روابط للدخول

قوات مشتركة تقتل قائد خلية لمجموعة خاصة بجيش المهدي في بغداد الجديدة


کفاح الحبيب

* قتل اربعة اشخاص على الاقل واصيب خمسة عشر اخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب الطريق قرب ساحة الحسين في منطقة الجادرية ببغداد.
وفي الناصرية قتل ثلاثة من عناصر الشرطة بينهم ضابط برتبة ملازم واصيب اثنان اخران بجروح خلال اشتباكات بين مسلحين وقوات الشرطة إندلعت صباح اليوم على الطريق الرئيسي في منطقة البطحاء غرب الناصرية.
وفي بيجي قالت الشرطة ان سائق شاحنة تركي الجنسية قتل بانفجار عبوة ناسفة فجر اليوم على الطريق الرئيسي شمال المدينة.

* أعلن مسؤول كردي مقتل سبعة من حرس الحدود في منطقة كردستان في كمين نصبه مسلحون على صلة بتنظيم القاعدة ، فيما قالت الشرطة ان قوات البشمركة الكردية أغلقت المنطقة بحثاً عن المهاجمين.
رئيس بلدية مدينة بنجوين غالب علي أوضح ان مسلحين نصبوا كمينا لدورية حرس الحدود في منطقة جبلية بالقرب من الحدود مع ايران ، مشيراً الى ان قتالاً دار بين الطرفين استمر اكثر من ساعة.
المسؤول الكردي قال انه يشتبه في أن جماعة مرتبطة بالقاعدة تدعى كتيبة كردستان قامت بتنفيذ الهجوم.

* إعتقلت القوات متعددة الجنسيات في العراق ثلاثة عشر من المشتبه بهم خلال عمليات دهم أستهدفت قادة تنظيم القاعدة في مناطق بجنوب غرب بغداد وقرب سامراء.
بيان للقوات أشار الى الإشتباه بأن المعتقلين يقدمون تسهيلات لمقاتلين اجانب وبتنفيذهم عمليات خطف وهجمات ضد القوات العراقية وقوات التحالف وضد المدنيين.
من جهته قال الجيش الأميركي أن جنوده ووحدة عراقية تمكنوا من قتل قائد خلية لمجموعة خاصة بجيش المهدي في منطقة بغداد الجديدة.
بيان للجيش أوضح إن الخلية الخاصة تتألف من مئة وعشرين مسلحاً وهي مسؤولة عن هجمات على قوات الجيش والشرطة وزرع عبوات ناسفة في الطرق ، وأشار البيان الى ان تقارير استخبارية أظهرت ان لهذه الخلية إرتباطًا واضحاً مع متشددين من ايران.
الى ذلك قتل عاملان استراليان وأصيب ثالث بجروح عندما اصطدمت سيارتهم بلغم ارضي في منطقة تبعد ثمانية كيلومترات جنوب شرق بغداد.
متحدث باسم وزارة الخارجية الاسترالية قال ان الاشخاص الثلاثة يعملون بعقود خاصة مع شركة دولية للامن والحماية مقرها الامارات العربية المتحدة.

* قالت مصادر أمنية وشهود عيان إن قوات لبنانية تقدمت لأول مرة داخل مخيم للاجئين الفلسطينيين بشمال لبنان.
وشوهدت أعلام لبنان والجيش اللبناني وهي ترفرف فوق اثنين أو ثلاثة من المباني التي دمرت داخل مخيم نهر البارد.
التقدم يمثل خطوة مهمة للجيش في المعركة للقضاء على المتشددين ومجازفة نادرة من القوات داخل مخيم للاجئين الفلسطينيين في لبنان منذ أربعين عاما ، حيث تحظر اتفاقية عربية تم التوصل اليها عام 1969 على الجيش اللبناني دخول إثني عشر مخيما للاجئين الفلسطينيين ، وبالرغم من ان مجلس النواب اللبناني ألغى الاتفاقية في منتصف الثمانينات لكنها بقيت من الناحية الفعلية سارية.

