روابط للدخول

تسليم مسؤولية الأمن في البصرة إلى القوات العراقية في أيلول


فارس عمر

اكد رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الثلاثاء ان القوات العراقية ستكون جاهزة لتسلم مسؤولية الأمن في البصرة من القوات البريطانية في ايلول هذا العام.
وكان المالكي التقى في بغداد اليوم اعضاء لجنة الدفاع في مجلس العموم البريطاني برئاسة رئيس اللجنة جيمس اربَثنوت . وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء ان المالكي اعرب خلال لقائه الوفد البريطاني عن الأمل ببقاء بعض القوات البريطانية لتدريب القوات العراقية واسنادها بعد توليها مسؤولية الأمن في المنطقة.

رفض الرئيس الاميركي جورج بوش الدعوات التي اطلقها اعضاء في الكونغرس مطالبين واشنطن بسحب القوات الاميركية من العراق. وقال بوش ان مستوى هذه القوات يحدِّدُه القادة العسكريون على الارض وليس سياسيين في واشنطن. ونقلت وكالة فرانس برس عن الرئيس الاميركي انه يُدرك تماما انها حرب صعبة ولكنه سيوضح مرة اخرى عواقب الفشل ونتائج النجاح.

قالت مصادر الشرطة ان عراقيين اثنين ومواطنا فيليبينيا قُتلوا اليوم الثلاثاء وأُصيب خمسة وعشرون آخرون في هجوم بقذائف الهاون والصواريخ على المنطقة الخضراء. واضافت المصادر ان نحو ثلاثين قذيفة وصاروخا أُطلقت على المنطقة المحصنة.

دعت منظمة مراقبة حقوق الانسان "هيومان رايتس ووتش" اليوم الثلاثاء المانيا الى وقف الغاء حق اللجوء الذي منحته الى آلاف العراقيين.
واشارت المنظمة الى ان الحكومة الالمانية الغت لجوء اكثر من ثمانية عشر الف عراقي منذ تشرين الثاني عام 2003 على اساس ان الوضع السياسي في العراق تغير بصورة جذرية منذ سقوط النظام السابق.
ولكن منظمة "هيومان رايتس ووتش" اكدت ان اعمال العنف الطائفي تجعل عودة العراقيين الى وطنهم غير مأمونة في مثل هذه الاوضاع رغم تغيير النظام.

قال متحدث باسم الحكومة الباكستانية ان زعيم المتمردين المتحصنين داخل المسجد الاحمر في اسلام آباد قُتل خلال الهجوم الذي شنه الجيش الباكستاني فجر اليوم الثلاثاء لاقتحام المسجد. واكد المتحدث باسم وزارة الداخلية جواد اقبال تشيما ان رجل الدين المتشدد عبد الرشيد غازي قُتل في الهجوم. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصدرين أمنيين قولهما ان جثة غازي عُثر عليها في قبو مدرسة البنات الدينية داخل المجمع.
وكان الجيش الباكستاني اعلن ان نحو خمسين متشددا اسلاميا وثمانية جنود قُتلوا في الهجوم.
واوضح المتحدث العسكري الجنرال وحيد ارشاد في مؤتمر صحفي ان عملية اقتحام المسجد تتقدم ببطء من اجل تفادي وقوع اصابات بين الرهائن الذين يحتجزهم المتحصنون داخل المسجد:
"انها عملية بطيئة جدا ، تلك التي ننفذها. فنحن نتقدم خطوة بعد اخرى ، من غرفة الى اخرى ، ومن قاعة الى اخرى. ونوجه بيانات مع كل خطوة لإعطاء النساء والاطفال فرصة الخروج. ولكن بما انهم محتجزون ضد ارادتهم لن يتمكنوا من الخروج بالطريقة التي نريدهم ان يخرجوا بها".
وكان الجيش الباكستاني اعلن في وقت سابق انقاذ عشرين طفلا واستسلام نحو خمسين متشددا للقوات الحكومية.

وجه الرئيس الاميركي جورج بوش رسالة الى الزعيم الليبي معمر القذافي دعا فيها الى تعزيز التعاون بين الولايات المتحدة وليبيا في مكافحة الارهاب. وكان مستشار الرئيس الاميركي لمكافحة الارهاب فرانسيس فراغوس تاونسند التقى القذافي يوم امس الاثنين. وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي غوردن جوندرو اليوم الثلاثاء ان بوش شكر الزعيم الليبي على تفكيك برنامج ليبيا النووي والتخلي عن دعم الارهاب. واكد مجددا ان الالتزام بهذه الاتفاقات ذو أهمية بالغة لتطوير العلاقات بين البلدين. وطلب بوش تعاون ليبيا ودول المنطقة ضد خطر الارهاب والتطرف في شمال افريقيا.

