روابط للدخول

قانون النفط لن يُناقَش قبل عطلة البرلمان


فارس عمر

انتقد الرئيس جلال طالباني طريقة الاعلام الغربي عموما في تغطية احداث العراق بتسليطه الضوء على سلبيات الوضع دون ان يولي اهتماما بالوجه الآخر من العراق.
وكان طالباني التقى في مقره الرسمي عددا من كبار الكتاب والباحثين والمحللين الغربيين العاملين في مؤسسات ابحاث معروفة. وقال رئيس الجمهورية ان "من المؤسف ان نرى ان الاعلام الغربي عامة ومنه الاميركي لا يركز على التطورات الايجابية والمكاسب التي تحققت في البلاد بفضل تحريرها من الدكتاتورية بل يركز على الجوانب السلبية فقط" ، بحسب طالباني. واشار في هذا السياق الى ما وصفه بالانجازات التي تحققت في المناطق الآمنة من العراق ، لا سيما في اقليم كردستان والمحافظات الجنوبية.
طالباني تناول في حديثه المحاولات الجارية حاليا لتشكيل تكتل جديد بات يُعرف بتحالف المعتدلين ، يضم حزب الدعوة والمجلس الاعلى الاسلامي العراقي والتحالف الكردستاني مع السعي الى ضم الحزب الاسلامي العراقي ايضا. ولكن الحزب الاسلامي بزعامة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ، الامين العام للحزب ، اعلن في بيان صحفي ان موقفه بعدم الانخراط في تحالفات جديدة ما زال ساري المفعول الى اليوم. واضاف البيان ان الحزب الاسلامي لم يعامل معاملة الند وهو مشارك في الحكومة ، بل انه حورب وحوصر وهُمش ، بحسب تعبيره. واشار البيان الى ان ليس من المعقول ان يدخل الحزب الاسلامي في تحالف مع اطراف تضيِّق عليه وتشوه مقاصده وتحرض الآخرين عليه ، كما جاء في البيان.
ولكن الحزب اكد في بيانه انه سيُبقي الباب مفتوحا من اجل اعادة النظر بموقفه إذا ما ثبت ان بعض من انخرط في هذا التحالف يرغب حقيقة في وضع نهاية عاجلة لمسائل مصيرية ، بحسب الحزب الاسلامي في بيانه الصحفي.
الرئيس طالباني شدد خلال لقائه مع الباحثين الغربيين على اهمية القيادة الجماعية في ادارة البلد وضرورة دعم حكومة الوحدة الوطنية وإشراك الاطراف الفاعلة في عملية صنع القرار.
وفي هذا السياق عقدت اللجنة الرباعية التي تضم رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس الرئاسة جلال طالباني ونائبيه طارق الهاشمي وعادل عبد المهدي اجتماعا وجهت اللجنة في ختامه دعوة الى قادة الكتل السياسية لحضور لقاء مشترك معها . واوضح رئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني ان الدعوة تهدف الى توسيع قاعدة اتخاذ القرارات بشأن قضايا راهنة:
[[....]]
وكانت اللجنة الرباعية بحثت في ثالث اجتماع مشترك لها خلال الاسابيع الماضية قضايا متعددة من بينها خروقات امنية في مجرى تنفيذ خطة فرض القانون وملفات المعتقلين الذين ما زالوا في السجون رغم صدور قرارات باطلاق سراحهم.

** *** **

استبعد اعضاء في مجلس النواب ان يبتَّ المجلس في قانون النفط قبل عطلته الصيفية في آب المقبل. وقال عضو مجلس النواب عن الائتلاف العراقي الموحد عباس البياتي في تصريح لوكالة اسوشيتد برس ان توافقا سياسيا يجب ان يتحقق اولا على القانون بين الكتل الرئيسية ولكن ليس هناك وقت كاف للقيام بذلك قبل عطلة آب.
عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان من جهته لفت الى ان قادة الكتل السياسية لم يتمكنوا من الاتفاق على النص النهائي للقانون وبالتالي فان من المستبعد مناقشته قبل ايلول.وكانت عودة جبهة التوافق التي لها اربعة واربعون نائبا الى مجلس النواب بعد مقاطعة استمرت عدة اسابيع ، اطلقت توقعات بأن تُسهم هذه العودة ايجابيا في دفع العملية السياسية سواء على مستوى السلطة التشريعية أو التنفيذية ، كما نوه نائب الائتلاف العراق الموحد علي الأديب لاذاعة العراق الحر:
[[....]]
رئيس الوزراء نوري المالكي دعا مجلس النواب الى الغاء عطلته الصيفية أو تقليصها على الاقل لمناقشة واصدار قوانين تعتبر ذات اهمية حيوية لتحيق الاستقرار وفي مقدمتها قانون النفط وقانون المساءلة والعدالة.
واقترح بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء ان يكتفي مجلس النواب بإجازة صيفية مدتها اسبوعان. وينتهي الفصل التشريعي الاول من الدورة السنوية لمجلس النواب في الثلاثين من حزيران ولكن المجلس واصل اجتماعاته خلال شهر تموز وبذلك يكون خفض عطلته الصيفية الى شهر بدلا من شهرين.

** *** **

تلقت البعثة العراقية الى بطولة كأس أمم آسيا نبأ سارا عشية لقاء المنتخب العراقي في دور نصف النهائي مع كوريا الجنوبية يوم الاربعاء ، بأن اصابة لاعب خط الوسط صالح سدير في الركبة ليست خطيرة.
وكان صالح الذي يلعب لنادي الانصار اللبناني تعرض الى الاصابة في مباراة العراق مع استراليا التي انتهت بفوز منتخبنا الوطني بثلاثة اهداف مقابل هدف واحد. واضطر المدرب البرازيلي جورفان فييرا الى استبداله في الدقائق الثانية من الشوط الاول. وأطلق غياب صالح عن المباراتين التاليتين تكهنات بأن نهائيات كأس آسيا وصلت الى محطتها الأخيرة بالنسبة لصالح سدير البالغ من العمر خمسة وعشرون عاما. ولكن المدرب فييرا اعلن يوم الاثنين ان صالح اجتاز اختبارا طبيا هاما وان الاخصائيين زفُّوا النبأ السار بأن صالح يستطيع معاودة التمرين مع زملائه في المنتخب.
ونقلت وكالة فرانس برس عن فييرا قوله ان صالح سعيد جدا بالنبأ وانه متحمس للعودة مشيرا الى امكانية مشاركته في دور نصف النهائي.
فييرا وصف صالح سدير بأنه لاعب مهم جدا ويعرف ما المطلوب من الفريق وان عودته ستجعل مهمة فييرا أسهل من الناحية التكتيكية ، بحسب تعبير المدرب البرازيلي.

على صلة

XS
SM
MD
LG