روابط للدخول

حكومة المالكي تعتبر تقرير البيت الأبيض تقييما إيجابيا لأدائها


فارس عمر

اعلنت الحكومة العراقية اليوم الجمعة ان تقرير البيت الابيض عن الوضع في العراق يعتبر تقييما "ايجابيا" لأداء حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.
وقال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء ان الحكومة تقدِّر دعم الولايات المتحدة في التصدي لأعمال العنف الطائفي والحفاظ على وحدة العراق وبناء مؤسساته الديمقراطية.
في غضون ذلك دافعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس عن التقرير ضد منتقديه في الكونغرس. وقالت ان ادارة الرئيس جورج بوش تحتاج الى شهرين آخرين لايجاد طريق واضح المعالم الى الامام. واكدت وزيرة الخارجية الاميركي في حديث بثته شبكة "سي بي أس" ان حكومة المالكي تواجه تحديات كبيرة داعية الى تفهم هذه الحقيقة. وقالت رايس ان "علينا ان نستمر في دعمها ، وان ما له اهمية قصوى ألا نُصدر احكاما متسرعة" ، بحسب تعبيرها.

قالت مصادر أمنية اليوم الجمعة ان الجيش التركي رفع مستوى حشوده العسكرية في جنوب شرق تركيا الى اكثر من مئتي الف جندي غالبيتهم يتمركزون على الحدود مع العراق. ونقلت وكالة رويترز عن المصادر ان هذه الحشود التي تشمل الدبابات والمدفعية الثقيلة والطائرات تأتي في اطار حملة امنية ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذين يختبئون في جنوب شرق تركيا وشمال العراق ، بحسب المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها.
ويدفع الجيش التركي عادة بتعزيزات الى المنطقة في موسم الربيع تحسبا لهجمات مقاتلي حزب العمال الكردستاني في هذه الفترة. ولكن المصادر قالت ان الحشود الحالية أكبر من المعتاد.

تقدم المنتخب العراقي خطوة كبيرة نحو التأهل الى ربع النهائي في بطولة كأس آسيا بفوزه على استراليا اليوم بثلاثة اهداف مقابل هدف واحد.
وبهذا الفوز الكبير اصبح العراق مرشحا للوصول الى دور ربع النهائي مع تايلاند التي تشاركه في تصدر المجموعة بثلاث نقاط لكل منهما بعد فوزها على عمان بهدفين نظيفين يوم الخميس.

قال مسؤولون فلسطينيون اليوم الجمعة ان حكومة الطوارئ التي يرأسها سلام فياض ستقدم استقالتها في منتصف الليل وتحل محلها حكومة لتصريف الاعمال تمارس مهامها الى أجل غير مسمى.
وكان الرئيس محمود عباس اعلن تشكيل حكومة الطوارئ بعد سيطرة حركة "حماس" على قطاع غزة في منتصف حزيران الماضي.
وقال المستشار الرئاسي نبيل عمرو ان الحكومة الجديدة لتصريف الاعمال ستكون ايضا برئاسة سلام فياض وتضم نفس الوزراء مع اضافة حقائب وزارية جديدة.

قالت مصادر امنية لبنانية ان مسلحي تنظيم "فتح الاسلام" المتحصنين في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين اطلقوا اليوم الجمعة اكثر من عشرة صواريخ سقطت في منطقة عكار شمال لبنان متسببة في وقوع اضرار مادية دون ان يُبلَّغ عن اصابات.
وكانت الاشتباكات تجددت بعنف اليوم بين قوات الجيش اللبناني ومسلحي فتح الاسلام. وقال متحدث باسم الجيش اللبناني ان جنديين قُتلا في الاشتباكات الأخيرة وتوفي ثالث متأثرا بجراحه التي أُصيب بها يوم امس الخميس. وبذلك ترتفع خسائر الجيش اللبناني الى تسعة قتلى منذ يوم امس الخميس.

اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الجمعة ان ايران وافقت على السماح لخبرائها بزيارة منشآت نووية ايرانية . وقال المدير العام للوكالة محمد البرادعي ان ايران وافقت ايضا على تفتيش مفاعلها الذي يعمل بالماء الثقيل:
"انها بداية عملية. واعتقد اننا حققنا تقدما بشأن بعض القضايا مثل زيارة منشآت كان الايرانيون لا يسمحون لنا بزيارتها مثل المفاعل البحثي الذي يعمل بالماء الثقيل. كما وافقوا على تعيين مزيد من المفتشين واتفقنا على عقد اجتماع في آب لبحث قضية تجارب البلوتونيوم التي تُجرى هناك".
الوكالة الدولية للطاقة الذرية اوضحت ان ايران قدمت هذه التعهدات في وقت سابق من هذا الاسبوع خلال اجتماع بين المسؤولين الايرانيين ووفد كبير من وكالة الطاقة الذرية.

قال مسؤول عسكري افغاني ان عشرة من عناصر طالبان قُتلوا في اشتباكات جرت اليوم الجمعة بين قوات التحالف والجيش الافغاني ومقاتلي طالبان في جنوب افغانستان. واكد اللواء محيي الدين غوري ان عناصر طالبان قُتلوا بعد معركة جرت في منطقة غريشك باقليم هلمند حيث قُتل عشرون من عناصر طالباني في اشتباكات وغارات جوية يوم امس الخميس. واضاف ان جنديا من قوات حلف شمالي الاطلسي وآخر افغانيا أُصيبا في المعركة.

دعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الجمعة معارضي سياسة الرئيس جورج بوش في العراق الى ان يمهلوا ادارته وحكومة رئيس الوزراء نوري المالكي حتى ايلول المقبل لاصدار حكم متكامل على ما وصلت اليه هذه السياسة.
وكان مجلس النواب الاميركي اقر يوم امس الخميس مشروع قانون يقضي بسحب القوات القتالية الاميركية من العراق بحلول نيسان عام 2008. وقالت رايس في سلسلة من التصريحات والاحاديث لوسائل الاعلام بعد يوم على إقرار مشروع القانون ان حكومة المالكي لم تحقق التقدم الذي كانت تتمناه الادارة الاميركية ولكنها اضافت: "ينبغي ألا نستهين بما حققته من تقدم".
ونوهت رايس بانخفاض اعمال العنف الطائفي داعية الى دعم الاستراتيجية التي اعلنها بوش في مطلع العام بارسال قوات اضافية والتريث حتى ايلول عندما سيقدم قائد القوات الاميركية الجنرال ديفيد بترايوس والسفير راين كروكر تقييما جديدا لتطور الوضع في العراق.

قال قائد عسكري اميركي اليوم الجمعة ان استراتيجية الدفع بقوات اميركية اضافية تحقق "تقدما مؤكدا" في محافظة ديالى التي تُعد من اشد المناطق سخونة في البلد. واعلن الميجر جنرال بنجامين نكسون الذي يقود نحو ستة الوية اميركية في مؤتمر صحفي مع واشنطن عبر دائرة الفيديو ان القوات المتمركزة في ديالى يمكن ان تُخفض خلال فترة تمتد من سنة الى سنة ونصف ابتداء من كانون الثاني المقبل. واضاف ان قوة في الحدود الدنيا ستكون مطلوبة للعمل مع القوات العراقية والرد لمساعدتها عند الحاجة وتوفير اسناد ونقل جويين ودعم طبي.

قالت الشرطة العراقية إن خمسة من عناصرها قتلوا وأصيب اثنى عشر آخرون، إثر هجوم تعرضت له وزارة الداخلية العراقية في وقت مبكر من الجمعة، قبل بدء سريان حظر التجوال في العاصمة بغداد. وقالت مصادر امنية ان جنديين عراقيين على الاقل قُتلا عندما اطلق مسلحون وابلا من قذائف الهاون على المنطقة الخضراء.
وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الجمعة ان قواته قتلت ستة على الاقل من عناصر الشرطة وسبعة مسلحين في عملية نفذتها فجر اليوم شرقي بغداد لالقاء القبض على ملازم في الشرطة العراقية متهم بعلاقته بجماعات مسلحة. واضاف البيان ان القوات الاميركية تمكنت من اعتقال الضابط المشتبه به. واكدت صحيفة نيويورك تايمز ان مراسلها العراقي خالد حسن قُتل في منطقة السيدية في بغداد حين كان متوجها الى عمله. وكان مصورا وسائقا عراقيان يعملان لوكالة رويترز قُتلا يوم امس الخميس في حي الأمين شرقي العاصمة.