اعلن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الثلاثاء ان وفد الجامعة العربية ارجأ زيارته لاسرائيل. وقال مكتب اولمرت انه كان من المقرر ان يُجري وزيرا الخارجية المصري احمد ابو الغيط والاردني عبد الاله الخطيب محادثات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي وكبار المسؤولين الاسرائيليين بعد غد الخميس ولكن الزيارة أُرجئت الى الخامس والعشرين من تموز.

قال مسؤول افغاني ان سبعة عشر مدنيا بينهم اثنا عشر طفلا قُتلوا اليوم الثلاثاء وأُصيب ثلاثون آخرون في هجوم انتحاري استهدف قافلة لقوات حلف شمالي الاطلسي في جنوب افغانستان. واكدت القوة الدولية للمساعدة في احلال الأمن "ايساف" ان سبعة من جنودها أُصيبوا في الهجوم اصابات بعضهم خطيرة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن قائد شرطة اقليم اوروزغان الجنرال محمد قاسم قوله ان الانتحاري الذي كان راجلا فجَّر نفسه خلال مرور رتل لقوات التحالف بإحدى الاسواق في بلدة ديراوود في اقليم اوروزغان جنوبي افغانستان.

توجه وفد عراقي اليوم الثلاثاء الى العربية السعودية في زيارة يُجري خلالها محادثات مع المسؤولين السعوديين تتناول سبل التنسيق بين البلدين ضد تنظيم "القاعدة".
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن رئيس الوفد مستشار الأمن القومي موفق الربيعي قوله "ان ما لا شك فيه ان غالبية منفذي العمليات الانتحارية والذين يقودون السيارات لتفجير المدنيين الابرياء العراقيين هم سعوديون". وشدد على ضرورة وقف تدفق الانتحاريين والفتاوى التي يصدرها سعوديون لتبرير قتل عراقيين ابرياء ، بحسب مستشار الأمن القومي. وقال الربيعي "اننا بحاجة الى تنسيق عملنا والتوصل الى تفاهم مشترك مع السعوديين لوقف ذلك". واعرب الربيعي عن تفاؤله بنتائج الزيارة مؤكدا ان العربية والعربية السعودية في جبهة واحدة ضد تنظيم "القاعدة".

حذر السفير الاميركي في بغداد راين كروكر من ان رحيل القوات الاميركية أو انسحابَها الى قواعد داخل الاراضي العراقية يمكن ان يؤدي الى زيادة حادة في اعمال العنف ومقتل آلاف العراقيين.
وافادت صحيفة نيويورك تايمز اليوم الثلاثاء ان كروكر وجه هذا التحذير في مقابلة أُجريت معه يوم السبت الماضي. واوضح السفير الاميركي ان انسحاب القوات الاميركية الى قواعد داخل العراق سيعني وقوفَها متفرجة فيما يُذبح مدنيون بالآلاف ، بحسب تعبيره.
وكان وزير الخارجية هوشيار زيباري ايضا حذر من انسحاب القوات الاميركية قبل الاوان قائلا ان تداعيات مثل هذه الخطوة لن تقتصر على انهيار الدولة العراقية فحسب.
السفير الاميركي قال ان تحذيره من الانسحاب المبْكر يستند الى ما رآه منذ تولي مهام منصبه في بغداد قبل اربعة اشهر ، والى الخبرة السابقة في العراق منذ ما يربو على خمسة وعشرين عاما والدروس المستخلَصة خلال عمله في بيروت إبّان اوائل الثمانينات.

قال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو اليوم الثلاثاء ان التقرير الذي سيُقدَّم الى الكونغرس في الايام المقبلة متوصلا الى ان حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي لم تحقق تقدما في مجال الاصلاح السياسي والاقتصادي إن هو إلا "نظرة" الى ما سماه "خط البداية" في مهمة القوات الاضافية التي أُرسلت الى العراق. واكد ان هذا التقرير ينبغي ان لا يُستخدَم للمطالبة بالانسحاب.
واوضح سنو ان ما سيتلقاه الكونغرس هذا الاسبوع هو لقطة جامدة لبداية تعزيز المهمة في العراق. واشار الى ان حكومة المالكي حققت بعض الاهداف وتخلفت عن تحقيق البعض الآخر. وقال في حديث بثته شبكة "سي ان ان" اليوم ان هذه الاهداف ليست طريقة لتحديد كيف يمكن الخروج من العراق وانما لتحديد كيف يمكن النجاح في العراق ، بحسب تعبيره.

دعا الديمقراطيون في الكونغرس الاميركي اليوم الثلاثاء الى البدء في غضون اربعة اشهر بسحب غالبية القوات القتالية من العراق على ان يُستكمَل انسحابُها بحلول نهاية نيسان عام 2008.
وكشف الديمقراطيون عن تعديل جديد على مشروع قانون في مجلس الشيوخ حول السياسة الدفاعية. ويحدد مشروع القانون الجديد ، وفق التعديل ، عمليات القوات الاميركية بمكافحة الارهاب وتدريب القوات العراقية وحماية الممتلكات الاميركية. ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس لجنة الشؤون العسكرية في مجلس الشيوخ كارل ليفن ان جميع الاستراتيجيات التي اعتمدها الرئيس جورج بوش تشترك في سمة واحدة هي التزام مفتوح بلا نهاية مع وجود القوات الاميركية في غمرة اعمال عنف طائفية ، بحسب تعبيره.

