روابط للدخول

جبهة التوافق العراقية تنهي مقاطعتها لمجلس النواب والجيش التركي يقصف أهدافاً للمتمردين الأكراد داخل الأراضي العراقية


کفاح الحبيب

* قال مسؤولون عراقيون إن جبهة التوافق العراقية أنهت مقاطعتها لمجلس النواب التي إتخذتها الشهر الماضي إحتجاجا على إبعاد محمود المشهداني من رئاسة المجلس ، وأشاروا الى ان الجبهة ستواصل مقاطعة اجتماعات حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.
بيان أصدره مكتب نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي أفاد بأن الجبهة قررت إنهاء المقاطعة لجلسات البرلمان، وأشار الى ان المشهداني أعيد تعيينه رئيساً للمجلس.
من جانبه أكد المتحدث باسم جبهة التوافق سليم الجبوري عودة المشهداني والأعضاء الآخرين الى البرلمان وقال أن الجبهة شعرت بأن هناك قوانين مهمة ينبغي التعامل معها.

* قال الجيش الأميركي إن أربعة من جنوده ومترجماً عراقياً كانوا في دورية قتلوا في انفجار قنبلة موضوعة على طريق بمنطقة شرق بغداد أمس الأربعاء.
من جانب آخر قال الجيش الاميركي إن اتهامات بارتكاب جريمة القتل العمد وجهت الى كل من السيرجنت تري كوراليس والجندي كريستوفر شور الملحقين بالكتيبة الثالثة من الفرقة خمسة وعشرين مشاة ، عن حادثة وقعت في الثالث والعشرين من حزيران أو في موعد قريب منه قرب مدينة كركوك.
الجيش أضاف في بيان إن قائد الكتيبة اللوتنانت كولونيل مايكل برودر أعفي من مهام منصبه رغم أنه ليس متهماً في القضية بسبب انعدام الثقة في قدرته على تولي القيادة بطريقة فعالة.

* قال مسؤول كردي إن الجيش التركي قصف بقوة أهدافاً للمتمردين الأكراد الأتراك داخل الحدود بشمال العراق.
نائب وزير قوات أمن البشمركة في اقليم كردستان العراق جبار ياور قال إن وابلاً من النيران أعقب مقتل ثلاثة جنود من الجيش التركي عندما اصطدمت مركبتهم بلغم ارضي وضعه المتمردون قرب الحدود مع العراق ، ، مشيراً الى ان القصف لم يسفر عن خسائر بشرية.
ياور أوضح إن نحو مئة قذيفة أطلقت على منطقة قرب مدينة زاخو ما اضطر السكان الى الفرار ، فيما نفى مسؤولون اكراد تقارير تحدثت عن قيام طائرات حربية تركية بقصف جوي.

* قالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين إن عشرات اللاجئين الفلسطينيين العالقين في مخيم قرب الحدود العراقية الاردنية سيسافرون الى البرازيل في ايلول المقبل.
متحدثة باسم المفوضية قالت إن قرابة مئة من اللاجئين من حملة الوثائق الفلسطينية سينتقلون في ثلاث مجموعات تتقدمها مجموعة كبار السن والعائلات التي لديها اطفال.
يذكر ان المفوضية أطلقت عدة نداءات لدول العالم لمساعدة هؤلاء اللاجئين الذين فروا من العراق بسبب انعدام الامن وانتقلوا الى مخيم الرويشد داخل الحدود الاردنية قبل اربع سنوات ، حيث استقبلت كندا ونيوزيلندا سبعة وسبعين منهم في السنوات القليلة الماضية.

