روابط للدخول

جولة ثانية من المحادثات الأميركية ـ الإيرانية بمشاركة عراقية


فارس عمر

اعلن وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الثلاثاء ان اجتماعا ثانيا سيُعقد بين الولايات المتحدة وايران بشأن العراق. وقال زيباري في تصريح لوكالة رويترز: "استطيع ان اؤكد ان جولة ثانية من المحادثات ستجري في بغداد قريبا على مستوى السفراء". واضاف ان المحادثات ستجري بمشاركة العراق وستدور حول استقرار العراق وأمنه.
في واشنطن اكدت وزارة الخارجية الاميركية اليوم الثلاثاء استعداد الولايات المتحدة لاجراء جولة ثانية من المحادثات المباشرة مع ايران بشأن الوضع الأمني في العراق. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان الولايات المتحدة ترى انه سيكون من المناسب عقد اجتماع آخر وجها لوجه بسبب الوضع في العراق.
المسؤول الاميركي طالب ايران مجددا بوقف دعمها للميليشيات التي تعمل على إذكاء الاحتقان الطائفي ، بحسب تعبيره.
في طهران اعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي ان موقف ايران ايجابي من اجراء جولة ثانية مشيرا الى ان مسؤولين عراقيين طلبوا اجراءها وان الجانب الايراني طلب منهم ان يُبلغوا الاميركيين بأن يقدموا طلبهم الرسمي من خلال السفارة السويسرية في طهران.

اكد المتحدث باسم قيادة قوات البشمركة في حكومة اقليم كردستان العميد جبار ياور اليوم الثلاثاء ان حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي سترسل قريبا نحو ستة آلاف جندي من قوات البشمركة سابقا والجيش العراقي حاليا لحماية محطات توليد الكهرباء والمنشآت النفطية. وقال العميد ياور ان لواء من ستة آلاف بشمركة سيُرسل الى منطقة تقع جنوب غرب كركوك لحماية المولدات الكهربائية بين كركوك وبيجي. واضاف ان وفدا من حكومة الاقليم وافق على ارسال هذه القوة بعد محادثات مع وزير الدفاع عبد القادر العبيدي في وقت سابق من الشهر. ويجري اعداد خطط مماثلة للمنطقة الواقعة شمال الموصل حيث تمر انابيب نقل النفط من كركوك الى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

وافقت الحكومة الاسرائيلية اليوم الثلاثاء على قائمة باسماء مئتين وستة وخمسين سجينا فلسطينيا ستُفرج عنهم اسرائيل خلال الايام المقبلة.
وقال المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلية ديفيد بيكر ان عملية الافراج ستبدأ يوم الجمعة. وبين السجناء الذين ينتمي غالبيتهم الى حركة "فتح" ستُ فلسطينيات. ومن الاسماء البارزة في القائمة عبد الرحيم ملوح نائب الامين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
وقال وزير شؤون الاسرى والمحرَّرين الفسطيني اشرف العجرمي ان الخطوة الاسرائيلية ليست كافية مشيرا الى ان اسرائيل تصر على الافراج عن ذوي المحكوميات المحدودة فيما يريد الجانب الفلسطيني الافراج عن ذوي الاحكام الثقيلة.

قالت مصادر امنية اليوم الثلاثاء ان قوات الجيش اللبناني حققت تقدما هاما في القتال مع مسلحي تنظيم "فتح الاسلام" الذين يتحصنون في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان.
ونقلت وكالة رويترز عن المصادر ان جنديين لبنانيين قُتلا وأُصيب اربعة عشر آخرون عندما سيطرت قوات الجيش على تلِّ استراتيجي داخل المخيم مشددة الضغط على المسلحين للاستسلام بعدما اصبحوا محاصرين في رقعة ضيقة.
وقُتل مئتان وسبعة وعشرون شخصا على الأقل بينهم مئة وستة جنود لبنانيين منذ اندلاع الازمة في العشرين من آيار الماضي.

أعلن الرئيس السوري بشار الاسد في كلمة القاها في البرلمان اليوم الثلاثاء بعد تأديته اليمين الدستورية لولاية ثانية ان ان سوريا لن تُجري مفاوضات مع اسرائيل إلا إذا تعهدت الدولة العبرية بالانسحاب الكامل من هضبة الجولان التي احتلتها في حرب 1967. وقال الأسد ان "المطلوب من الاسرائيليين ان يُصدروا اعلانا رسميا حول رغبتهم بالسلام....وان يقدموا ضمانات عن اعادة الأرض بشكل كامل" ، بحسب تعبيره. واضاف ان هذه الضمانات يمكن ان تكون على غرار "وديعة رابين أي ان تكون شيئا مكتوبا" وذلك في اشارة الى تأكيد سوريا ان رئيس الوزراء الاسرائيلي الأسبق اسحاق رابين قدم تعهدا بالانسحاب الكامل من الجولان في حال التوصل الى سلام.

اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم الثلاثاء انه سيعتزل العمل السياسي إذا لم يحصل حزبه على اصوات كافية للانفراد بحكم تركيا في الانتخابات البرلمانية المقررة يوم الأحد المقبل.
ونقلت وكالة انباء الاناضول عن اردوغان اعلانه في اجتماع حاشد عقده حزب العدالة والتنمية في مدينة اسبرطة جنوب غربي تركيا انه سينسحب من الحياة السياسية إذا لم يتمكن الحزب من الحكم بمفرده.
وتبين استطلاعات الرأي ان حزب العدالة والتنمية هو الأوسع شعبية في تركيا ويتقدم على اقرب منافسيه بفارق كبير.

قال السفير الاميركي في افغانستان وليام وود اليوم الثلاثاء ان اسلحة ايرانية تدخل الاراضي الافغانية وتصل الى مقاتلي طالبان مشيرا الى علم طهران بذلك.
واعلن وود ان من الواضح ان اعتدة تأتي من ايران وتنتهي بأيدي طالبان. واضاف ان هذه الاعتدة ذات نوعية وكمية بحيث لا بد ان تكون الحكومة الايرانية على علم بها. واوضح السفير الاميركي انه لا يستطيع ان يقول اكثر من ذلك. في هذه الاثناء قالت الشرطة اليوم ان ثلاثة جنود افغان قُتلوا ليل امس الاثنين وأُصيب اثنان آخران في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم في منطقة غيَرشِك باقليم هلمند جنوبي افغانستان.

قال المكتب الصحفي لديوان رئاسة الجمهورية في بيان اليوم الثلاثاء ان القادة العراقيين قدموا في اتصال مع واشنطن عبر دائرة الفيديو ، ايجازا الى الرئيس الاميركي جورج بوش عن الوضع الراهن والانجازات التي تحققت مؤخرا في تشكيل لجنة رباعية تتمثل بمجلس الرئاسة ورئيس الوزراء نوري المالكي ودورها في تفعيل مؤسسات الدولة.
واضاف البيان ان القادة العراقيين اشاروا ايضا الى استئناف اجتماعات المجلس السياسي للأمن الوطني بهدف الاضطلاع بمهامه وحل المشاكل المتعلقة بعمل الحكومة والبرلمان.
بوش من جهته شدد على ضرورة القيادة الجماعية والعمل المشترك بين ممثلي مكونات الشعب العراقي ، بحسب بيان المكتب الصحفي لديوان الرئاسة.

دعا سفير العراق في الولايات المتحدة سمير الصميدعي اليوم الثلاثاء الكونغرس الاميركي الى ان يُمهل الاستراتيجية الجديدة في ارسال قوات اضافية مزيدا من الوقت لتأمين مناطق العراق وحقن الدماء.
ومن المقرر ان يقدِّم قائد القوات الاميركية الجنرال ديفيد بترايوس والسفير الاميركي في بغداد راين كروكر تقريرا عن تطور الوضع الامني في ايلول المقبل. ولكن الصميدعي اكد في تصريح للصحفيين ان ايلول موعد مبْكِر للغاية بحيث انه لن يبين سوى ما تنطوي عليه الاستراتيجية الجديدة من امكانات. وقال ان المأساة تتمثل في سحب البساط من تحت الاستراتيجية الجديدة "في ذات الوقت الذي بدأنا نسيطر فيه على الوضع" ، بحسب تعبيره.
في غضون ذلك نقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول عراقي طلب عدم ذكر اسمه ان الانسحاب قبل الاوان سيفتح الطريق لجملة سيناريوهات ، كلها مريعة بحيث لا يمكن التفكير فيها ، على حد وصفه.

