روابط للدخول

الصحف الأردنية عن الشأن العراقي .. الاثنين 23 تموز


حازم مبيضين – عمّان

من عناوين الصحف الأردنية:
** واشنطن وطهرن تستبعدان عقد محادثات (أمن العراق) اليوم
** مجلس النواب العراقي يشرع في أيلول المقبل بمناقشة قانون النفط والغاز
** اختتام ورشة عمل في «بترا» لرؤساء تحرير صحف عراقية
** "جزاء عمان" تقضي بحبس نقيب الصحفيين العراقيين
** جائزة شعرية مصرية باسم العراقية الملائكة

وإلى التفاصيل حيث تقول صحيفة الرأي إن وزير الثقافة المصري فاروق حسني تبنـّى اقتراحاً تقدمت به الكاتبة المصرية سلوى بكر بتخصيص جائزة باسم الشاعرة العراقية الراحلة نازك الملائكة، وأعلن أنها ستكون جائزة للشاعرات العربيات، لأن نازك هي قدوتهن جميعاً. وجاء الإعلان خلال احتفال بالشاعرة الراحلة أقامته لجنة الشعر في المجلس الأعلى للثقافة. وبدا الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي مقرر لجنة الشعر متأثراً إزاء الظلم الذي تعرضت له الشاعرة طوال إقامتها في مصر متهماً الأوساط الأدبية بالتقصير في حقها.

صحيفة الدستور قالت إن محكمة صلح جزاء عمان قضت بحبس ثلاثة أشخاص من المشتكى عليهم هم نقيب الصحفيين العراقيين وأمين سر نقابة الصحفيين العراقيين، بالإضافة إلى صاحب أحد مواقع الإنترنت لمدة أربعة أشهر لكل واحد منهم وتغريم كل منهم مبلغ 2500 دينار أردني. وتتلخص وقائع الدعوى أن المشتكى عليهم قاموا بشن حملة إعلامية واسعة ضد أمين عام المجلس العراقي للثقافة تضمنت الكثير من التهم والإساءات والعبارات الجارحة أثناء انعقاد الأسبوع الثقافي العراقي في عمان في شهر تموز الماضي، الأمر الذي نال من كرامة وسمعة الأمين العام للمجلس في الأوساط الإعلامية.

وتقول العرب اليوم أن رؤساء تحرير عشر صحف عراقية أنهوا ورشة عمل حول إدارة الصحف نظمتها المؤسسة الدولية لدعم الإعلام في الدنمارك. وهدفت الورشة لإحداث توأمة مع الصحف الدنماركية للنهوض بمستوى الصحف العراقية، واطلاع رؤساء التحرير على آخر المستجدات والتطورات التي شهدتها الصحافة في العالم. وبحثت الورشة خلال خمسة أيام في القضايا الخاصة بالصحف تحريريا وتقنيا وفنيا وكيفية إدارتها بكفاءة إضافة إلى استراتيجيات التسويق والإعلان والشكل العام الذي يجب أن تكون عليه من حيث المواد والتصميم. كما عرض مختصون ورؤساء تحرير صحف من الدنمارك ولبنان والولايات المتحدة خبراتهم العملية في مجال إخراج الصحف.

صحيفة الغد نشرت أن نوابا عراقيين ذكروا أن البرلمان سيشرع بمناقشة قانون النفط والغاز في أيلول المقبل. ويرى النائب محمود عثمان أن "شهر أيلول سيكون ساخنا وحاسما بالنسبة للكثير من المواضيع المهمة"، مضيفاً أن قانوني النفط والغاز واجتثاث البعث لن يناقشهما البرلمان إلا بعد الانتهاء من التعديلات الدستورية المقررة في أيلول.

على صلة

XS
SM
MD
LG