روابط للدخول

ضابط أميركي: صواريخ صينية الصنع تُهرّب إلى العراق عبر إيران


کفاح الحبيب

أعلن ضابط اميركي كبير ان صواريخ صينية الصنع تهرب الى العراق عبر ايران لمهاجمة القوات الاجنبية.
الادميرال مارك فوكس قال للصحافيين ان القوات الأميركية استولت على كمية من الاسلحة والصواريخ في اماكن متفرقة من العراق ، وأشار الى ان القوات تأكدت ان تلك الأسلحة دخلت عن طريق ايران لدى التحقق من مصادرها ، مضيفاً ان هناك صواريخ تم تصنيعها في الصين ثم هربت الى العراق عبر ايران.
واكد فوكس ان القوات الأميركية تشعر بان هناك شبكة لتهريب العبوات الخارقة للدروع لا تزال تنشط في ايران ، مؤكداً إعتقال اثنين من المشتبه بهم مرتبطين بفيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني ويعملان على تهريب العبوات والاسلحة بالقرب من الحدود العراقية الايرانية.


قال مسؤول أميركي ان من غير المتوقع أن تعقد الجولة الثانية من المحادثات بين الولايات المتحدة وايران حول أمن العراق في بغداد يوم الاثنين بعد ان ذكرت صحيفة ايرانية ان الحوار على وشك ان يُستأنف.
وكانت صحيفة همشهري الايرانية نقلت اليوم عن مسؤول لم تحدد هويته قوله ان سفيري ايران والولايات المتحدة سيجريان محادثات حول العراق يوم الاثنين في بغداد بعد سلسلة من الشد والجذب ، غير ان متحدثا باسم السفارة الاميركية في بغداد قال ان السفارة لا تتوقع جولة ثانية يوم الاثنين مضيفاً ان أي معلومات أُخرى ستأتي من واشنطن.
ويعتقد مسؤولون في العاصمة العراقية ان المحادثات يمكن ان تجري في وقت لاحق من هذا الاسبوع.


عقد مجلس الرئاسة العراقية مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اجتماعا مشتركا لبحث الأوضاع الأمنية و التطورات السياسية في البلاد.
رئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني أوضح في مؤتمر صحفي أن الاجتماع بحث موضوع التوازن في وزارات الدولة و القوات المسلحة والدعوة لعقد اجتماع لرؤساء الكتل السياسية بالإضافة إلى مناقشة سير تنفيذ خطة فرض القانون ومعالجة بعض الخروقات الأمنية التي رافقتها وملف المعتقلين الذين صدرت قرارات بإطلاق سراحهم ولكنها لم تنفذ لحد الآن.
وردا على سؤال بشأن التعديل الوزاري المرتقب أكد العاني ان معظم المرشحين لشغل الحقائب الوزارية الشاغرة يلقون قبولا مبدئيا وان بقية الأسماء ستعرض على الكيانات السياسية لتقول كلمتها بشأنها.
وقال العاني ان قضية وزيرالثقافة ستحتاج الى وقت لاحتوائها بسبب وجود متعلقات قضائية والتزامات من بعض النواب بعد ان صدرت بحقه مذكرة اعتقال على خلفية اتهامه بالضلوع في مقتل نجلي النائب مثال الالوسي في بغداد مطلع عام 2005.


بحث وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مع نظيره السوري وليد المعلم الأوضاع الأمنية والعلاقات الثنائية بين البلدين.
بيان صادرعن الخارجية العراقية قال إن زيباري أجرى اتصالاً هاتفياً تداول فيه مع المعلم الاجتماع المرتقب في دمشق اوائل الشهر المقبل للجنة العمل الأمنية المنبثقة عن المؤتمر الوزاري الموسع لدول الجوار الذي عقد في شرم الشيخ بمصر.
ونقل البيان عن المعلم قوله إن سوريا ستشارك في اجتماع لجنة العمل حول المقيمين العراقيين في دول الجوار الذي سيعقد في العاصمة الاردنية عمان في السادس والعشرين من الشهر الجاري.


