روابط للدخول

الجيش الأميركي يتوقع أن تشن القاعدة في العراق هجمات مروعة


کفاح الحبيب

* قال متحدث عسكري أميركي إن الجيش الاميركي يتوقع ان تقوم كوادر تنظيم القاعدة في العراق بشن هجمات وصفها بالمثيرة لتؤكد نفسها.
البريغادير جنرال كيفين بيرغنر قال في مؤتمر صحفي أن ستة وعشرين من كبار زعماء القاعدة في العراق قتلوا او اعتقلوا خلال شهري ايار وحزيران ، مؤكداً ان الجهود المشتركة الأميركية العراقية ضد قيادات القاعدة بدأت بتعطيل شبكتهم وملاذاتهم الامنة.
بيرغنر قال ان الجنود اكتشفوا الشهر الماضي ما وصفه بمركز رئيسي للانتاج الاعلامي تديره القاعدة في العراق قرب مدينة سامراء ، وقال ان المركز يحتوي على ستوديو سينمائي عامل وإثني عشر جهاز كمبيوتر تستخدم للدعاية ، وأشار الى ان هذا يبرز حرص القاعدة على استخدام الاعلام كسلاح.

* اعلنت وزارة الداخلية العراقية ان قوات الأمن ضبطت مئتي حزام ناسف ومتفجرات اخرى في شاحنة حاولت عبور الحدود السورية الى العراق.
مدير مركز القيادة الوطنية بالوزارة اللواء عبد الكريم خلف أفاد في تصريحات تلفزيونية بان سيارة حمل حاولت صباح اليوم الدخول الى الاراضي العراقية من معبر الوليد الحدودي ، واشار الى ان عناصر الاستخبارات العراقية عثرت بين الحمولة التي تحتويها الشاحنة عند تفتيشها على مئتي حزام ناسف اضافة الى عبوات متفجرة فارغة يمكن ملؤها فيما بعد.
اللواء خلف أكد ان سائق الشاحنة يحمل الجنسية العراقية ، وقال انه يخضع لتحقيق يجريه معه مسؤولون في وزارة الداخلية.

* قتل ما لا يقل عن ثلاثة اشخاص وأصيب ثمانية عشر آخرون في هجوم بقذائف المورتر والصواريخ على المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية بغداد.
السفارة الاميركية في بغداد قالت في بيان ان عسكرياً اميركياً بين القتلى وخمسة مواطنين اميركيين بين الجرحى.
وكانت الشرطة العراقية قالت في وقت سابق ان ثلاثين قذيفة مورتر وصاروخا اطلقت على المنطقة التي تضم مقر الحكومة العراقية والسفارتين الاميركية والبريطانية في اكبر حوادث القصف التي تتعرض لها هذه المنطقة منذ عام 2003.

* أصدرت المحكمة الجنائية العراقية حكماً غيابياً بسجن عضو مجلس النواب السابق مشعان الجبوري لمدة خمسة عشر عاماً بتهمة الفساد الاداري.
بيان صادر عن المركز الوطني العراقي للاعلام قال ان الحكم شمل أيضاً إبن مشعان الجبوري المعروف بيزن ، مشيراً الى ان المحكمة قررت ادانة الاثنين بعد احالتهما من قبل هيئة النزاهة على خلفية قيامهما بجريمة الاستيلاء على المبالغ المخصصة لاطعام افواج حماية النفط التابعة لوزارة الدفاع من خلال تأسيس شركة وهمية قام بادارتها المتهم الثاني يزن مشعان باعتباره المدير التنفيذي.
يذكر ان مجلس النواب العراقي كان قد قرر رفع الحصانة عن الجبوري في تشرين الاول الماضي بناء على طلب قدمه مجلس القضاء الاعلى اثر اتهامات تتعلق بقضايا فساد مالي.

* قال وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير انه تم الافراج عصر أمس عن رهينة ألمانية كانت محتجزة مع إبنها في العراق.
شتاينماير الذي كان يتحدث للصحفيين في برلين قال ان أسر هانيلوره كراوزه إنتهى بعد مئة وخمسة وخمسين يوماً ، الا أنه رفض الحديث عن ظروف الافراج عنها ، وأعرب عن قلقه من الغموض الذي يحيط بمصير ابنها الذي ما زال رهن الإحتجاز.
وكان متشددون عراقيون هددوا بقتل الاثنين بعد خطفهما من منزلهما في غرب بغداد في السادس من شباط ما لم تسحب ألمانيا قواتها من أفغانستان.
يشار الى ان كراوزه متزوجة من طبيب عراقي وانتقلت للعيش في العراق منذ أربعين عاما ، وتفيد تقارير بأن ابنها سنان في منتصف العشرينات من عمره ويحمل الجنسيتين الالمانية والعراقية.

