روابط للدخول

الصحف المصرية عن الشأن العراقي .. الاثنين 16 تموز


أحمد رجب – القاهرة

قالت صحيفة الأهرام إنه في الوقت الذي يضيق الكونغرس الأمريكي الخناق علی إدارة الرئيس جورج بوش وسياساته في العراق،‏ كشفت صحيفة الأوبزرفر البريطانية عن أن حكومة المملکة المتحدة تعتزم سحب قواتها من العراق حسب جدول زمني سيتم الإعلان عنه خلال أيام‏. وقالت إن الصحيفة البريطانية نقلت عن مصادر دفاعية مطلعة إشارتها إلى أن القوات البريطانية تعتزم الانسحاب إلى قاعدة مطار البصرة جنوب البلاد بحلول أغسطس / آب المقبل،‏ على أن يتم تسليم السلطات الأمنية في آخر منطقة تسيطر عليها القوات البريطانية للقوات العراقية‏.‏

وفي تتبعها للأوضاع على الصعيد الداخلي تقول صحيفة المساء إن عشرة عراقيين قتلوا وجرح 25 آخرون من انفجار سيارة مفخخة في ساحة تكثر بها المطاعم بمنطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد، ونقلت عن مسئولين أن من بين قتلى الانفجار امرأتين، ومن بين الجرحى ثلاث نساء وخمسة أطفال. كما قتل سبعة من حرس الحدود العراقيين ومدني وجرح أربعة جنود في كمين نصبه مسلحون لدوريتهم قرب بلدة بنجوين القريبة من الحدود العراقية الإيرانية شمال العراق. كما نقلت المساء عن غارب علي رئيس بلدية بنجوين أن القتال مع المسلحين استمر لأكثر من ساعة، مرجحا وقوف جماعة مرتبطة بالقاعدة تدعى كتيبة كردستان وراء الكمين إلى الشمال من بغداد.

أما الجمهورية فتقول إن القوات الأمريكية عادت إلى استخدام القاذفات الإستراتيجية الثقيلة من طرازي "ب 1" و"ب 2" في قصف مواقع المقاومة العراقية للمرة الأولى منذ استكمال غزو العراق عام 2003. ونقلت عن الجنرال ريك لينش قائد الفرقة الثالثة مشاة أن القاذفات "ب 1" قدمت مساندة جوية لقواته جنوب بغداد بواقع 14 طلعة في ليلة واحدة زيدت في الليلة التالية إلى 18 طلعة. وتحمل الطائرة الواحدة 24 طناً من المقذوفات، كما تقول الصحيفة المصرية.

وعلى الصعيد السياسي العراقي تقول المصري اليوم إن برلمانيين عراقيين أعربوا عن غضبهم من الضغوط الأمريكية عليهم لإقرار قانون النفط المثير للجدل، وأكد النواب أنهم سيعملون وفق ما يرونه مناسبا لإقرار القانون. ونقلت عن عمر عبد الستار محمود من جبهة التوافق قوله: "يسلط الجانب الأمريكي ضغوطا لتشريع القانون بأي شكل، وهم مهتمون بشكل القانون أكثر من محتواه". كما نقلت عن النائب محمود عثمان عن قائمة التحالف الكردستاني: "إن الولايات المتحدة تمارس ضغوطا على الساسة العراقيين"، وتابع: "معظمهم يعارض القانون بسبب هذه الضغوط الأمريكية".

على صلة

XS
SM
MD
LG