روابط للدخول

مقاطعة لجلسة البرلمان الكردستاني المخصصة لمناقشة مسودة قانون النفط والغاز في إقليم كردستان


عبد الحميد زيباري – أربيل

قاطعت اليوم الثلاثاء الكتلة الخضراء في المجلس الوطني لكردستان العراق التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني جلسة البرلمان التي كانت مخصصة لمناقشة مسودة قانون النفط والغاز في إقليم كردستان والمصادقة عليها.
وجاءت مقاطعة أعضاء الكتلة بعد أن طلب رئيس الكتلة عثمان باني ماراني من رئيس البرلمان بعقد اجتماع مغلق بين رئاسة البرلمان ورؤساء الكتل الأخرى في البرلمان، وبعد عقد هذا الاجتماع المغلق وعودة رئيس البرلمان ونائبه إلى قاعة الجلسة امتنع أعضاء الكتلة الخضراء من حضور الجلسة رغم انتظار أعضاء المجلس لهم والتي استمرت لمدة أكثر من نصف ساعة.
وجرت خلال هذه التفرة مناقشات حول موقف أعضاء الكتلة، وفي الأخير قرر عدنان المفتي رئيس البرلمان بتأجيل الجلسة لحين معالجة هذا الإشكال.
وفي تصريحات صحفية أدلوا بها أضعاء الكتلة الخضراء في البرلمان، أكدوا أن مسودة قانون النفط والغاز في الإقليم بحاجة إلى مناقشات مطولة من قبل الخبراء قبل مناقشتها في قاعة البرلمان.
وأكدت سوزان شيخ شهاب عضو البرلمان عن قائمة الاتحاد الوطني الكردستاني على عدم الاستعجال في إصدارها وقالت:
[[....]]
كما أعلن سردار هركي من قائمة الاتحاد الوطني وجود تحفظات عديدة من قبل قائمتهم على مسودة القانون وأضاف:
[[....]]
واستبعد الهركي أن يكون سبب مقاطعتهم للجلسة وجود إشكالية قانونية قد تتناقض مع قانون النفط العراقي المزمع مناقشته في مجلس النواب العراقي وأضاف:
[[....]]
وبعد رفع جلسة البرلمان عقد كمال كركوكي نائب رئيس المجلس الوطني الكردستاني ومن الكتلة الصفراء للحزب الديمقراطي الكردستاني، عقد مؤتمرا صحفيا أعلن فيها أن هذا الموضوع سيحسم من قبل القيادات السياسية الكردستانية وقال:
[[....]]
نحن في القيادة سنجتمع ثم نتفق لأن الجلسة قانونيا لم ترفع كون النصاب القانوني كان كاملا وقت بدئها وإعلان رفع الجلسة لم يتم عن طريق التصويت.
وتابع حديثه قائلا:
[[....]]
فيما اعتبر عدد من أعضاء البرلمان أن موقف الكتلة الخضراء موقف سليم ويعبر عن الديمقراطية التي يتمتع بها أعضاء البرلمان.
الشيخ أدهم بارزاني من الكتلة الصفراء تحدث إلى إذاعة العراق الحر وقال:
[[....]]
يذكر أن وزير الموارد الطبيعية في حكومة إقليم كردستان آشتي هورامي أيضا حضر هذه الجلسة للمشاركة في المناقشات التي ستجري حول مسودة القانون.

على صلة

XS
SM
MD
LG