قُتل خمسة جنود عراقيين وأُصيب ثلاثة آخرون عندما هاجم مسلحون حاجز تفتيش للجيش قرب مدينة سامراء في محافظة صلاح الدين. وفي بلد قُتل ثلاثة من عناصر الشرطة وأُصيب آخر عند حاجز وهمي.
وفي بغداد قال متحدث باسم السفارة الاميركية ان قذائف هاون أُطلقت على المنطقة الخضراء مشيرا الى سقوط نحو اثنتي عشرة قذيفة.
وفي الجنوب قال الجيش البريطاني ان قوات التحالف نفذت غارة جوية قرب الحدود الايرانية قُتل فيها ثلاثة مسلحين كانوا يهربون اسلحة الى العراق. واضاف البيان ان الغارة نُفذت صباح امس الاثنين في بلدة المجر الكبير قرب مدينة العمارة.
وقالت وزارة الدفاع في بيان اليوم ان قوات الجيش العراقي قتلت سبعة وثلاثين مسلحا والقت القبض على واحد وخمسين آخرين واحتجزت خمسة وستين شخصا من المشتبه بهم في مناطق متفرقة خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية.

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الثلاثاء الى نشر قوة دولية في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.
وكان عباس اجرى محادثات في رام الله بالضفة الغربية مع رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي تناولت سبل تفعيل عملية السلام في الشرق الاوسط.
وقال عباس في مؤتمر صحفي مشترك عقب المحادثات ان السلطة الفلسطينية اصرت على ضرورة نشر قوة دولية في قطاع غزة لضمان ايصال المساعدات الانسانية وتمكين المواطنين من الدخول والخروج بحرية.

واصلت قوات الجيش اللبناني اليوم الثلاثاء عملياتها ضد مسلحي تنظيم "فتح الاسلام" المتحصنين في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان.
وقال متحدث باسم الجيش اللبناني في تصريح لوكالة فرانس برس ان الجنود تساندهم المدفعية الثقيلة ونيران الدبابات ، سيطروا على ثلاثة مباني استراتيجية في الطرف الجنوبي من مخيم نهر البارد حيث كان يختبئ قناصة ، بحسب المتحدث العسكري. واضاف ان الجنود اللبنانيين تبادلوا اطلاق النار بالاسلحة الخفيفة مع الاسلاميين المختبئين في الأبنية المدمر نصفُها.

دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الثلاثاء الرئيس السوري بشار الاسد الى اجراء مفاوضات سلام مباشرة بينهما. وقال اولمرت في مقابلة بثتها قناة "العربية" ان الاسد يريد التفاوض من خلال الاميركيين ولكن الاميركيين لا يريدون الجلوس معه. واضاف رئيس الوزراء الاسرائيلي انه مستعد للجلوس مع الاسد والتحادث بشأن السلام لا الحرب ، بحسب تعبيره. وقال اولمرت انه سيكون سعيدا إذا امكنه تحقيق صلح مع سوريا.
وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم اعلن في وقت سابق ان دمشق مستعدة لاجراء محادثات دون شروط مشيرا الى ان سوريا واسرائيل تمكنتا من حل نحو خمسة وثمانين في المئة من المشكلة في مفاوضات سابقة بينهما.

شارك مئات الفلسطينيين اليوم الثلاثاء في تظاهر دعت اليها حركة "حماس" في جنوب قطاع غزة مطالبين باعادة فتح معبر رفح بين القطاع ومصر المغلق قبل اكثر من شهر. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر فلسطينية ان نحو اربعة آلاف فلسطيني بينهم نساء واطفال وشيوخ ومرضى عالقون على الجانب المصر من المعبر في ظروف سيئة مشيرة الى وفاة احد عشر شخصا منهم.
كما رفض المتظاهرون استخدام معبر كرم ابو سالم لاعادة الفلسطينيين العالقين الى قطاع غزة. واعتبر المتحدث بامس حركة حماس سامي ابو زهري ان هذا المعبر يشكل هدفا عسكريا للمقاومة الفلسطينية.

اجرى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي محادثات في الجزائر اليوم الثلاثاء مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة تناولت سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والأمنية بين البلدين.
وكان ساركوزي وصل الى الجزائر في وقت سابق من اليوم في اطار جولة افريقية سريعة هي الاولى خارج اوروبا يقوم بها منذ توليه الرئاسة في ايار الماضي ، ويزور خلالها تونس ايضا.
الرئيس الفرنسي دعا في حديث صحفي نُشر اليوم الى اقامة "اتحاد متوسطي" يضم بلدان المنطقة. وسيعود ساركوزي الى فرنسا صباح غد الاربعاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG