روابط للدخول

بوش يطلب وقتا كافيا قبل الحكم على استراتيجيته في العراق


فارس عمر

دعا الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الجمعة الى اعطاء وقت كافٍ لتنفيذ الاستراتيجية الجديدة في العراق بدفع قوات اضافية للحد من اعمال العنف. وأقر بوش في تصريح للصحفيين بحدوث اخفاقات ولكنه اشار الى تحقيق نجاحات ايضا:
"اطلب من الكونغرس ان يُمهل قواتنا وقتا لتنفيذ استراتيجيتنا الجديدة في العراق. ان المعركة في العراق ، مثلُها مثلُ كل الحروب ، كانت لها انتكاساتها المحبِطة ، وكانت لها نجاحاتها الهامة. وشهدنا التغيرات الكبيرة التي حدثت في مناطق مثل محافظة الانبار التي ذهب التفكير في السابق الى انها سقطت بيد العدو".
في غضون ذلك حذر قائد القوات الاميركية العاملة جنوب بغداد من ان سحب القوات الاضافية قبل منتصف العام المقبل سيهدد المكاسب الأمنية التي تحققت خلال الاشهر الستة الماضية. وقال الميجر جنرال رك لينتش في مقابلة مع وكالة اسوشيتد برس ان قواته ستحتاج الى عدة اشهر اخرى لتعزيز المكاسب الأخيرة.
واشار القائد العسكري الاميركي الى انه توقع في آذار الماضي ان قواته ستحتاج في مسرح عملياتها جنوب بغداد الى نحو خمسة عشر شهرا لانجاز مهمتها ، أي حتى صيف 2008.
الميجر جنرال لينتش اعرب عن القلق من الضغط المتزايد في واشنطن لاصدار حكم نهائي على الاستراتيجية الجديدة بدفع قوات اضافية في ايلول المقبل. وقال ان القوات العراقية ليست جاهزة بعد لتسلم المهمة من القوات الاميركية.

توجه نحو ثلاثمئة جندي جورجي اليوم الجمعة الى العراق في اطار خطة جورجيا زيادة جنودها في العراق أكثر من مرتين بحلول شهر ايلول. وقال نائب وزير الدفاع الجورجي باتوو كوتيليا ان القوات الجديدة ستتمركز في محافظة واسط لمدة عام وان من مهماتها ضبط الحدود مع ايران في تلك المنطقة. واضاف ان ذلك يشمل تسيير الدوريات واقامة نقاط تفتيش على الطرق ومكافحة اعمال التهريب.
وكان برلمان جورجيا وافق في حزيران الماضي على قرار الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي زيادة عديد القوات الجورجية في العراق من ثمنئمة وخمسين جنديا الى نحو الفي جندي.

وصل اكثر من مئتين وخمسين سجينا فلسطينيا افرجت اسرائيل عنهم اليوم الجمعة الى الضفة الغربية حيث كان مئات في استقبالهم. وقبَّل بعض المفرَج عنهم الأرض لدى نزولهم من الحافلات عند حاجز بَيتونا العسكري قرب مدينة رام الله في الضفة الغربية. ولوَّح كثير من السجناء المفرج عنهم بالاعلام الفلسطينية بعد نقلهم من سجن كتسيعوت الاسرائيلي في صحراء النقب. سجين فلسطيني وصف اوضاع السجناء الباقين ومعاناتهم:
"هناك حاليا فصل اسرى "حماس" و"فتح" وهذا يزيد من معاناة الاسرى بداخل السجون ، وهم يعانون الكثير من الامراض ، ويعانون امورا كثيرة".
ورحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالسجناء المفرج عنهم مشيرا الى نحو احد عشر الف فلسطيني ما زالوا في السجون الاسرائيلية.

أعلنت المحكمة الباكستانية العليا اليوم الجمعة تثبيت رئيسها القاضي افتخار محمد تشودري في منصبه واعتبرت ان قرار الرئيس برويز مشرف تعليق مهامه في آذار الماضي قرار غير شرعي. كما امرت المحكمة باسقاط التهم الموجهة الى تشودري بارتكاب اخطاء مهنية واستغلال المنصب.
وقال متحدث باسم الرئيس الباكستاني لوكالة فرانس برس ان مشرف قبل قرار المحكمة.

قال مسؤولون اليوم الجمعة ان مسلحي حركة طالبان خطفوا ثلاثة وعشرين كوريا جنوبيا في افغانستان. واكد المتحدث باسم وزارة الداخلية زماري بشاري ان ثلاثة وعشرين مواطنا كوريا بينهم ثماني عشرة امرأة وخمسة رجال كانوا يسافرون بلا حراسة من كابل الى قَندهار عندما اوقف مسلحون حافلتهم يوم امس وقاموا باحتجازهم.
في غضون ذلك اعلن مسؤولون ان مدنيين قُتلا وأُصيب جنديان في انفجار سيارة مفخخة استهدفت قافلة لقوات التحالف فيما قُتل ستة من عناصر الشرطة الافغانية في كمين نصبه مقاتلو طالبان في منطقة سنغين باقليم هلمند جنوب افغانستان.