قال رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الاميركية الجنرال بيتر بايس اليوم الثلاثاء ان العراق شهد تغيرا كبيرا على الجبهة الأمنية خلال الاشهر الأخيرة. وكان الجنرال بايس التقى القادة العسكريين في مدينة الرمادي بمحافظة الانبار ، وقال في مؤتمر صحفي عقب اللقاء ان صورة ايجابية تكونت لديه عن الوضع الأمني لا في الانبار فحسب وانما في بغداد ايضا.
واكد بايس ان هذا التطور الايجابي في الوضع الأمني سيكون له تأثيرُه في التقرير الذي سيقدمه الى الرئيس الاميركي جورج بوش عن تقدم الاستراتيجية الجديدة في العراق. وقال القائد العسكري الاميركي ان تنظيم "القاعدة" طُرد من مدينة الرمادي والمسألة الآن تتعلق بمساعدة القوات العراقية في المنطقة على النهوض وبناء قدراتها ، بحسب الجنرال بايس.
في غضون ذلك اعلن الجيش الاميركي اليوم ان عملية جديدة بدأت في الانبار منذ يوم الاحد باسم عملية "موطني" يشارك فيها تسعة آلاف جندي من القوات العراقية والاميركية.

اعلنت الكتلة الصدرية في مجلس النواب اليوم الثلاثاء عودتها الى المجلس الذي علقت مشاركتها فيه بعد عملية التفجير التي استهدف الحضرة العسكرية في سامراء الشهر الماضي.
وقال المتحدث باسم الكتلة الصدرية نصار الربيعي لوكالة رويترز ان الكتلة الصدرية انهت تعليقَ مشاركتها في البرلمان ابتداء من اليوم. واوضح الربيعي انها انهت مقاطعتها بعدما استجاب مجلس النواب لمطالبها بالضغط على الحكومة من اجل حماية الاضرحة.

قالت مصادر امنية ان تسعة وعشرين شخصا قُتلوا ليل الاثنين على الثلاثاء عندما هاجم مسلحون قريتهم قرب مدينة المقدادية في محافظة ديالى. واصيب اربعة آخرون في الهجوم الذي استهدف قرية الدويلية. واضافت المصادر ان بين الضحايا نساء واطفالا مشيرة الى ان المهاجمين كانوا يرتدون ملابس الجيش العراقي.
وفي بغداد قُتل عشرة اشخاص على الاقل واصيب احد عشر آخرون في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف دورية للجيش العراقي في منطقة الزيونة شرقي العاصمة.
وفي غرب بغداد قُتل ثلاثة اشخاص وأُصيب اربعة آخرون عندما اطلق مسلحون في سيارة النار على مواطنين كانوا ينتظرون في طابور امام محطة تعبئة في منطقة المنصور. وقُتل اربعة اشخاص على الاقل وأُصيب خمسة آخرون في انفجار سيارة مفخخة كانت متوقفة قرب السفارة الايرانية وسط بغداد.
وفي اليوسفية على بعد عشرين كيلومترا جنوبي بغداد قُتل احد عناصر الشرطة وأُصيب اربعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة.
واعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء مصرع احد جنوده في حادث غير قتالي في محافظة الانبار.
وفي كركوك شيعت المدينة ضحايا التفجيرات التي اوقعت يوم امس الاثنين اربعة وثمانين قتيلا ، في احدث حصيلة بحسب مصادر الشرطة. وكان بين القتلى صحفيان.

رحبت السلطة الفلسطينية اليوم الثلاثاء بدعوة الرئيس الاميركي جورج بوش الى عقد مؤتمر دولي لتفعيل عملية السلام في الشرق الاوسط. وقال رئيس حكومة الطوارئ سلام فياض في حديث مع وكالة اسوشيتد برس ان السلطة الفلسطينية ترحب بهذه الدعوة ، لا سيما في ضوء التأكيد مجددا على التزام الولايات المتحدة بعملية سلام ذات معنى تؤدي الى انهاء الاحتلال الاسرائيلي واقامة دولة فلسطينية مستقلة ، بحسب فياض.
كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات من جتهه شدد على اهمية ان يذهب المؤتمر ابعد من الخطوات الأخيرة لبناء الثقة والتركيز على تنفيذ رؤية بوش لاقامة دولة فلسطينية. وقال ان من الضروري ترجمة الاقوال الى افعال ، فان هذا ما سيُعيد لعملية السلام صدقيتها ، بحسب تعبيره.

قال مسؤولون أمنيون اليوم الثلاثاء ان قوات الجيش اللبناني تضيق الخناق على مسلحي تنظيم "فتح الاسلام" الذين يتحصنون في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤولين الذين طلبوا عدم ذكر اسمائهم ان عناصر "فتح الاسلام" محاصرون الآن في منطقة لا تَزيد مساحتُها على خمسمئة متر مربع.
في غضون اكد مسؤول عسكري ان اربعة جنود لبنانيين قُتلوا في الاشتباكات التي جرت يوم امس الاثنين وعُثر على جثة جندي مفقود. وبذلك ترتفع خسائر الجيش اللبناني الى مئة وثلاثة قتلى منذ اندلاع الأزمة قبل نحو شهرين.

