روابط للدخول

الصحف الأردنية عن الشأن العراقي .. الجمعة 20 تموز


فائقة رسول سرحان – عمّان

من عناوين الأخبار التي وردت في الصحف الأردنية الصادرة اليوم:
** سوريا تسمح لمنظمتين دوليتين بمساعدة اللاجئين العراقيين
** جبهة التوافق تنهي مقاطعتها لجلسات البرلمان
** في حال إقرار قانون النفط والغاز وزير التخطيط العراقي يهدد بالاستقالة
** منتجع الحبانية يتحول إلى مأوى للنازحين
** الأردن يوجه الدعوات إلى الدول المضيفة للاجئين العراقيين

وإلى تفاصيل الخبر الأخير: وجه الأردن الدعوات للعراق وسورية ومصر والجامعة العربية والأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة للمشاركة في مؤتمر الدول المضيفة للاجئين العراقيين المقرر عقده في عمان يوم الخميس المقبل. كما تم توجيه الدعوة إلى كل من تركيا وإيران وروسيا واليابان كدول مراقبة في المؤتمر. وحث الأردن المجتمع الدولي على مساعدته في مواجهة الأعباء المترتبة على استضافته اللاجئين العراقيين الذين يقدر عددهم بنحو 700 ألف لاجئ فروا من الأوضاع الصعبة في العراق.

وأكدت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية سهير العلي لدى لقائها أمس الخميس نائب المفوض السامي لشؤون اللاجئين الذي يزور الأردن حاليا على أهمية دور المجتمع الدولي والجهات المانحة في تقديم المساعدات والدعم اللازم للأردن لمواجهة الأعباء الناجمة عن استضافة عدد من العراقيين على أراضيه، نظرا لأن العراقيين في الأردن يستفيدون من الخدمات الأساسية المدعومة من الحكومة، لاسيما قطاعات الصحة والتعليم والطاقة والمياه وغيرها.

واستعرضت العلي خلال الاجتماع آلية تقديم الدعم مؤكدة على دور الوزارة في التنسيق والمتابعة مع مختلف الوزارات من جهة والمجتمع الدولي والجهات المانحة من جهة أخرى لتوفير الدعم اللازم لتمكين الحكومة الأردنية من تقديم الخدمات الإنسانية المناسبة.

** *** **

ومن مقالات الرأي مقال في صحيفة الرأي للكاتب سلامة عكور يقول فيه:
"الحكومة العراقية والأوساط السياسية والإعلامية المؤيدة لها تتهم دول الجوار بما في ذلك الأردن بالتدخل في الشأن العراقي وفي فتح حدودها للمقاتلين من كل الجنسيات العربية وغيرها لممارسة الإرهاب على أراضي الرافدين. ويشير الكاتب إلى أن الأردن لم يتدخل إلا لتقديم التسهيلات للأشقاء العراقيين، ولم يفتح حدوده إلا لأشقاء عراقيين غادروا بلدهم تجنبا للموت في أتون الحرائق المشتعلة هناك."

على صلة

XS
SM
MD
LG