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الجمعة ان روسيا مستعدة لتطبيع العلاقات مع بريطانيا. واكد لافروف في تصريح للصحفيين خلال توقفه في برلين ان العلاقات بين البلدين ينبغي ان تقوم على اساس الاحترام المتبادل لمصالح كل منهما.
وجاءت تصريحات وزير الخارجية الروسي بعد اعلان موسكو طرد اربعة دبلوماسيين بريطانيين ردا على اجراء مماثل اتخذته بريطانيا في وقت سابق. وكانت الأزمة نشأت بين لندن وموسكو بعدما رفضت روسيا تسليم المتهم الرئيسي في اغتيال العميل الروسي السابق الكسندر ليتفينينكو رجل الاعمال والعميل الروسي السابق ايضا اندرية لوغوفوي. وقال لوغوفوي في حديث اذاعي اليوم انه مستعد للمثول امام محكمة روسية واضاف ان المحققين البريطانيين لا يملكون ادلة ضده.

اعلنت الامم المتحدة اليوم الجمعة ان العراق قطع شوطا بعيدا في تنفيذ التعهدات التي قدمها للجهات المانحة مقابل الحصول على مساعدات لاعادة بناء الاقتصاد العراقي. وكان العراق وقع مع القوى الدولية في ايار الماضي العهد الدولي الذي شارك البنك الدولي والامم المتحدة في اعداده. وقال بيان صادر عن بعثة الامم المتحدة في بغداد ان الحكومة العراقية انجزت الكثير مما تعهدت به في مجالات مراجعة الدستور وتشكيل مفوضية انتخابية مستقلة واعداد قانون النفط وقانون الاستثمار وقانون ادارة الموارد العامة وجهودها في مكافحة الفساد واحلال الأمن. واضاف البيان ان المبعوث الخاص للامم المتحدة في العراق اشرف قاضي لاحظ ان حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي نفذت الغالبية العظمى من التزاماتها بموجب العهد.

اعلنت الدنمارك اليوم الجمعة انها أجلت سرا هذا الاسبوع نحو مئتي عراقي عملوا مع قواتها في العراق وأفراد عائلاتهم. ومن المتوقع ان يطلب غالبية هؤلاء العراقيين منحهم اللجوء في الدنمارك. وقالت وزارة الدفاع الدنماركية في بيان اليوم انها اتخذت هذا الاجراء خوفا على سلامة العراقيين وعائلاتهم بعد انسحاب القوات الدنماركية. ويتمركز نحوُ اربعمئة وسبعين جنديا دنماركيا في منطقة البصرة تحت قيادة القوات البريطانية في جنوب العراق. ومن المقرر ان تسحب الدنمارك جميع قواتها الارضية في آب المقبل وتستعيض عنها بوحدة مروحيات من خمسة وخمسين عسكريا.

قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الجمعة ان اثنين من جنوده قُتلا يوم امس الخميس في حادثين منفصلين بعد اصابتهما في انفجار عبوات ناسفة اثناء مرور دوريتهما في محافظة بغداد وشرق العاصمة. وقال الجيش الاميركي في بيان آخر ان قوات التحالف قتلت ثلاثة مسلحين واعتقلت اربعة واربعين آخرين في عمليات نفذتها في مناطق مختلفة اليوم. وبين المعتقلين شخص يُشتبه بضلوعه في تهريب اسلحة ومتسللين من ايران الى العراق ، بحسب البيان. وفي البصرة اعلن متحدث عسكري مقتل ثلاثة جنود بريطانيين يوم امس الخميس في هجمات غير مباشرة استهدفت القاعدة البريطانية في مطار البصرة.

اعلن البيت الابيض اليوم الجمعة انه لم يغيِّر الموعد المحدَّد لتقييم الوضع في العراق وان ايلول المقبل يبقى المحطة التالية للحكم على استراتيجية الدفع بقوات اضافية للحد من اعمال العنف.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو ان نتائج مهمة تحققت بعد شهر على الانتهاء من نشر واحد وعشرين الفا وخمسمئة جندي اميركي اضافي. ونفى سنو ان الادارة تحاول دفع موعد تقييم هذه الاستراتيجية من ايلول الى تشرين الثاني.
وكان القائد الميداني للقوات الاميركية في العراق اللفتاننت جنرال ريموند اوديرنو اشار يوم امس الخميس الى انه يحتاج فترة تصل الى تشرين الثاني على الأقل لاعطاء تقييم دقيق ، على حد وصفه.

