روابط للدخول

ستة عقود من مشوار الفنانة صبيحة إبراهيم مع الغناء العراقي


فريال حسين

سعدت أوقاتكم أيها الأعزاء في رحلتنا الأسبوعية مع برنامج (أجيال) وحلقة اليوم نستضيف فيها الفنانة الرائدة (صبيحة إبراهيم) للحديث عن ستة عقود من مشوارها الفني مع الغناء العراقي.

الفنانة (صبيحة إبراهيم) بدأت الغناء قبل أكثر من ستة عقود، واشتهرت في الأربعينات بأداء أغاني المطربة (أم كلثوم). كانت من بين الفنانين العراقيين الذين اختاروا اللون الواحد في الغناء، وهو اللون البغدادي الحديث. تقول ضيفتنا المغنية (صبيحة إبراهيم) بأنها بدأت الغناء بعمر مبكر بتشجيع من عائلتها. وقدمتها للإذاعة العراقية آنذاك المطربة (عفيفة إسكندر) حيث تقاضت أربعة دنانير كأول أجر لها. غنت لسنوات ثم انقطعت لظروف عائلية ثم عادت إلى فنها برفقة عدد من مطربات أيام زمان ومنها (عفيفة إسكندر) و(لميعة توفيق) و(زهور حسين) و(وحيدة خليل). أول لحن لها كان للفنان (عبد الفتاح حلمي) أغنية (على هونك من تمر يا أسمر)، ومن ثم توالت أغانيها (قدست المحبة سنين)، وكان آخر أغنية لها (قدرت المحبة) من ألحان الفنان الراحل (عباس جميل) في فترة السبعينات.

مراسلنا في أربيل (شمال رمضان) التقاها هناك وسجل معها لقاءً لبرنامج (أجيال) ليتعرف عليها مستمعو إذاعة العراق الحر:
[[....]]

** *** **

في ختام جولتنا، أماني الصحة والخير إلى جميع مستمعينا من (فريال حسين) والمخرج (نبيل خوري) ومراسلنا في أربيل (شمال رمضان).

على صلة

XS
SM
MD
LG