روابط للدخول

الصحف المصرية عن الشأن العراقي .. الأربعاء 11 تموز


أحمد رجب – القاهرة

تقول صحيفة الأهرام إن نائبا عراقيا مقربا من رئيس الوزراء العراقي كشف عن أن القوات العراقية تستعد لشن عملية عسكرية واسعة النطاق‏ لضبط الأمن في المناطق الحدودية المتاخمة لإيران‏.‏ وفي الوقت نفسه،‏ أعلنت الشرطة العراقية أن مسلحين مجهولين هاجموا نقطة تفتيش تابعة لها قرب سامراء،‏ مما أسفر عن مقتل خمسة من عناصر الشرطة وإصابة ثلاثة‏ آخرين‏.‏ من ناحية أخرى‏، حسب ما تقول الأهرام‏ أكد محللون في مركز أبحاث الكونغرس أن التعزيزات العسكرية في العراق رفعت تكاليف الحرب في العراق وأفغانستان إلی ‏12‏ مليار دولار شهريا،‏ وأن تكلفة الحرب في العراق وحدها حتى الآن تقترب من نصف تريليون دولار‏.‏ وأوضح المحللون في تقرير لهم أن الكونغرس قد خصص نحو ‏610‏ مليارات دولار لعمليات ذات صلة بالحرب منذ هجمات ‏11‏ سبتمبر / أيلول،‏ وهو ما يساوي تكلفة حرب فيتنام تقريبا،‏ وأن العراق وحده تكلف نحو ‏450‏ مليار دولار.‏

من جهتها تقول صحيفة الجمهورية إن الرئيس الأمريكي جورج بوش قرر عدم الإصغاء إلى أصوات الأعضاء الجمهوريين بالكونغرس المطالِـبة بسحب القوات الأمريكية من العراق ابتداء من نهاية هذا الصيف، وشن حملة إعلامية جديدة يعلن فيها إستراتيجية أمنية جديدة لمعالجة الوضع في العراق تحت عنوان "رؤية لمرحلة ما بعد زيادة القوات" بالعراق. وأضافت الصحيفة أن الكونغرس يستعد لصراع شديد وحاسم بين الأعضاء الديمقراطيين وعدد من الجمهوريين من ناحية وبين البيت الأبيض حول سياسة بوش في العراق ينتظر أن يستغرق أسبوعين أي قبل بدء العطلة الصيفية. وقد بدأ الأعضاء الديمقراطيون سلسلة من مشروعات القوانين أولها إدخال تعديل على مشروع ميزانية الدفاع لعام 2008 يقضي بتقييد الانتشار العسكري للقوات الأمريكية وتحديد جدول زمني للانسحاب من العراق، كما تقول الجمهورية.

من جهتها نقلت صحيفة المساء عن الحكومة العراقية أنها قررت تشكيل خلية لإدارة الأزمات التي تنجم في المناطق التي تتعرض لأعمال مسلحة والتي تستوجب القيام بإجراءات عاجلة وطارئة لمعالجة الموقف فيها. ونقلت عن بيان لسلاح البحرية الأمريكية أن الحاملة "إنتربرايس" سوف تقدم الدعم إلى قوات مشاة البحرية الأمريكية "المارينز" المنتشرين في العراق.

أخيرا نقلت صحيفة الوفد عن حسين الشهرستاني وزير النفط العراقي أن الهجمات الإرهابية على حقول النفط كلفت العراق مليارات الدولارات منذ العام 2003 وحتى الآن.

على صلة

XS
SM
MD
LG