روابط للدخول

جولة علی الصحافة العراقية ليوم الخميس 12 تموز


محمد قادر – بغداد

نشرت الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان أن مقربين من الائتلاف العراقي الموحد يعوّلون على جبهة المعتدلين التي يَجري تشكيلها حالياً بين المجلس الأعلى الإسلامي وحزب الدعوة الإسلامية والحزبين الكرديين الرئيسين ذلك في إحباط المخططات التي ترمي إلى إسقاط حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي، وبحسب الزمان.

هذا وعلى صعيد متصل لكن في صحيفة المدى، قال الناطق الرسمي باسم جبهة التوافق العراقية الدكتور سليم عبد الله الجبوري في حديث للصحيفة الأربعاء: "نحن بعيدون كل البعد عن حجب الثقة عن المالكي أو استخدام طرق خارجية وأدوات ضغط غير مشروعة في سبيل إبدال الحكومة الحالية برغم أن الجبهة غير راضية عن أداء الحكومة"، مشيرا إلى أن الجبهة يهمها تصحيح مسار العملية السياسية وليس استبدال الحكومة وهذا ما تعمل عليه. وأوضح الجبوري أن أية جهة تسعى إلى حجب الثقة عن المالكي عليها أن توفر غطاء دستورياً وقانونياً لذلك، وكما نقلته عنه صحيفة المدى.

أما الصباح - الجريدة التي تصدر عن شبكة الإعلام العراقي - فنقلت عن رضا جواد تقي النائب عن الائتلاف تأكيده أن الاتفاق بين القوى السياسية الأربع سيتم الإعلان عنه الأسبوع المقبل، في وقت وصف النائب حسن السنيد في حديث خاص بالصباح، وصف الجبهة السياسية الجديدة بـ"جبهة الدستوريين".

هذا ومن أخبار الصباح:
المحكمة الجنائية المركزية أصدرت حكماً غيابياً بالسجن لمدة 15 عاماً لكل من النائب السابق في البرلمان مشعان ركاض ضامن الجبوري ونجله (يزن)، على خلفية إدانتهما بتهمة الاستيلاء على المبالغ المخصــصة لإطعام أفواج حـماية النفط.
جبهة التوافق قررت فصل النائب عبد الناصر الجنابي الذي كان قد أعلن الشهر الماضي استقالته من المجلس وانضمامه إلى ما وصفهم بـ "الجماعات المسلحة". في حين وصفه عمر عبد الستار النائب عن الجبهة بـ"الفوضوي".
المالية تفعّـل تعاونها مع الشركات العربية والأجنبية، لمتابعة استثمارات العراق والأرباح المتحققة.
واتفاق علمي بين جامعة النهرين وشركة مايكروسوفت.

وإلى عناوين صحيفة المشرق .. لنطالع منها:
** الجيش الأمريكي يفتتح موقعاً قتالياً في العامرية لدعم مسلحين سنة لمواجهة القاعدة
** السلطات المحلية في الكوت توافق على نشر قوات من المتعددة الجنسيات على الحدود مع إيران
** المدير العام لتوزيع المنتجات النفطية: المالية أوقفت أموال استيراد البنزين

هذا ومن جانب آخر وفي جريدة الصباح الجديد، نقرأ أن صيد السمك من نهر دجلة أصبح في خطر بعد أن أصدر الأئمة فتاوى تقضي بتحريمه. وتقول الصحيفة إن هذه الفتاوى قد جاءت بعد أن صرح مسؤولون حكوميون من وزارة البيئة أواخر شهر أيار بأن نهر دجلة أصبح ملوثاً وأن مياهه أصبحت غير صالحة للشرب أو الاستعمال الشخصي. وأشار عقيد في الشرطة إلى أنه تم العثور في الشهرين الأخيرين على عدد من الجثث المرمية على ضفاف النهر، قـُتل أصحابها وهم يحاولون الصيد، وبعضهم وُجدوا داخل زوارق صيد وهم يحملون عدة الصيد الخاصة بهم. وأضاف العقيد: "ندعو الصيادين إلى توخي الحذر بالرغم من أننا ندين الاغتيالات التي ينفذها المقاتلون تماشياً مع الفتاوى التي أصدرها زعماؤهم الدينيون"، وبحسب ما ورد في الصباح الجديد.

على صلة

XS
SM
MD
LG