روابط للدخول

الصحف المصرية عن الشأن العراقي .. السبت 21 تموز


أحمد رجب – القاهرة

نقلت صحيفة الأهرام عن الجيش الأمريكي أن قواته قتلت ثلاثة ممن وصفهم بالإرهابيين واعتقلت ‏44‏ آخرين خلال عمليات في عموم العراق استهدفت قادة إرهابيين وخلاياهم العاملة‏ على حد تعبير الصحيفة المصرية التي قالت إنه في المقابل نظم مسلحون من تنظيم القاعدة عرضا عسكريا في شوارع المقدادية شارك فيه ‏250‏ مسلحا جابوا شوارع وسط المدينة وهم يحملون اللافتات المؤيدة للقاعدة. وقالت الصحيفة المصرية في تقرير لها إن مسؤولين في الجيش الأمريكي كشفوا النقاب عن أن القوات الأمريكية أبرمت عدة اتفاقات مع مسلحين عراقيين وميليشيات مسلحة أدت إلى إطلاق سراح مسلحين كانوا معتقلين بتهمة مهاجمة قوات التحالف‏. ونقلت الأهرام عن صحيفة واشنطن بوست التي نشرت تلك المعلومات أن هذه الاتفاقات تعد بمثابة تغيير واضح في السياسات الأمريكية المتبعة في العراق،‏ وأكدت أن تلك الاتفاقات تحمل ما يشبه العفو عما ارتكبه المسلحون من عمليات مقابل التعاون معهم في مجال المعلومات عن العبوات الناسفة وأماكن اختباء عناصر القاعدة في العراق‏.‏

أما المصري اليوم فنقلت عن السفير الأمريكي في العراق ريان كروكر تحذيراته من سحب القوات الأمريكية من العراق معتبرا أنه سيخلق مناخا مريحا لعمل القاعدة.

وما يزال رحيل الشاعرة العراقية الكبيرة نازك الملائكة يحتل مساحة مهمة في المقالات بصحف القاهرة. وتكتب الأديبة العراقية سارة طالب السهيل عن الراحلة الكبيرة نازك الملائكة أنها كانت صوتا نسويا عربيا متفردا يصدح بأعذب ألحان الشعر الرومانسي ومواجعه في آن واحد. بل تكاد تكون الشاعرة العربية في العصر الحديث التي ناطحت ونافست كبار الشعراء الرجال سواء في العالم العربي أو مع نظرائها في وطنها العراقي خاصة بدر شاكر السياب أو البياتي، حيث شكلت معهما ملامح نهضة شعرية ثورية تجديدية، وضخت في عروق الشعر وبحوره دماءً وروحاً جديدين. وترى سارة السهيل أن ما كتبته الملائكة في قصيدتها (كوليرا) يكاد ينطبق على حال العراق اليوم وخصت من قصيدة نازك أبياتها التي تقول فيها:

سكن الليل
أصغ إلى وقع صدی الأنات
في عمق الظلمة تحت الصمت على الأموات
صرخات تعلو تضطربُ
حزن يتدفق يلتهبُ
يتعثر فيه صدى الآهات
في كل فؤادٍ غليان
في الكوخ الساكن أحزان
في كل مكان روح تصرخ في الظلمات
في كل بيت يبكي صوت
هذا ما قد مزقه الموت الموت الموت

على صلة

XS
SM
MD
LG