* حثت وزيرة الخارجية الاميركية كوندليزا رايس روسيا على احترام طلب بريطانيا تسليمها مشتبها به في قضية مقتل عميل المخابرات الروسي السابق الكسندر ليتفينينكو.
وقالت رايس في تصريحات تلفزيونية ان جريمة بشعة أرتكبت على ارض بريطانية ، مشيرةً ان على بريطانيا العثور على الفاعلين وتقديمهم للعدالة.
وكانت روسيا قد أعلنت إنها ستطرد أربعة دبلوماسيين بريطانيين من موسكو ردا على قرار بريطانيا هذا الأسبوع طرد أربعة دبلوماسيين روس.
متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية أعلن إن موسكو ستوقف إصدار تأشيرات دخول للمسؤولين البريطانيين وأشار الى إن تصريحات الحكومة البريطانية الأخيرة تجعل مواصلة التعاون مع لندن في الحرب على الإرهاب مستحيلة.

* تجتمع اليوم في العاصمة البرتغالية لشبونة اللجنة الرباعية الدولية مع مبعوثها الجديد الى الشرق الاوسط توني بلير.
ومن المقرر ان يشارك في الاجتماع امين عام الامم المتحدة بان كي مون ووزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس والممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.
رايس قالت للصحفيين الذين يرافقونها لحضور الاجتماع ان الولايات المتحدة ستستمر في تزعم جهود السلام في الشرق الاوسط مع توني بلير الذي يقوم بدور تكميلي بصفته مبعوثا لرباعي الوساطة.
يشار الى ان مهام بلير عرفت على انها جمع اموال للفلسطينيين وبناء مؤسساتهم والترويج للتنمية الاقتصادية.

* دعا الرئيس الاسرائيلي الجديد شمعون بيريس الى اجتماع زعماء سوريا واسرائيل لاستئناف محادثات السلام المتوقفة بين البلدين منذ سنوات.
بيان رئاسي أفاد بان بيريس قال لمبعوث صيني زائر ان سوريا اذا كانت تريد حقا سلاماً فلا بديل عن اجراء مفاوضات مباشرة مع اسرائيل ، وأشار الى انه يتعين على زعماء اسرائيل وسوريا الاجتماع كرمز للاعتراف المتبادل كمرحلة تفتح الطريق للمفاوضات.

* قصف الجيش اللبناني مسلحين محاصرين في أجزاء صغيرة من مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين.
مصادر أمنية قالت إن جنديين قتلا خلال الاشتباكات فيما استمر الجيش في التقدم ببطء داخل المخيم وهو يواجه مسلحي فتح الاسلام بعدما قصف مواقعهم بالمدفعية وقذائف الدبابات لاجبارهم على الاستسلام.
وقال شهود إن الجيش ركز قصفه المدفعي الاخير على جيوب لا تزال جماعة فتح الاسلام تستخدمها بالقرب من الطريق الرئيسي في المخيم وفي منطقته الشمالية الشرقية.

* قتل إثنان وثلاثون على الأقل أغلبهم من الشرطة في انفجار قنبلتين في شمال غرب باكستان.
الشرطة أوضحت إن قنبلة انفجرت في سوق قرب مدينة كراتشي بجنوب البلاد ، مشيرةً الى الإنفجار أسفر عن مقتل خمسة وعشرين شخصاً بينهم سبعة من عناصر الشرطة وإصابة أكثر من عشرين بجروح.
وفي أقصى شمال غرب باكستان قتل ستة من رجال الشرطة وأحد المارة واصيب ثلاثة عشر آخرون بجروح عندما فجر مهاجم انتحاري نفسه عند بوابة مركز تدريب للشرطة في مدينة هانجو.

* بحثت السلطات الأفغانية عن ألمانيين وستة أفغان خطفوا في منطقة تقع جنوب غربي العاصمة كابول.
وزارة الداخلية الأفغانية قالت إن المجموعة كانت تسافر في سيارة عندما تم الاستيلاء عليها أمس في إقليم وردك.
ولم تتضح بعد هوية أفراد المجموعة أو هوية الخاطفين ، لكن برلين قالت إن ألمانيين فقدا في افغانستان وإن سفارتها في كابول وسلطات معنية أخرى تعمل من أجل معرفة ما حدث.

على صلة

XS
SM
MD
LG