روابط للدخول

الصحف المصرية عن الشأن العراقي .. الخميس 19 تموز


أحمد رجب – القاهرة

تهتم صحيفة الأهرام باستضافة الأمم المتحدة الجمعة مؤتمرا حول العراق يهدف إلى تقييم الإصلاحات السياسية والاقتصادية والأمنية في العراق خلال الفترة الماضية التي كان من المفترض أن تتخذها حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي في مقابل الحصول على مساعدات خارجية وتخفيف عبء الدين عليها.‏ وستتيح المنظمة الدولية ‏-‏ خلال الاجتماع ‏-‏ الفرصة أمام الحكومة العراقية للدفاع عن أدائها في الوقت الذي تتهمها فيه واشنطن بالتباطؤ في تحقيق المصالحة الوطنية‏ حسب ما تقول صحيفة الأهرام المصرية شبه الرسمية. ونقلت الصحيفة المصرية عن ماري أوكابي نائبة المتحدث باسم الأمم المتحدة أن المسئولين العراقيين سيجتمعون مع كبار المسئولين في المنظمة الدولية،‏ لبحث أهم إنجازات حكومة المالكي في جميع المجالات بهدف الوصول إلى عراق ديمقراطي آمن ومستقر بحلول عام ‏2012‏ وذلك في إطار وثيقة العهد الدولي التي تم إطلاقها خلال مؤتمر شرم الشيخ في مايو / أيار الماضي‏،‏ والذي حدد أطر المساعدات الدولية للعراق وتخفيف الديون عنه مقابل التزامات من جانب حكومة بغداد‏.

ومن جهتها اهتمت الوفد بإعلان البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي بوش وقع مرسوما يسمح فيه لإدارته بتجميد أصول أشخاص يهددون استقرار العراق‏.‏ ويتيح المرسوم الفرصة أمام الخزانة الأميركية وعدد من الوزارات الأخرى لتجميد أصول أشخاص تستهدفهم الولايات المتحدة أو منع فتح حساب لهم في المصارف الأميركية بالخارج. وقالت الصحيفة إنه من المقرر أن تضع وزارة الخزانة الأميركية لائحة بأسماء الأفراد أو الهيئات التي سيطبق عليها هذا القرار خلال الأسابيع المقبلة‏.

على صعيد آخر نقلت صحيفة المساء عن وزارة الداخلية العراقية أن مناطق جنوب غرب العاصمة بغداد ستشهد خلال الساعات القليلة القادمة انطلاق عملية أمنية واسعة للقضاء على الجماعات المسلحة التي تستهدف سكان هذه المناطق. كما نقلت عن المتحدث باسم الجيش الأميركي في العراق اعتقال خالد عبد الفتاح داوود المشهداني الملقب بـ(أبو شهيد) الذي يُعَد العراقي الأرفع منصباً في تنظيم القاعدة في العراق حسب ما نقلت الصحيفة المصرية عن بيان الجيش الأميركي.

واهتمت صحيفة المصري اليوم بإعلان الولايات المتحدة وإيران، عن رغبتهما في استئناف محادثاتهما المباشرة قريبا حول العراق، ونقلت تأكيد وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي أن لقاءً سيُعقد بين الجانبين "في مستقبل قريب" بطلب من واشنطن، مؤكدا طلب المسؤولين العراقيين من إيران المشاركة في لقاء جديد مع الولايات المتحدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG