روابط للدخول

جولة علی الصحافة العراقية ليوم الأربعاء 18 تموز


محمد قادر – بغداد

قرار عودة الكتلة الصدرية إلى جلسات البرلمان كان ابرز ما تحدثت بشانه الصحف العراقية ليوم الاربعاء .. لتضيف اليه المدى في خبرها الرئيس توقعات حصول موقف مشابه من كتلة التوافق بقرب تخليها عن قرار مقاطعتها البرلمان والحكومة .. فقال المانشيت:
** التيار الصدري يعود.. وانتظار خطوة مماثلة من التوافق

مشيرة الصحيفة في الخبر الى تلقي الشارع البغدادي الثلاثاء بوادر الانفراج التي لاحت في الافق السياسي بالارتياح، معبرين عن أملهم بان يعمل فرقاء السياسة من اجل تجاوز خلافاتهم والخروج بالبلد من محنته الحالية.
وعلى صعيد مواز .. تقول الصحيفة .. تبدو ازمة رئاسة البرلمان هي الاخرى قد وصلت مرحلة الحل، وذلك استناداً الى ما عدّه مراقبون المرونة الواضحة في خطاب جبهة التوافق على هذا الصعيد.

ونطالع في المدى ايضاً:
** منح العراق 42% من اموال قيادة العقود المشتركة
** بغداد تبحث تطوير العلاقات السياحية مع صوفيا

في حين ان مجموعة مسلحة تهاجم فريق صيانة كهرباء الكرخ في وضح النهار

اما الاتحاد .. الصحيفة المركزية للاتحاد الوطني الكوردستاني .. فنقرأ فيها:
** قريبا.. ايران وأمريكا تجريان جولة ثانية من المحادثات في بغداد .. والمالكي سيعود السيد الحكيم

فيما تمكنت قوات الشرطة في محافظة واسط من القاء القبض على 20 سجيناً ايرانيا من الفارين من سجن بدرة

من جانب آخر .. الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان عنيت في خبرها الرئيس بما اعلنه لها وزير المالية باقر جبر الزبيدي من توفير 650 الف فرصة عمل واطلاق قروض المواطنين واجراء تغييرات ضريبية.. وجاء في العنوان ايضاً:
** تعديلات مرتقبة على رواتب الموظفين والمتقاعدين

ومنها انتقالاً الى بعض الاخبار المتفرقة في جريدة الصباح التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي: الهيئة العليا للحج والعمرة حددت نهاية تموز الحالي آخر موعد لتسجيل الحجاج الراغبين باداء فريضة الحج لهذا العام .. فيما تسعى شركة الخطوط الجوية العراقية الى استئجار وشراء عدد من الطائرات لدعم اسطولها الجوي للاسهام في نقل حجاج بيت الله الحرام كي لاتتكرر الاخطاء السابقة التي حدثت خلال عملية نقلهم الى الديار المقدسة.

هذا وفي خبر آخر .. خروج أربعة خطوط ناقلة للطاقة عن الخدمة بعد تعرضها لأعمال تخريبية، أدت إلى انهيار الشبكة في بعض مناطق بغداد.

نكمل مطالعتنا للصباح مع المقالة الافتتاحية التي تناولت ملف الجبهة السياسية الجديدة والبرنامج المنتظر منها .. اذ يرى فلاح المشعل ان الوضع السياسي العراقي الراهن يستدعي أعلى درجة تأهب من قبل القوى المتهيئة للمشاركة في الجبهة السياسية التي ينتظر منها ان تكون خماسية التكوين لتشتمل على مكونات اوسع للقوى الفاعلة في المشهد السياسي بنطاقه الأوسع.

التأهب المطلوب من القوى السياسية .. يقول المشعل .. يأتي من خلال ادراك ضرورة تأكيد واختيار وتبني المشروع الوطني عبر برنامج وطني شامل لا يحسب لمعدلات الربح و الخسارة الحزبية او الطائفية بقدر ما يعطي من تنازلات والشعور بالتكامل مع بقية الاطراف لغرض تخليص الوطن من الظروف العصيبة والتداعيات المستمرة على جميع المستويات. وبحسب تعبير كاتب المقالة

على صلة

XS
SM
MD
LG