قتل خمسة من شيوخ العشائر المعارضة لتنظيم القاعدة في هجوم انتحاري بحافلة صغيرة ملغومة بنصف طن من المتفجرات على منزل شمال بغداد.
الشرطة قالت ان الشيوخ كانوا مجتمعين في منطقة جرف الملح بالقرب من التاجي لبحث الانضمام الى القوات الاميركية والعراقية في القتال ضد القاعدة في المنطقة ، وأشارت الى ان إثني عشر شخصاً أصيبوا في الهجوم.
من جانبه قال مصدر في الجيش العراقي أن شيوخ العشائر السنية المحلية كانوا مجتمعين بعد عقد محادثات في التاجي يوم الجمعة مع زعماء شيعة محليين ، مضيفاً أن تلك المحادثات عقدت تحت حماية القوات الاميركية.


ألقت القوات العراقية والاميركية القبض على محافظ سابق وعضو حالي في مجلس مدينة السعدية بمحافظة ديالى.
بيان للقوات متعددة الجنسيات أوضح ان جنوداً من الجيش العراقي ومستشارين من قوات العمليات الخاصة الاميركية أغاروا على منزل في السعدية واعتقلوا المشتبه به دون وقوع حادث.
البيان قال ان تقارير استخبارية أشارت الى أرتباط المعتقل بتنظيم القاعدة في العراق وبحزب البعث الجديد ، فضلاً عن علاقته بعمليات خطف وقتل وأبتزاز في محافظة ديالى من أجل ممارسة الضغط والتأثير على شيوخ العشائر المحليين.
البيان أشار أيضاً الى تقارير تفيد بتورط المعتقل في هجوم بسيارة مفخخة وقع في قرية زركوش في السعدية وتسبب في مقتل تسعة عشر مدنيا ، وكذلك الى قيامه علانية بتكذيب الحكومة العراقية وجهودها لجلب الاستقرار الى المنطقة.


أعلنت الشرطة مقتل ثلاثة اشخاص وأصابة خمسين اخرين في مناطق مختلفة من بغداد أمس عندما اطلق عشاق كرة القدم الرصاص في الهواء احتفالا بفوز المنتخب العراقي في دور الثمانية بنهائيات كأس الامم الاسيوية لكرة القدم.
وكانت الفرحة بالتقدم في كأس آسيا غمرت قلوب العراقيين فور فوز المنتخب العراقي بهدفين مقابل لاشيء لمنتخب فيتنام في العاصمة التايلندية بانكوك ، حيث دوت أصوات زخات متكررة لنيران الاسلحة الآلية في انحاء العاصمة بغداد.


اعلن مصدر عسكري اميركي ان طارق عزيز نائب رئيس الوزراء في عهد صدام حسين أخضع لفحوصات طبية الثلاثاء في مستشفى بمدينة بلد اثر اصابته بوعكة صحية.
بيان للجيش الاميركي في بغداد أفاد بان عزيز نقل الى قاعدة بلد العسكرية بعد ان سقط في السابع عشر من تموز عندما كان يسير في سجن كامب كروبر ، وأشار البيان الى ان عزيز خضع لفحوصات طبية اظهرت ان وضعه الصحي طبيعي لكنه اعيد في اليوم التالي الى زنزانته.
وكان محام لعزيز أكد في شباط بان الوضع الصحي لموكله يتدهور في السجن ، مشيراً الى انه يعاني من السكري ومن مشاكل في التنفس.


