روابط للدخول

تقرير إعلامي يرجّح بدء الجولة الثانية من المحادثات الأميركية الإيرانية في شأن العراق الاثنين


ناظم ياسين

دعا رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي مجلس النواب إلى إلغاء أو اختصار عطلته الصيفية في الشهر المقبل بغية اتخاذ القرارات في شأن بعض المسائل العالقة وتمرير مشاريع القوانين التي تُعتبر حيوية بالنسبة لتحقيق الاستقرار في البلاد.
وكان البرلمان العراقي قلّص بالفعل عطلته الصيفية شهراً إذ كان من المقرر أن يحصل على العطلة خلال شهري تموز وآب.
وقال بيان أصدره مكتب المالكي إن رئيس الوزراء يأمل أن "يبادر البرلمان إلى إلغاء عطلته الصيفية أو تقليصها إلى أسبوعين فقط من أجل أن يساعد الحكومة في حل المشاكل العالقة وفي مقدمتها ملء الحقائب الوزارية الشاغرة"، بحسب تعبيره.
وصدر البيان بعد اجتماع المالكي السبت مع السفير الأميركي في العراق رايان كروكر ومستشارة الرئيس جورج دبليو بوش لشؤون العراق ميغان أوسوليفان.
وقال البيان "لابد للعملية السياسية أن تتقدم ويجب أن تعمل الحكومة مع البرلمان من أجل أن تقدم للشعب العراقي شيئا في هذه الظروف الصعبة". وأشار المالكي إلى وجود العديد من مشاريع القوانين التي لم تأخذ طريقها إلى المناقشة داخل البرلمان بسبب عدم اكتمال النصاب. من جهته، أعرب السفير كروكر عن استعداد الإدارة الأميركية لدعم العملية السياسية ودفعها إلى الأمام.
وكان الرئيس العراقي جلال طالباني استقبل هو أيضاً كروكر وأوسوليفان حيث جرى البحث في تطورات العملية السياسية.
وأطلع طالباني المسؤوليْن الأميركيين على المشاورات التي أجراها مع بعض الكتل السياسية والبرلمانية خلال الأيام الماضية مشيراً إلى أهمية القيادة الجماعية في إدارة البلاد وإشراك الأطراف الفاعلة في اتخاذ القرارات.
وأفاد بيان لرئاسة الجمهورية بأنه تم التأكيد خلال اللقاء على "ضرورة تكثيف الاتصالات بين الكتل السياسية الفاعلة والاتفاق على التشريعات الأساسية والتعديلات الدستورية."
كما تم التأكيد على دعم حكومة الوحدة الوطنية "وتطويرها ورفدها بوزراء أكفاء قادرين على إنجاز المهام الحكومية"، بحسب تعبير البيان.

** *** **

في محور الشؤون الدبلوماسية، أُعلن في بغداد أن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أجرى الأحد اتصالا هاتفيا مع نظيره السوري وليد المعلم وبحث معه عددا من القضايا الثنائية بين البلدين.
وأفاد بيان للخارجية العراقية بأن زيباري والمعلم تداولا حول الاجتماع المرتقب للجنة العمل الأمنية المنبثقة عن المؤتمر الوزاري الموسع لدول الجوار في شرم الشيخ في دمشق في أوائل شهر آب المقبل. وأوضح البيان أن الطرفين سيتفقان في وقت لاحق على تحديد موعد في القريب العاجل للبدء بأعمال اللجنة المذكورة.
من جهته، أكد وزير الخارجية السوري أن بلاده سوف تشارك في اجتماع لجنة العمل حول المقيمين العراقيين في دول الجوار في عمان في السادس والعشرين من الشهر الحالي.

** *** **

في محور المواقف الإقليمية والدولية، أفاد تقرير إعلامي في طهران الأحد بأن إيران والولايات المتحدة ستجريان جولة ثانية من المحادثات غداً الاثنين في شأن الوضع الأمني في العراق.
ونقلت صحيفة (همشهري) عن مسؤول لم تنشر اسمه القول إن
سفيريْ البلدين في العراق سيجريان المحادثات في بغداد.
وكانت الجولة الأولى من المحادثات الأميركية - الإيرانية المباشرة في شأن استقرار العراق عقدت في بغداد في 28 أيار. وصرح مسؤولون عراقيون وإيرانيون بأن الجولة الثانية ستجرى قريباً دون تحديد موعد.
وعلى الرغم من التصريح الذي نشرته الصحيفة الإيرانية حول انعقاد الجولة الثانية يوم غد إلا أن الناطق باسم الحكومة الإيرانية غلام حسين الهام أجاب في ردّه على سؤالٍ بهذا الشأن "لا يمكنني الإشارة إلى موعد" مضيفاً أنه "سيجرى إبلاغ الجميع عندما تبدأ المحادثات"، على حد تعبيره.
هذا فيما لم يؤكد الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني من جهته الموعد الدقيق لجولة المحادثات الثانية، بحسب ما أفادت وكالة رويترز للأنباء.
يشار إلى أن جولة المحادثات الأولى تركزت على الأمن في العراق تحديدا. وقال مسؤولون أميركيون وإيرانيون إن القضايا العراقية وليست النزاعات الأخرى ستكون أساس أي محادثات أخرى تجرى بين الطرفين.
وأفاد التقرير المنشور في صحيفة (همشهري) بأن السفيرين الإيراني والأميركي في العراق حسن كاظمي قمي ورايان كروكر سيمثلان بلديهما. ولكنه أشار دون ذكر أي تفاصيل إلى احتمال إجراء "بعض التعديلات في فريق المفاوضات الإيراني."

** *** **

أخيراً، وفي محور الشؤون الاقتصادية، أكد عضو لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية في مجلس النواب العراقي نور الدين الحيالي أن هذه اللجنة تسلمت النسخة المعدلة من مشروع قانون النفط والغاز الجديد بعد مصادقة مجلس الوزراء عليه.
وأوضح النائب الحيالي في ردّه على سؤالٍ طرحه مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد ليث أحمد أن مواد النسخة المعدّلة قُلّصت عن مواد النسخة السابقة، مضيفاً القول:
_ صوت النائب الحيالي _
"في 5/7 وصلتنا نسخة من مجلس الوزراء حول قانون النفط والغاز وهي نسخة معدّلة....................."
وأعرب الحيالي عن اعتقاده بأن عملية إقرار مشروع القانون في مجلس النواب العراقي قد تستغرق بضعة أشهر بسبب العديد من الملاحظات القانونية الفنية والسياسية عليه ولا سيما تلك الملاحظات التي أبداها (مجلس شورى الدولة):
_ صوت النائب الحيالي _
"تقريب 12 ملاحظة الحقيقة مجلس شورى الدولة أبدى على القانون وهي ملاحظات خطيرة الحقيقة تجعل هذا القانون يتأجل إلى عدة أشهر."
_ كان هذا النائب نور الدين الحيالي عضو لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية في البرلمان العراقي متحدثاً لإذاعة العراق الحر _

على صلة

XS
SM
MD
LG