* فر قرابة مئة وستين فلسطينيا من مخيم نهر البارد للاجئين في شمال لبنان في وقت يتأهب الجيش اللبناني لشن هجوم عسكري حاسم ضد مقاتلين يتحصنون فيه.
مصادر سياسية وامنية لبنانية قالت ان الجيش يخشى استدراجه الى حرب استنزاف مع المسلحين المتحصنين في شوارع المخيم الضيقة وقد قرر التحرك للقضاء عليهم بعدما رفضوا نداءاته المتكررة بتسليم انفسهم ، وأشارت الى ان الجيش نشر قوات اضافية في المنطقة ومن المتوقع ان يستخدم طائرات هليكوبتر عسكرية وسفنا حربية في الهجوم على المخيم الساحلي.
يشار الى ان الجيش البناني سيطر على جميع مواقع المقاتلين على اطراف المخيم الشهر الماضي لكنه لم يعبر حدوده الرسمية.

* قال وزير الخارجية الليبي عبد الرحمن محمد شلقم ان المجلس الاعلى للهيئات القضائية سيجتمع يوم الاثنين المقبل للنظر في قضية الممرضات البلغاريات الخمس والطبيب الفلسطيني بعد أن أيدت المحكمة الليبية العليا حكم الاعدام الصادر بحقهم لادانتهم بتهمة تعمد اصابة أربعمئة وستة وعشرين طفلا ليبيا بفايروس الايدز.
شلقم قال للصحفيين ان المجلس له سلطة تأييد أحكام الاعدام او الغائها او تغييرها.
وفي ستراسبورغ في فرنسا قال رئيس وزراء البرتغال خوزيه سوكراتيس الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي ان البرتغال ستبذل قصارى جهدها للتوصل الى حل لقضية الممرضات:
"سنفعل كل ما بوسعنا لضمان نهاية سعيدة لهذه القضية ، والآن ، فنحن بالطبع لدينا إمكانية التمييز بعد صدور هذا القرار ، كما إننا نقوم بمراقبة الوضع عن قرب ، ويمكنني أن أوكد لكم ، وأنا متأكد من انكم جميعاً تتفهمون الحساسيات الدبلوماسية المتعلقة بهذه القضية ، لكننا نأمل أن تكون هناك نهاية سعيدة."

* قتل ثمانية أشخاص وأصيب ثلاثون آخرون بجروح في هجوم انتحاري بسيارة ملغومة قرب ثكنة عسكرية في منطقة القبائل في الجزائر.
الهجوم الذي يعد أحد أسوأ الهجمات التي شنها المتشددون من شهور ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها على الفور عنه وقع في قرية الاخضرية القريبة من بلدة البويرة على بعد مئة وعشرين كيلومترا شرقي العاصمة بعد يوم من زيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للبلاد ، وقبل ساعات من افتتاح دورة الالعاب الافريقية بالجزائر.

* قال متحدث عسكري باكستاني إن قوات الامن الباكستانية استكملت تأمين المسجد الاحمر الذي كان متشددون يسيطرون عليه في العاصمة الباكستانية إسلام اباد وقضت على اخر جيوب المقاومة في المجمع الديني الكبير.
وكانت قوات الامن قد اقتحمت المجمع الذي يضم مسجدا ومدرسة يوم الثلاثاء وقتلت ما يزيد على خمسين متشددا وزعيمهم الشيخ عبد الرشيد غازي في هجوم قتل فيه ايضا تسعة جنود باكستانيين.

* قتل ثلاثة من أفراد الشرطة الأفغانية في كمين نصبه مقاتلون من طالبان لقافلة قوات تقودها الولايات المتحدة في افغانستان.
مسؤول محلي قال إن أحد المدنيين الذين تصادف مرورهم في المكان قتل لكن لم ترد على الفور أنباء عن وقوع إصابات بين القوات.
الهجوم وقع في طريق بإقليم بكتيا جنوب شرق البلاد وهو معقل لمسلحي طالبان الذين صعدوا هجماتهم في الأشهر الأخيرة ، فيما تعمل القوات الاميركية وقوات حلف شمال الاطلسي في المنطقة.

على صلة

XS
SM
MD
LG