روابط للدخول

الصحف الأردنية عن الشأن العراقي .. الثلاثاء 17 تموز


حازم مبيضين – عمّان

من عناوين الصحف الأردنية:
** محرقة فـي كركوك تلتهم 85 شخصاً خلال دقائق
** بريطانيا تسحب 500 جندي من العراق خلال أسابيع
** إعادة 2041 قطعة للمتحف العراقي
** العراق إلى ربع النهائي وأستراليا تستعيد هيبتها وتتأهل في كأس آسيا 2007
** بغداد تخصص أموالا للعراقيين في الأردن وسورية ومفوضية اللاجئين تضاعف ميزانيتها لمساعدة النازحين

وإلى التفاصيل حيث تقول صحيفة العرب اليوم إن وزارة الخارجية العراقية كشفت عن إعداد مجموعة من المقترحات التي ستعرضها أمام مؤتمر النازحين العراقيين الذي سيعقد قريبا في عمان. وأعدت مجموعة من المقترحات العملية والأفكار لمساعدة العراقيين المقيمين في الأردن وسورية لا سيما من خلال تخصيص مبالغ مالية لهم.

وتقول الدستور إن مصدرا مخولا في الهيئة العامة للآثار والتراث أعلن في بغداد عن تسلمه لأكثر من 2041 قطعة أثرية مختلفة بضمنها 1012 مسكوكة من المسكوكات الذهبية، مع 7 مخطوطات قديمة، مشيراً إلى أن "هذه اللقى الأثرية تم تسليمها من قبل الدوائر الرسمية والمواطنين خلال الربع الثاني من السنة الحالية".

وتقول صحيفة الغد إن المنتخب العراقي بلغ الدور ربع النهائي للمرة الرابعة على التوالي بتعادله مع نظيره العماني صفر - صفر في المباراة التي أقيمت بينهما أمس الاثنين في بانكوك ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الأولى في بطولة كأس آسيا 2007 في كرة القدم.

** *** **

وإلى تعليقات الكتاب حيث تقول افتتاحية صحيفة الرأي إنه ليس بمقدور طائفة أو حزب أو شخص أن يحكم العراق بمفرده وليس بإمكان أحد من هؤلاء أن يقصي الآخرين أو يلغيهم أو يستأصلهم، فالعراق لكل العراقيين وليس لهؤلاء غير العراق والمشاركة هي المعيار وهي الطريق إلى منع تقسيم البلاد ووقوعها أسيرة ''لعبة الأمم'' والأطماع الإقليمية والدولية التي تدور على أرضه وفي تخومه. ولن تنتهي قوافل الموت ومواكب الجنازات إذا ما أصرت المكونات السياسية على صم آذانها وإغلاق عيونها عما يجري على أرض العراق والزعم بأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح.

ويقول فهد الفانك إنه سـواء كان عدد الضيوف العراقيين في الأردن 200 ألف أو 800 ألف، وسـواء كان عـدد الضيوف العراقيين في سـورية 250 ألفاً كما سيتضح أو مليونا كما يقال، فإن ذلك لن يغير الواقع، وهو أن كلاً من الأردن وسورية لم يتلقيا تعويضات ذات قيمة لمواجهـة الأعباء التي تفرضها الزيادة في عدد السكان في مجال الخدمات التعليمية والصحية والإسكانية والأمنية وغيرها.

على صلة

XS
SM
MD
LG