اعلن وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط في بيان اليوم الثلاثاء ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ستزور مصر لاجراء محادثات مع عدد من وزراء الخارجية العرب. وقال ابو الغيط ان التحضيرات جارية لعقد اجتماع بين رايس وعدة وزراء خارجية عرب دون ان يحدد الدول العربية التي ستحضر الاجتماع. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر في وزارة الخارجية المصرية ان من المتوقع ان يُعقد الاجتماع في اواخر تموز الحالي. واعتبر ابو الغيط ان دعوة الرئيس الاميركي جورج بوش الى مؤتمر دولي لتفعيل عملية السلام في الشرق الاوسط تتضمن عناصر ايجابية من الضروري التمسك بها وتطويرها ، بحسب تعبيره.
كما رحبت بدعوة بوش السلطة الفلسطينية واسرائيل ايضا.

تلقت نصف العائلات الليبية الاربعمئة وستة وعشرين التي لديها اطفال مصابون بمرض "الايدز" تعويضات في اطار اتفاق يمهد للافراج عن الممرضات البلغاريات الخمس والطبيب الفلسطيني. وقال المتحدث باسم العائلات ادريس الاغة لوكالة رويترز ان اكثر من نصف العائلات تسلمت مبلغ التعويض متوقعا ان تتسلمه العائلات الاخرى في غضون الساعات القليلة المقبلة.
ومن المتوقع ان يُصدر المجلس الاعلى للهيئات القضائية قراره في القضية اليوم. ودعت مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي بتينا فريرو فالدنر الى الرأفة لدى اتخاذ القرار:
"آمل بأن يُصدِر المجلس الاعلى للهيئات القضائية قرارَه اليوم. وآمل ، طبعا ، بالرأفة بالممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني".
المتحدث باسم عائلات الاطفال المصابين قال ان اتفاقا سيُعلن عندما توزَّع التعويضات على جميع العائلات.

قالت الشرطة اليوم الثلاثاء ان ثلاثة جنود افغان قُتلوا وأُصيب اثنان آخران في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم في منطقة غيَرشِك باقليم هلمند جنوبي افغانستان ليل امس الاثنين. واعلن سيد اغا شكيب قائد شرطة اقليم قَندهار المجاور ان سبعة من عناصر طالبان قُتلوا في اليوم نفسه في عملية مشتركة نفذتها قوات الشرطة الافغانية وحلف شمالي الاطلسي في منطقة زَهري في الاقليم. واضاف في تصريح لوكالة فرانس برس ان اصابات لم تقع في صفوف قوات الاطلسي او الشرطة الافغانية.

تعهدت روسيا اليوم الثلاثاء بالرد على قرار بريطانيا طرد اربعة من دبلوماسييها بعدما رفضت موسكو تسليم المتهم الرئيسي في قضية اغتيال العميل الروسي السابق الكسندر ليتفنينكو.
وانتقد نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر غرووشكو الحكومة البريطانية لمطالبتها بتسليم المشتبه به في القضية اندريه لوغوفوي.
وقال غرووشكو ان لندن ستُبلَّغ بالرد الروسي دون ان يفصح عن طبيعته:
"سيكون ردُّنا موجها وكافيا. وستُبلَّغ السلطات البريطانية به قريبا جدا. وفي الوقت نفسه سنراعي مصالح مواطنينا من السياح والمشاركين في عمليات التبادل الثقافي والعلمي واصحاب المصالح. فنحن لا نريدهم ان يتضرروا نتيجة اعمال لندن السياسية".
واوضح غرووشكو ان الدستور الروسي يمنع تسليم المواطنين الروس ولا يمكن تغيير هذه الحقيقة القانونية بقرار سياسي ، بحسب تعبيره.

اعلن كبير المفاوضين الاميركيين كريستوفر هل اليوم الثلاثاء انه ليست هناك عقبات جديدة تعترض تفكيك البرنامج النووي لكوريا الشمالية.
وقال هل في اعقاب محادثات اجراها مع نظيره الكوري الشمالي كيم كاي غوان انه سعى الى طرح افكار تتعلق بالاطار الزمني للمرحلة الثانية من تفكيك البرنامج النووي واصفا محادثاته في بيونغ يانغ بالجيدة.
وتأتي تصريحات المسؤول الاميركي قبل يوم من استئناف المحادثات السداسية في بكين بمشاركة الكوريتين والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة. وكان كوريا الشمالية اغلقت مفاعلها النووي في يونغ بيونغ في اطار المرحلة الاولى من تفكيك برنامجها النووي.

على صلة

XS
SM
MD
LG