روابط للدخول

طالباني يؤكد مبدأ المواطنة والمالكي يعتبر تقرير بوش عن العراق إيجابيا


فارس عمر

دعا الرئيس جلال طالباني العراقيين الى تجاوز الخلافات الدينية والمذهبية والقومية والانفتاح على المشتركات الوطنية والانسانية. وقال طالباني في بيان بمناسبة الذكرى التاسعة والاربعين لثورة الرابع عشر من تموز عام 1958 وتأسيس الجمهورية العراقية ، ان وجود هذه المشتركات الوطنية والانسانية سيُعين العراق على مواجهة موجة الارهاب والعنف والكراهية ، بحسب البيان.
وقال رئيس الجمهورية ان ما شهده العراق في الرابع عشر من تموز قبل تسعة واربعين عاما كان حدثا هاما بدأ بتغيير نظام الحكم من ملكي الى جمهوري ثم تطور الى ثورة اجتماعية غيَّرت الكثير من المفاهيم السائدة وارست قيما جديدة. وشدد على ان من اهم هذه القيم اعتماد مبدأ المواطنة والسعي لضمان التكافؤ بين القوميات والطوائف وضمان العدالة الاجتماعية ، بحسب البيان الرئاسي.
رئيس الوزراء نوري المالكي من جهته أكد ان العراق شهد تحولات كبيرة منذ قيام النظام الجمهوري.
واشار رئيس الوزراء الى ان العهد الجمهوري اقترن ايضا بحقبة من الاستبداد في زمن النظام السابق ما زال العراق يعاني من آثارها.

** *** **

اعتبر رئيس الوزراء في اول رد فعل على تقرير البيت الابيض الى الكونغرس عن الوضع في العراق ان التقرير ايجابي عموما ولكنه يفتقر الى الدقة في جوانب منه. وقال المالكي في مؤتمر صحفي يوم السبت ان ذلك ليس مستغربا بسبب الوضع السياسي المعقد.
وفي حين أقر رئيس الوزراء ضمنا باشارة التقرير الى تعثر العملية السياسية فانه عزا هذا التعثر الى جملة عوامل داخلية وخارجية.
في واشنطن اكد الرئيس الاميركي جورج بوش ان التقرير يثبت ان الاستراتيجية التي اعتمدها استراتيجية مجدية. وتعهد بوش بالعمل من اجل نجاح هذه الاستراتيجية وعودة الجنود الاميركيين الى بلدهم.
وقال الرئيس الاميركي في كلمته الاذاعية الاسبوعية: "ان هذه التقرير يبين ان الظروف يمكن ان تتغير ، وان تقدما يمكن ان يتحقق وان المعركة يمكن ان تُكسب في العراق" ، بحسب تعبيره.
وكان التقرير اشار الى احراز تقدم في بعض المجالات ، لا سيما على الجبهة الأمنية ، وتلكؤ في مجالات اخرى ، السياسية تحديدا ، وفي مقدمها المصالحة الوطنية وتنظيم انتخابات في المحافظات وتشريع قانون توزيع العائدات النفطية.
الرئيس الاميركي قال: "ان استراتيجيتنا تقوم على اساس ان التقدم في المجال الأمني سيمهد الطريق للتقدم السياسي".
واضاف ان غالبية الاميركيين يريدون ان يروا حدوث أمرين في العراق هما ان يروا نجاح القوات الاميركية وان يروا الجنود يبدأون العودة الى اهلهم.
في هذا السياق أكد المالكي ان الحكومة تبذل جهودا حثيثة لبناء قدرات القوات العراقية كي تكون عودة القوات الاميركية التي تحدث عنها بوش ممكنة.

** *** **

عقد الرئيس الاميركي جورج بوش وطاقمه الأمني اجتماعا عبر دائرة الفيديو مع السفير الاميركي في بغداد راين كروكر وقادة عسكريين ميدانيين ومسؤولين يعملون في الفرق الخاصة باعادة الاعمار في المحافظات.
ولفت الرئيس الاميركي الى ان استراتيجيته لا تقتصر على ارسال قوات اضافية بل تشمل ايضا تعزيز وجود المدنيين العاملين في مجال اعادة الاعمار:
"في اطار استراتيجيتنا للنجاح في العراق ، لم اكتفِ بتعزيز جهودنا العسكرية بقوات اضافية بل زدنا ايضا عدد المدنيين العاملين مع الجيش للمساعدة في جهود المصالحة في بلد ما زال في طور الشفاء من استبداد صدام حسين".
وقال الرئيس الاميركي ان هذه الفرق المدنية تسعى الى مساعدة العراقيين على تحقيق أمانيهم في عودة الأمن والاستقرار الى العراق:
"ما زال هناك الكثير من العمل الذي ينبغي انجازُه. ولكن هؤلاء العاملين على مستوى القواعد يُدركون ان غالبية العراقيين يريدون العيش بسلام. ونحن ، بمرور الوقت ، سنكون قادرين على مساعدتهم في تحقيق هذا الحلم".
بوش اعلن ان عراقا قادرا على حكم نفسه بنفسه وتوفير الخدمات الاساسية لشعبه ويكون حليفا في الحرب على الارهاب ، يعني قبول التصدي لتحدٍ كبير وارساء الأساس للسلام.

** *** **

اكد عضو مجلس النواب عن جبهة التوافق عمر عبد الستار محمود يوم السبت ان المجلس سيعمل بالايقاع الذي يراه مناسبا في مناقشة قانون النفط والموافقة عليه. ونقلت وكالة فرانس برس عن النائب محمود قوله ان الجانب الاميركي يمارس ضغطا على المجلس لاصدار القانون بأي شكل. واضاف ان الاميركيين يهمهم شكل القانون اكثر من مضمونه ، بحسب تعبيره.
وكان البيت الابيض ابدى تفهمه لحاجة النواب الى اجازة صيفية خلال شهر آب. واشار المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو في ايجاز صحفي الى صيف العراق القائض دون ان يستبعد عودة مجلس النواب الى الانعقاد إذا دعت الحاجة:
"أو لا تعرفون ان درجة الحرارة تصل الى اربعة وخمسين مئوي في بغداد خلال شهر آب. وعلى حد علمي ان النواب العراقيين سيأخذون اجازة في آب ولكنهم يمكن ان يغيروا رأيهم".

على صلة

XS
SM
MD
LG