اعلن متحدث باسم الجيش الاسرائيلي اليوم الجمعة اعتقال فلسطيني متهم بالضلوع في عملية اسر الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت في حزيران عام 2006 عند الحدود مع قطاع غزة. وقال المتحدث العسكري الاسرائيلي ان الفلسطيني المعتقل هو محمد سلامة الصوفي يبلُغ من العمر ثلاثين عاما ، ويقيم في مخيم رفح جنوب قطاع غزة وانه اعتُقل في التاسع من حزيران الماضي في رفح خلال عملية نفذها الجيش الاسرائيلي.
واكد المتحدث ان الصوفي أقر بمشاركته في عدة هجمات ضد اسرائيل. كما انه ساعد على اسر شاليت خلال العملية التي نُفذت في الخامس والعشرين من حزيران عام 2006 عند معبر كرم سالم حيث قُتل جنديان اسرائيليان آخران.

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الجمعة ان ايران رفعت الحظر الذي كان مفروضا على زيارة خبراها للمنشآت النووية الايرانية وانها وافقت على السماح لهم بتفتيش هذه المنشآت. واوضحت الوكالة انها اتفقت مع ايران على ان يزور مفتشوها مفاعل آراك الايراني الذي يعمل بالماء الثقيل في نهاية تموز وعلى حل قضية الضوابط في منشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم بحلول اوائل آب. واكدت الوكالة ان ايران قدمت هذه التعهدات في وقت سابق من هذا الاسبوع خلال اجتماع بين المسؤولين الايرانيين ووفد كبير من وكالة الطاقة الذرية.

تظاهر آلاف الاشخاص في باكستان بعد صلاة الجمعة احتجاجا على اقتحام الجيش الباكستاني للمسجد الاحمر في اسلام اباد فيما دعا بعض الخطباء الى سحق الرئيس برويز مشرف.
وكان مشرف تعهد باستئصال ما سماه التطرف والارهاب وعدم السماح باستغلال المدارس الدينية للتحريض على العنف:
"لقد جرى تحويل المدرسة الدينية في المسجد الأحمر الى حصن من اجل التحضير للحرب ، حتى ان عناصر ارهابية وجدت مأوى لها في المدرسة. نحن مصممون على ان لا نسمح في المستقبل باستغلال المسجد او المدرسة الدينية كما جرى استغلال المسجد الأحمر وجمعية حفصة".
في غضون ذلك اتخذت السلطات الباكستانية اجراءات امنية مشددة خارج المساجد وحول المباني الحكومية في عموم البلاد. وجاءت هذه التدابير بعد يوم على الدعوة التي وجهتها ادارة المدارس الدينية الى تنظيم تظاهرات احتجاجية على اقتحام المسجد الاحمر.

اشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الجمعة الى تحيز المبعوث الدولي للمحادثات حول مستقبل اقليم كوسوفو الصربي.
وكان المبعوث الدولي مارتي اهتساري دعا الى استقلال كوسوفو باشراف دولي ولكن دعوته لاقت رفض الاقلية الصربية في الاقليم والحكومة الصربية وروسيا. لافروف اكد ان مهمة المبعوث الدولي هي التقدم باقتراحات لحل النزاع ولمَّح الى ان اهتساري قد لا يكون هو الشخص المناسب للاشراف على المحادثات:
"إذا لم يتمكن احد الفرقاء ، في مجرى المحادثات ، من الموافقة على المقترحات التي يقدمها المبعوث الدولي مارتي اهتساري فان المفاوضات ينبغي ان تستمر وأن يُعينها مبعوث دولي محايد".

نفى رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون اليوم الجمعة ان يكون تغير حدث في السياسة الخارجية البريطانية بعيدا عن الولايات المتحدة.
وكان وزير التنمية الدولية البريطاني دوغلاس الكسندر اعلن في تصريحات في واشنطن يوم امس ان القوة ينبغي ان تُقاس في القرن الحادي والعشرين بما يمكن ان تبنيه معا. واعتبرت وسائل اعلام بريطانية ان التصريح يشير الى حدوث تغير في علاقة الحكومة البريطانية مع واشنطن. ولكن متحدثا باسم براون نفى ذلك واعتبر ان تأويل وسائل الاعلام لتصريحات وزير التنمية "غريب تماما" ، على حد وصفه.

على صلة

XS
SM
MD
LG