روابط للدخول

الصحف المصرية عن الشأن العراقي .. الأحد 22 تموز


أحمد رجب – القاهرة

نقلت صحيفة الأهرام عن زلمَي خليلزاد،‏ السفير الأمريكي لدی الأمم المتحدة،‏ في مقال بصحيفة نيويورك تايمز‏ قوله إن المنظمة الدولية يمكنها أن تساعد في تدويل جهود إرساء الاستقرار في العراق‏،‏ مشيرا إلى أنها تمتلك مزايا خاصة تؤهلها للقيام بدور الوسيط على المستويين الداخلي والإقليمي‏.‏ وأضاف أنه سيتم تعيين مبعوث جديد للمنظمة الدولية لدى بغداد خلال الأيام المقبلة‏.‏ وتقول الصحيفة المصرية إن ذلك جاء في الوقت الذي أظهرت فيه إحصاءات وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن الهجمات في العراق وصلت الشهر الماضي إلى أعلى متوسط يومي لها منذ مايو / أيار‏2003.‏ كما أظهرت الأرقام اتجاها تصاعديا في الهجمات اليومية خلال الأشهر الأربعة المنصرمة‏،‏ في الوقت الذي استكمل فيه الرئيس الأمريكي تعزيز قواته بالعراق،‏ وعززت القوات الأمريكية والعراقية فيه عملياتها ضد المسلحين‏.‏

أما صحيفة المساء فتقول في تقرير لها إن العالم أصبح - وبصفة خاصة الولايات المتحدة الأمريكية - أصبح يعيش في رعب تحسباً لأي هجمات جديدة من تنظيم القاعدة. ونقلت الصحيفة المصرية تحذيرات الرئيس الأمريكي جورج بوش لمواطنيه، خلال خطابه الأسبوعي، من أن التنظيم الإرهابي مازال قوياً وقادراً علی شن هجمات جديدة ضد الشعب الأمريكي. ونقلت عن بوش أن العناصر التي تتولى تنظيم القاعدة مصممة وقادرة وتعمل دون هوادة. ومن المحتمل أن تكون في وضع أقوى كثيراً لشن هجمات جديدة ضد الشعب الأمريكي ما لم تواصل القوات الأمريكية وعناصر تطبيق القانون وأجهزة المخابرات جهودها الرامية لمنعها من المضي قدماً في طريقها. وأضاف بوش أن المعلومات الاستخبارية الجديدة تفيد بأن الأمريكيين مازالوا يواجهون خطراً متواصلاً ومتطوراً باستمرار من جانب عناصر القاعدة على الرغم من مضي قرابة 6 أعوام على الاعتداءات الإرهابية التي وقعت في كل من نيويورك وواشنطن.

من جهتها نقلت صحيفة المصري اليوم عن وزير الخارجية الإيراني استعداد بلاده لمساعدة الولايات المتحدة في الخروج من المأزق الذي تواجهه حالياً في العراق في حال مراجعة واشنطن نهجها السياسي وقال: «إذا تبنت الولايات المتحدة سياسة صحيحة، عندئذ فإن إيران ستساعدها» على حد ما جاء في تقرير المصري اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG