان المنتخب ارجأ سفرَه الى ماليزيا من فيتنام حتى صباح الاثنين بعد أن تلقى ضمانات بأن غرفا ستكون متوفرة له في الفندق فور وصوله. وتعين على غالبية اعضاء البعثة ان ينتظروا ست ساعات كانت على حساب حصة التدريب التي لم تبدأ إلا في الساعة التاسعة مساء وتأخُر وجبة العشاء التي لم يتناولها اللاعبون إلا في الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف الليل.

قالت اسرائيل اليوم الثلاثاء انها تأمل بأن زيارة وزيري الخارجية المصري احمد ابو الغيط والاردني عبد الاله الخطيب يوم غد الاربعاء ستؤدي تدريجيا الى محادثات اوسع بشأن مبادرة السلام العربية. وسيجتمع ابو الغيط والخطيب مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني خلال زيارة تستمر مدة يوم واحد للقدس وتل ابيب مبعوثين بتفويض من لجنة المتابعة العربية.
واشار ابو الغيط الى ان دولا عربية اخرى يمكن ان تشارك في الاتصال مع الدولة العبرية شريطة ان توقف اسرائيل اجراءاتها في الاراضي المحتلة.

وصلت الممرضات البلغاريات الخمس والطبيب الفلسطيني الذي مُنح الجنسية البلغارية الى صوفيا صباح اليوم الثلاثاء بعدما افرجت ليبيا عنهم في وقت سابق. وكانت محكمة ليبية ادانت الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني في عام 2004 بتهمة حقن مئات الاطفال الليبيين بفيروس مرض الايدز في عام 1999. وحُكم عليهم بالاعدام ثم خُفض الحكم الى السجن المؤبد. واصدر الرئيس البلغاري عفوا عنهم فور وصولهم الى صوفيا.
سنَجانا ديمتروفا ، احدى الممرضات المفرج عنهن اكدت مجددا لدى وصولها براءتها من التهمة:
"كنتُ اعيش من اجل هذه اللحظة ، وقد جاءت اخيرا. لم أقبل قط بحكم الاعدام. فهو ليس لي ، وها أنا الآن اشعر بالسعادة".
في بروكسل اكد رئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل بوروسو ان اتفاقا تم على تحسين العلاقات بين الاتحاد الاوروبي وليبيا من أجل تأمين الافراج عن الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني. واوضح وزير الخارجية الليبي محمد عبد الرحمن شلغم ان طرابلس الغرب والاتحاد الاوروبي وقعا اتفاقية تعاون وشراكة بين الجانبين.
في غضون ذلك قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان أي مبالغ مالية لم تُدفع الى ليبيا في اطار الاتفاق:
"استطيع ان اؤكد بكل بساطة انه لا اوروبا ولا فرنسا قدمت أي مساهمة مالية الى ليبيا".
الرئيس الفرنسي اعلن ايضا انه سيزور ليبيا يوم غد الاربعاء للمساعدة في عودة ليبيا الى الاسرة الدولية.

واصلت فرق الطوارئ في بريطانيا اليوم الثلاثاء عملياتها لاغاثة مئات الالوف من المتضررين بأسوأ فيضانات تشهدها بريطانيا منذ ستين عاما.
وكانت الفيضانات الناجمة عن هطول امطار غزيرة طيلة ايام متواصلة اجتاحت مساحات شاسعة في وسط انجلترا وغربها ، وغمرت اربعة آلاف وخمسمئة منزل وتسببت في انقطاع التيار الكهربائي وماء الشرب عن آلاف السكان. وعلى النقيض من حالة الطقس في بريطانيا تشهد مناطق اخرى في اوروبا موجة حر اسفرت عن وفاة خمسمئة شخص في المجر خلال الاسبوع الماضي وثمانية عشر شخصا في رومانيا وستة عشر شخصا في اليونان منذ بدايتها في الشهر الماضي.

