روابط للدخول

الصحف المصرية عن الشأن العراقي .. الثلاثاء 17 تموز


أحمد رجب – القاهرة

نقلت صحيفة الأهرام عن الجيش الأمريكي إعلانه إطلاق عملية جديدة واسعة النطاق بمشاركة نحو ‏ثمانية‏ آلاف جندي‏، تستهدف معاقل تنظيم القاعدة في منطقة الزراعات جنوب بغداد‏.‏ وقالت الأهرام إن العملية العسكرية الأمريكية تحمل "اسم إعصار مارن‏"‏ وتعد الأحدث من نوعها في العاصمة العراقية والمناطق المحيطة بها‏،‏ في ظل وصول نحو ‏28‏ ألف جندي إضافي إلى المنطقة لتعزيز الأمن بها. كما أضافت الصحيفة المصرية أن الجيش الأمريكي أعلن - في بيان رسمي - أن العملية تهدف إلى وقف تدفق السلاح والمقاتلين إلى جنوب العاصمة‏،‏ حيث تخوض القوات الأمريكية والعراقية بالفعل حربا ضروسا لطردهم من هناك. ونقلت الصحيفة عن الميجر ألين كونواي،‏ المتحدث باسم القوات الأمريكية،‏ إشارتها إلى أن عملية "إعصار مارن" تستهدف على وجه التحديد المقاتلين في منطقة جرف الصخر الواقعة بين محافظة الأنبار غربا ومحافظة بابل في الوسط‏.‏ وأشارت إلى أن العملية تضم جنودا أمريكيين وعراقيين يتمركزون في منطقة وادي الفرات‏.‏

وتهتم الصحف المصرية بالعملية الإرهابية في كركوك، وتصفها صحيفة الجمهورية بالمذبحة، وتقول إن المذبحة الإرهابية راح ضحيتها ما لا يقل عن 85 قتيلا و180 جريحاً ضمن حصيلة أولية لهجومين منسقين بعربتين ملغومتين، حيث أحدث الانفجار دمارا هائلاً وحالة من الذعر أخلت شوارع المدينة من السكان. وعلى صعيد آخر قالت الجمهورية إنه في قاعدة بلد الجوية "أكبر القواعد الأمريكية في العراق" شمالي بغداد كشفت القوات الجوية الأمريكية أنها ستقوم "قريبا" بنشر طائرة مقاتلة بدون طيار ستكون بمثابة أول قاذفة "روبوت" مسلحة بطن ونصف من القذائف الصاروخية والقنابل. وقالت إن الطائرة الجديدة ويطلق عليها اسم "ريبار" في حجم القاذفة الأمريكية "إيه 10" وتطير بسرعة خمسمائة كيلومتر في الساعة وعلى ارتفاع يصل إلى 50 ألف قدم.

من جهتها نقلت صحيفة المساء تحذيرات بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة من أي انسحاب متعجل للقوات الأمريكية من العراق، وقال إن المجتمع الدولي لا يجب أن يتخلى عن الشعب العراقي. وقال قبل أن يلتقي بالرئيس الأمريكي جورج بوش إن الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والعالم بأسره يجب أن يساعد الشعب والحكومة العراقية على التغلب على الصعوبات الحالية بأسرع وقت ممكن.

وعلى الصعيد الأميركي قالت صحيفة المصري اليوم إن البيت الأبيض رفض اقتراحاً للعضوين الجمهوريين بمجلس الشيوخ، جون وارنر وريتشارد لوغر، يطالبان الرئيس الأمريكي جورج بوش بوضع خطة يمكن بموجبها سحب القوات من العراق بنهاية العام. ونقلت عن مستشار بوش للأمن القومي ستيفن هادلي قوله إن الوقت ما زال مبكراً للغاية لتغيير إستراتيجية العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG