روابط للدخول

المجلس الوطني الكردستاني يصادق على ميزانية الإقليم للعام الجاري 2007


عبد الحميد زيباري – أربيل

بعد مناقشات استمرت لمدة يومين متتاليين صادق المجلس الوطني لكردستان العراق على قانون موازنة إقليم كردستان للعام الجاري 2007 والتي تبلغ 17% من ميزانية الحكومة العراقية.
وهذه المرة الأولى التي يصادق فيها برلمان كردستان على قانون الموازنة للإقليم بعد سقوط النظام العراقي السابق في عام 2003 وبعد توحيد الإدارتين الكرديتن السابقتين في أربيل والسليمانية في إدارة موحدة.
ويرصد لنفقات السنة المالية الحالية 2007 مبلغا قدره 7847660 (سبعة ترليونات وثمنيمائة وسبعة وأربعون مليارا وستمائة وستون مليون دينار) دينار فقط.
وسيخصص من هذا المبلغ قدره 5562104 (خمسة ترليونات وخمسمائة واثنان وستون مليارا ومائة وأربعة مليون) دينار للنفقات التشغيلية. والمبلغ المتبقي وقدره2285556 (ترليونان ومائتان وخمسة وثمانون مليارا وخمسمائة وستة وخمسون مليون) دينار لنفقات المشاريع الرأسمالية.
وعقب انتهاء جلسة البرلمان تحدث عدنان المفتي رئيس برلمان كردستان إلى الصحفيين حول المصادقة على قانون الموازنة في الإقليم للعام الحالي وقال:
[[....]]
وأوضح المفتي أن البرلمان سيطلب من حكومة الإقليم بتقديم الميزانية في الأعوام القادمة إلى البرلمان في بداية العام وإعداد سياسة واضحة لتقليل النفقات التشغيلية التي تأخذ حوالي 75% من ميزانية الإقليم وقال:
[[....]]
وتطالب الحكومة العراقية من حكومة إقليم كردستان بكشف جميع واردات الإقليم لسنوات 2004 و2005 و2006، واعتبر المفتي أن هذا القرار سيؤثر سلبا على ميزانية السنة الحالية كون الحكومة العراقية ستقطع منها واردات الإقليم للسنوات السابقة. وقال المفتي:
[[....]]
وتأخر تقديم قانون الموازنة للعام الحالي إلى برلمان كردستان لأكثر من ستة أشهر عن موعده، وأكد دلشاد عثمان وكيل وزارة المالية في حكومة إقليم كردستان العراق في مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء جلسة البرلمان إن هذا التأخير كان بسبب عدم الوصول إلى اتفاق مع الحكومة العراقية علی موازنة الإقليم وأضاف:
[[....]]
ولفت عثمان إلى أن هذا التأخير سيساعد حكومة الإقليم في تخفيف العجز الموجود في ميزانية العام الحالي كونهم اعتمدوا خلال ستة أشهر المنصرمة على ميزانية العام الماضي وقال:
[[....]]

على صلة

XS
SM
MD
LG