شارك آلاف اليوم الثلاثاء في تشييع محمد ظاهر شاه آخر ملوك افغانستان الذي توفي عن اثنين وتسعين عاما. وكان الرئيس الافغاني الذي يمت بصلة قربى الى الملك الراحل في مقدمة المشيعين وراء النعش الذي حُمل على عربة مدفع ملفوفا بالعلم الافغاني.
ونقل النعش الى ضريح العائلة الملكية الكائن على تل يطل على العاصمة كابل حيث ووري التراب بجانب والده الملك ظاهر شاه.

دعا رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الثلاثاء كلا من الولايات المتحدة وايران الى دعم استقرار العراق.
وكان المالكي افتتح بكلمة قصيرة الجولة الثانية من المحادثات الاميركية الايرانية التي بدأت في بغداد اليوم على مستوى السفراء بشأن الأمن في العراق. وقال رئيس الوزراء "اننا نتمنى دعمكم لاستقرار العراق الذي لا نريد ان يتدخل في شؤون الآخرين ولا نريد ان يتدخل أحد في شؤونه الداخلية" ، بحسب رئيس الوزراء.
واشار المالكي الى ان الارهاب يضرب جميع مكونات الشعب العراقي ولا يستثني احدا. وأكد ان من حق العراق دعوة الجميع للوقوف معه في مكافحة آفة الارهاب والتطرف" ، على حد وصف المالكي.
محادثات اليوم جرت بين السفيرين الاميركي راين كروكر والايراني حسن كاظمي قمي. وكان السفيران التقيا في بغداد في اواخر ايار الماضي بحضور المالكي ودبلوماسيين عراقيين.

عاد الى بغداد اليوم الثلاثاء رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عبد العزيز الحكيم قادما من ايران بعد استكمال مرحلة ثانية من العلاج من سرطان الرئة.
وكان الحكيم غادر الى ايران الشهر الماضي لاستئناف العلاج الكيمياوي الذي بدأه في احد المستشفيات الايرانية منذ ايار الماضي. وشُخصت اصابة الحكيم بمرض سرطان الرئة بعد فحوص أُخضع لها في الولايات المتحدة في ايار.

قُتل نحو ستة وعشرين شخصا وأُصيب سبعون آخرون اليوم الثلاثاء في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري في سوق مزدحمة قرب مستشفى بابل للولادة والاطفال في مدينة الحلة.
وفي كركوك قالت مصادر الشرطة ان موظفا قُتل بنيران مسلحين في مدينة الحويجة جنوب غرب كركوك فيما اصيب ثلاثة اشخاص بينهم شرطي في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دورية للشرطة جنوبي كركوك. وقال الجيش الاميركي ان قواته القت القبض على عشرين مسلحا في عمليات امنية نفذتها في مناطق شمال بغداد ضد تنظيم "القاعدة". وبين المعتقلين اجنبي يُشتبه بضلوعه في هجوم بشاحنة مفخخة على مركز للشرطة في مدينة سامراء اسفر عن مقتل اثني عشر شرطيا في ايار الماضي.

قال شهود ان اسرائيل شنت اليوم الثلاثاء غارة جوية في قطاع غزة اخطأت ناشطا فلسطينيا ولكنها الحقت اضرارا بأحد المباني. واكد متحدث باسم الجيش الاسرائيلي شن غارة جوية دون ان يُعطي تفاصيل اخرى.
ونقلت وكالة رويترز عن شهود ان قياديا في حركة الجهاد الاسلامي كان على ما يبدو هو المستهدف وانه نجا من محاولة اغتياله. وشوهد المسؤول القيادي في سيارته التي غادرها بسرعة عندما رأى طائرة اسرائيلية تحلق في الجو. واضاف الشهود ان الصاروخ الذي اطلقته الطائرة الاسرائيلية اصاب منزلا قريبا واحدث فيه اضرارا دون وقوع اصابات.