* أكدت كوريا الشمالية انها اغلقت مفاعلها النووي الذي ينتج مواد تستخدم في تصنيع بلوتونيوم يصلح لانتاج اسلحة نووية.
متحدث كوري أكد ان بلاده اغلقت المنشات النووية في يونغبيون بعد ان تسلمت أول شحنة من النفط الثقيل ، فيما ذكرت وزارة الخارجية الاميركية عقب وصول فريق من المفتشين النووين التابعين للامم المتحدة لبيونغيانغ امس ان كوريا الشمالية ابلغتها باغلاق المفاعل الذي يرجع للحقبة السوفيتية في اطار اتفاق لنزع السلاح.
مساعد وزيرة الخارجية الأميركية كريستوفر هيل وصف للصحفيين في اليابان الإجراء الكوري بأنه خطوة أولى:
"هذه الخطوة الأولى فحسب ، وهي مجرد خطوة ذات معنى يتم إتخاذها لحد الآن ، على أمل ان تتبعها خطوات لاحقة أخرى."

* يلتقي الرئيس الاميركي جورج بوش بنظيره البولندي ليخ كاتشينسكي يوم غد الاثنين لوضع تفاصيل خطط اقامة درع دفاع صاروخية في اوروبا الشرقية.
المحادثات مع كاتشينسكي يتعين ان تسفر عن اقتراب الخطة من التحقق حيث قال مسؤول بولندي رفيع ان الطرفين سيكونان اقرب الى ابرام اتفاق بعد الاجتماع ، مشيراً الى ان الاتفاق النهائي لن يعلن في واشنطن لان الرئيس البولندي يرغب ان يفعل ذلك في البلاد.
يشار الى ان واشنطن عازمة على المضي قدما في بناء الدرع الصاروخية في بولندا وجمهورية التشيك على الرغم من اعتراضات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي وقع يوم السبت مرسوما يعلق مشاركة روسيا في معاهدة القوات التقليدية في اوروبا.

* أصدر الرئيس الافغاني حامد كرزاي عفوا عن صبي باكستاني ضبط أثناء محاولته تنفيذ تفجير انتحاري استهدف محافظاً أفغانياً.
الرئيس الافغاني الذي وقف بين الصبي رفيق الله ووالده ، قال خلال مراسم أقيمت في العاصمة الأفغانية كابل:
"لا هذا الصبي اليافع ولا والده يمكن أن يلاما ، لقد أرسل الأب ابنه الى المدرسة الدينية ليتعلم ، لكن أعداء الدين أرادوا لهذا الصبي أن يدمر حياته وحياة مسلمين آخرين ... أنا أصدر عفوا عنه هنا وأتمنى له كل الخير."
وكان الصبي الذي يبلغ من العمر أربعة عشر عاماً قد ضبط في الشهر الماضي على دراجة نارية وهو يرتدي سترة ناسفة في مدينة خوست بشرق أفغانستان.
من جانب آخر قتل ستة عمال افغان يعملون في شركة امنية غربية بانفجار قنبلة زرعت على جانب إحدى الطرق في شرق البلاد.
الحاكم الاقليمي اكرم اخبلواك قال ان العمال الستة كانوا يركبون سيارة في اقليم باكتيكا الذي يجاور باكستان عندما انفجرت القنبلة.

* قتل نحو ثلاثين شخصا في الباكستان في تصعيد للعنف ، فيما ألغى متشددون موالون لطالبان في إقليم وزيرستان الشمالي اتفاق سلام أبرم قبل عشرة أشهر مع الحكومة بعد اتهام السلطات بانتهاك المعاهدة.
وفي وقت سابق من اليوم قتل أربعة عشر شخصا بينهم أحد عشر جندياً من قوات الأمن الباكستانية في هجوم انتحاري على دورية في منطقة وادي سوات في الاقليم الحدودي شمال غرب من البلاد.
وقال مسؤولون طبيون إن مفجرا انتحاريا استهدف بعدها بساعات مركز تجنيد تابعا للشرطة في مدينة ديرا إسماعيل خان في الاقليم نفسه ما أسفر عن مقتل ثمانية عشر وإصابة ستين غالبيتهم شبان كانوا يخوضون اختبارا للالتحاق بالشرطة.

على صلة

XS
SM
MD
LG