أكد المسؤول الرفيع بحزب العدالة والتنمية التركي صالح كابوسوز ان حزبه سيفوز بعدد من المقاعد في الانتخابات البرلمانية يكفيه لتشكيل حكومة أخرى بمفرده ، وقال أن استقرار تركيا سيستمر.
وكانت شبكة ( CNN Turk ) التلفزيونية قد ذكرت ان حزب العدالة والتنمية الحاكم حصل على واحد وخمسين فاصلة ستة (51.6) بالمئة من اصوات الناخبين في فوز حاسم بالانتخابات البرلمانية اليوم الأحد وذلك بعد فرز نحو ربع الأصوات.
وأضافت الشبكة ان حزبين آخرين تجاوزا نسبة عشرة (10) بالمئة المطلوبة كحد أدنى لدخول البرلمان مع حصول حزب الشعب الجمهوري على خمسة عشر فاصلة إثنين (15.2) بالمئة وحزب الحركة القومية على ثلاثة عشر فاصلة سبعة (13.7) بالمئة.


نفت وزارة الدفاع الأفغانية تنفيذ أي عملية لانقاذ ثلاثة وعشرين رهينة من كوريا الجنوبية يحتجزهم مقاتلو طالبان جنوب العاصمة كابول.
متحدث باسم الوزارة أكد ان العملية لم تبدأ بعد ، مشيرا إلى خطأ من جهاز الكمبيوتر بشأن بيان أصدرته الوزارة.
وفي وقت سابق قال بيان عن وزارة الدفاع الأفغانية إن عملية مشتركة مع القوات الدولية شنت لانقاذ الكوريين المحتجزين في إقليم غزنة منذ يوم الخميس ، فيما قال حاكم غزنة والمتحدثان باسم القوات الأميركية والقوات التي يقودها حلف شمال الأطلسي في أفغانستان إنهم ليسوا على علم بأي عملية مشابهة.


قال الجيش الباكستاني إن قواته قتلت ما يصل الى تسعة عشر متشددا في اقليم وزيرستان الشمالي على الحدود الافغانية.
متحدث عسكري أوضح ان متشددين موالين لحركة طالبان فتحوا النار على موقعين للجيش في منطقة غلام خان ، وقال ان الجنود ردوا باطلاق النار وأحبطوا الهجومين.
المتحدث أكد ان الجنود لم يتكبدوا أية خسائر ، وأشار الى إعتقال سبعة متشددين اعتقلوا.
وقال سكان إن طائرات هليكوبتر عسكرية أطلقت النار أيضا على معاقل للمتشددين خلال القتال.


قال رئيس الوزراء الاسترالي الاسبق مالكوم فرايزر انه يجب سحب القوات الاسترالية من العراق بحلول عيد الميلاد ما لم تطلق واشنطن دبلوماسية رفيعة المستوى لتهدئة العنف.
فرايزر قال في مقابلة صحفية ان انقسامات خطيرة داخل العراق نتيجة للحرب توجد حالياً فضلاً عن ان الحكومة العراقية لم تتخذ خطوات ملموسة نحو المصالحة والتوفيق بين مختلف الاطراف المتحاربة ، مشيراً الى ان هذا الوضع لا يمكن السيطرة عليه بالقوة العسكرية.
وشدد فرايزر على ان الوقت قد حان لاجراء محادثات مفتوحة مع جميع الفرقاء الرئيسيين في العراق والشرق الاوسط ككل او للضغط على واشنطن لسحب القوات الاسترالية بحلول نهاية العام.


قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت انه سيتعين على اسرائيل الانسحاب من مناطق عديدة في الضفة الغربية في اطار مساعي وسطاء لاستئناف جهود السلام في الشرق الاوسط.
اولمرت قال في تصريحات صحفية ان الأشخاص الذين يعتقدون بان بإمكان الإسرائيليين الابقاء على جميع الاراضي ، لا يقيمون الامور تقييماً صحيحاً ، مشيراً الى ان أولئك الأشخاص يعيشون في حلم لا علاقة له بالواقع.
ولمح اولمرت الى إستعداد اسرائيل لمناقشة تسوية من هذا النوع مع حكومة الرئيس الفلسطيني محمود عباس التي وصفها بأنها حكومة تمثيل ينبغي التفاوض معها.

على صلة

XS
SM
MD
LG