دعا مبعوث اللجنة الرباعية الى الشرق الاوسط رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير القادة الاسرائيليين والفلسطينيين الى اغتنام ما سامه الاحساس بوجود امكانات جديدة في المنطقة.
وكان بلير التقى في رام الله اليوم الثلاثاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس واجتمع قبل ذلك في القدس مع الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريس. وقال في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع انه جاء الى المنطقة ليستمع ويتعلم قبل ان يبدأ مهمته مبعوثا للجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا.

قالت مصادر لبنانية اليوم الثلاثاء ان المواجهات المستمرة منذ اكثر من شهرين بين قوات الجيش اللبناني ومسلحي تنظيم "فتح الاسلام" المتحصنين في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين شمال لبنان ، تسببت في تفاقم ازمة انقطاع التيار الكهربائي المزمنة في المناطق اللبنانية. واوضحت المصادر ان سفن الشحن لم تتمكن من ايصال الوقود الى محطة التوليد القريبة من منطقة الاشتباكات. وقال انطوان قسطنطين مستشار وزير الطاقة بالوكالة محمد الصفدي لوكالة فرانس برس ان انقطاع التيار يرتبط بالوضع الامني في مخيم نهر البارد.

قالت قوات التحالف في افغانستان في بيان اليوم الثلاثاء ان قوات الجيش الافغاني وقواتها قتلت عشرات من عناصر طالبان في جنوب البلاد. واضاف البيان ان مسلحي طالبان هاجموا يوم الاثنين دورية مشتركة للجيش الافغاني وقوات التحالف في اقليم هلمند جنوبي افغانستان وان الطيران الحربي شارك في القتال حيث اسفر القصف الجوي عن مقتل اكثر من ستة وثلاثين مسلحا. وقالت وزارة الدفاع الافغانية ان قوات الجيش الافغاني قتلت اليوم الثلاثاء ثلاثة عشر من مسلحي طالبان في اقليم قَندهار.
في غضون ذلك اجرى مسؤولون من كوريا الجنوبية اول محادثات مباشرة مع حركة "طالبان" فيما تقترب مهلة قتل ثلاثة وعشرين كوريا جنوبيا تحتجزهم الحركة في افغانستان من الانتهاء مع غروب الشمس.

اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الثلاثاء انها ستُرسل الاسبوع المقبل فريقا من الخبراء لتفتيش مفاعل نووي ايراني يعمل بالماء الثقيل.
وقال نائب المدير العام للوكالة اولي هاينونن في مؤتمر صحفي عقب محادثات مع وفد ايراني ان فريق المفتشين يعتزم التوجه الى المجمع النووي الذي ما زال قيد الانشاء خارج مدينة آراك الصناعية يوم الاثنين أو الثلاثاء المقبل.
وتؤكد وكالة الطاقة الذرية ان تفتيش المفاعل البحثي في آراك يتسم بأهمية بالغة في مراجعتها لنشاطات ايران النووية.
وكان مجلس الامن الدولي طالب ايران بوقف بناء المفاعل الذي سيكون قادرا على انتاج البلوتونيوم حين يُنجز بناؤه خلال السنوات العشر المقبلة.

قالت مصادر فلسطينية ان حرس الرئيس الفلسطيني محمود عباس اعتدوا على قسام البرغوثي نجل أمين سر حركة "فتح" في الضفة الغربية مروان البروغوثي المسجون في اسرائيل. ونقلت وكالة فرانس برس عن عصام البرغوثي عم قسام ان افرادا من الحرس الرئاسي انهالوا على ابن اخيه بالضرب بعدما اقتادوه الى مقر الحرس في مدينة رام الله. وتوجه مساعدون للرئيس الفلسطيني الى منزل قسام للاطمئنان على صحته وابلاغ عائلته بأن تحقيقا سيُجرى في الحادث. واعربت كتائب شهداء الاقصى الجناح العسكري لحركة فتح عن شعورها بالصدمة والغضب على الاعتداء وطالبت بالاقتصاص من المسؤولين.

على صلة

XS
SM
MD
LG