قال مندوب الولايات المتحدة في الامم المتحدة زلماي خليل زاد اليوم الجمعة ان واشنطن تدعم دعوة الامين العام للامم المتحدة بان كي موون الى توسيع دور المنظمة الدولية في العراق.
واكد خليل زاد في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز اليوم ان الولايات المتحدة تؤيد دعوة السيد بان الى توسيع دور الامم المتحدة في العراق لمساعدته على ان يصبح بلدا يسوده السلام والاستقرار ، بلدا يكون شريكا مسالما ومستقرا في المجتمع الدولي وقوة اعتدال في المنطقة ، بحسب خليل زاد. ولاحظ المندوب الاميركي الذي عمل سفيرا في بغداد من 2005 حتى نيسان الماضي ان الامم المتحدة ستعين عما قريب مبعوثا خاصا جديدا لها في العراق محل المبعثو الحالي اشرف قاضي وان مجلس الامن الدولي سيجدد تفويض بعثة الامم المتحدة في العراق.

استخدم الجيش اللبناني اليوم الجمعة مكبرات الصوت لدعوة مسلحي تنظيم "فتح الاسلام" المتحصنين في مخيم نهر البارد في شمال لبنان الى الاستسلام. وافادت وكالة اسوشيتد برس نقلا عن شهود ومسؤولين امنيين ان الاشتباكات استمرت اليوم بصورة متقطعة.
الجيش اللبناني أعلن مخاطبا مسلحي فتح الاسلام من مكبرات صوت نصبها على اسطح بعض المباني المدمَّرة في المخيم ان قواتِه تتقدم اقرب فأقرب من آخر معاقلهم في المخيم وان عليهم الاستسلام متعهدا بمحاكمة عادلة.
وقال المسؤولون الامنيون الذين طلبوا عدم ذكر اسمائهم ان احدا من عناصر فتح الاسلام لم يستجب لنداءات الجيش.

يُجري العاهل الاردني الملك عبد الله يوم الثلاثاء المقبل محادثات في واشنطن مع الرئيس الاميركي جورج بوش تتركز على عملية السلام في الشرق الأوسط ، بحسب بيان صدر اليوم الجمعة عن الديوان الملكي في عمان.
وقال البيان ان الملك عبد الله سيبحث سبل البناء على المبادرة التي اطلقها الرئيس الاميركي يوم الاثنين الماضي بالدعوة الى لقاء دولي للمضي قدما في عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
وكان بوش دعا الى عقد مؤتمر دولي في الخريف بمشاركة اسرائيل والسلطة الفلسطينية ودول عربية من اجل تفعيل عملية السلام في الشرق الاوسط.

قررت محكمة بريطانية اليوم الجمعة توقيف طبيب اردني بتهمة الضلوع في محاولات فاشلة لتنفيذ عمليات تفجير في لندن واسكتلندا. ويواجه الطبيب محمد جميل العشا الذي يبلغ من العمر ستة وعشرين عاما تهمة التآمر لإحداث تفجيرات يمكن ان تهدد ارواحا بالخطر. وأُودع الطبيب الاردني رهن التوقيف على ان يَمثُل امام محكمة اولد بيلي في لندن في السابع والعشرين من تموز.
في غضون ذلك اعلنت الشرطة في جنوب غرب انجلترا اليوم القاء القبض على رجلين بتهمة الارهاب احدهما من اصل افغاني عُثر بحوزته على خمسة وعشرين لترا من مركب بيروكسيد الهيدروجين الذين يمكن ان يُستخدَم في صنع متفجرات.

قُتل اربعة اشخاص اليوم في هجوم انتحاري استهدف حاجز تفتيش لقوات الامن الباكستانية في منطقة القبائل شمال غربي البلاد. وقال مسؤول أمني لوكالة فرانس برس ان هجوما انتحاريا وقع عند حاجز تفتيش لقوى الأمن في شمال اقليم وزيرستان وان اربعة اشخاص قُتلوا في الهجوم بينهم ثلاثة مدنيين وجندي ، وأُصيب ستة آخرون بينهم ثلاثة جنود.
واعلنت مصادر محلية ان قوى الأمن اشتبكت مع مسلحين بعد الهجوم وان مروحيتين عسكريتين وصلتا الى مكان الاشتباك.

اعلن المبعوث الاميركي الى محادثات الملف النووي الكوري الشمالي كريستوفر هل اليوم الجمعة ان كوريا الشمالية يمكن ان تفكك منشآتها النووية هذا العام.
وكانت المحادثات السداسية التي جرت في بكين بمشاركة الكوريتين والولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان انتهت اليوم دون تحديد مواعيد لتفكيك برنامج كوريا الشمالية النووي. وقال هل في تصريح للصحفيين ان مواعيد ستُحدد بعد تشكيل فريق عمل:
"قررنا ألا نحدد مواعيد نهائية. سنحدد مواعيد عندما تكون لدينا مجموعة عمل لنعرف بدقة ما نتحدث عنه ، مثل المدة التي يستغرقها تفكيك المنشآت النووية. وهذه مسألة تقنية إذا حددنا لها موعدا الآن فاننا لا نكون في الحقيقة متأكدين منه. أنا ما زلتُ على رأيي بأن كل هذا يمكن ان يُنفَّذ حتى نهاية العام".

على صلة

XS
SM
MD
LG