روابط للدخول

مجال لرسائلكم الصوتية والألكترونية، ولقاء مع الموسيقار رائد خوشابا


فريال حسين

أهلا أهلا أهلا، موعد آخر حافل بالمحبة والمشاعر الحلوة نقلتها رسائلكم الصوتية والألكترونية، وهي تحمل التحيات والانتقادات وآراء عن الوضع الراهن في العراق، وتحمل أيضا رغبات المشاركة في البرنامج عبر لقاء النافذة، فأهلا بكم وبالحمام الزاجل، وابقوا معنا.

** أغنية (يا حمام) **

أرحب بمشاركة مخرج البرنامج في حلقته لهذا اليوم (نبيل خوري). أهلا (نبيل).

نبيل: أهلا بكم مستمعينا في لقاء جديد معكم من خلال النوافذ المفتوحة.

فريال: نعود من جديد إلى مستمعينا الذين لم تنقطع رسائلهم الصوتية أو المسجات أو الأيميلات، وكما قلت سابقا فإن هذا يملؤنا سعادة، وإن كان عتب المستمعين لا ينقطع أبدا يطالبون بالرد على رسائلهم. وأقول للجميع إن وقت البرنامج لا يتسع للرد على حوالي مئة رسالة أسبوعية، وأنا أحاول الإجابة على الرسائل التي تتضمن موضوعا يهم كل العراقيين أو رسالة تحتوي على قصيدة شعر أو دارميات أو اقتراحات لتطوير البرامج. مع هذا أنا أشكر كل من يتصل بنا من خلال رسائلهم الصوتية والمكتوبة والرسائل الألكترونية.

** *** **

فريال: معي رسالة مكتوبة من المستمع (حمزة ساهي ساجت) من الحمزة الشرقي في الديوانية ويقول:

"أنا من المستمعين المواظبين على سماع برامجكم حتى أني حفظت أسماء كل مراسليكم: ومنهم ليث محمد علي في النجف وعبد الله أحمد في تكريت وسعد كامل وجمانة العبيدي في بغداد وأحمد سعيد في الموصل وسيف عبد الرحمن في الكوت."

فعلا هذا أفضل دليل على متابعتك المستمرة للإذاعة. ونحاول الآن أعزائي الاتصال بحمزة:
[[....]]

** *** **

نبيل: رسالة أخرى من المستمعة (مروة محمد) وتطلب من معد ومقدم برنامج (مواويل)، وهو (فالح الدراجي)، إجراء لقاء مع الشاعر (حامد الغرباوي). نحاول الاتصال بمروة لنعرف أكثر عن اهتمامها بالشعر والشعراء العراقيين:
[[....]]

** *** **

فريال: ونعود إلى الرسائل المكتوبة، وهذه رسالة من المستمعة (هناء) وتحييني وكذلك المخرج (ديار) وكادر الإذاعة وتقول أيضا:

"أريد أكتب رسايل شوق
وانشرها بشوارعكم
بلكت يهب الريح ويوصلها إلكم"

وصلت رسالتك يا هناء مع ريح المحبة ونقدم لك التهاني بمناسبة النجاح وألف مبروك.

** *** **

نبيل: مسج وصل من مستمع لم يذكر اسمه من كركوك من منطقة (دوميز). ويقول:

"اسمعوا هذا الخبر اليوم ويقصد التاسع من تموز: انقطعت الكهرباء من التاسعة صباحا ولحد كتابة هذه الرسالة في المساء ودرجة الحرارة 48 درجة. أما المسؤولين فحدث ولا حرج في النعيم."

ويقول أيضا:

"يرجى قراءة الرسالة إذا تدعون الحرية."

نحاول الاتصال بصديقنا من دوميز لنعرف أخبار الكهرباء اليوم:
[[....]]

** *** **

فريال: العديد من المكالمات التلفونية تصلنا، ومنها مكالمة من السيدة (أمل) وتعتب علينا لعدم الإجابة على رسائلها السابقة. نرجو من المستمعة أمل أن تذكر رقم هاتفها من جديد وشكرا لك على تحياتك لنا. ومكالمة من (أبو مصطفى) من كركوك ويطلب منا الاتصال به. وكذلك مكالمة من (حيدر حيدر) من البصرة ومكالمة من (إبراهيم عمر) من السليمانية - وسنتصل بك لاحقا - ومكالمة من الاقتصادي (عبد الكاظم الخزاعي) يطلب منا تقديم عرض لقانون النفط العراقي واستطلاع آراء المواطنين لمعالجة النواقص فيه بحسب رأيه. نرجو من الخزاعي ان يرسل لنا رقم هاتفه وشكرا لكل من اتصل بنا.

** *** **

فريال: من الرسائل التي تصلنا وهي تحمل طلبات إجراء لقاءت مع الفنانين الذين غادروا العراق ومنهم الفنان عازف العود (رائد خوشابا) الذي أشرنا إلى عدم مشاركته في مهرجان (دوزان) للموسيقى الشرقية الحديثة الذي غطينا أيامه من القاهرة. الرسالة من المستمع (محمد نعمان) المقيم في مصر وقد أبدى أسفه الشديد لعدم موافقة السلطات المصرية بمنح خوشابا تأشيرة دخول. ويتساءل محمد: "لماذا هذا الموقف من فنان قدير سمعنا عنه الكثير؟" يا أخ محمد، بعد محاولات من المخرج (نبيل خوري) استطعنا الحصول على هاتف خوشابا وهو يقيم حاليا في ألمانيا وهو معنا على الخط الآن. أهلا يا رائد:
[[....]]
قبل أن نعرف سبب عدم حصولك على التأشيرة المصرية، أود أن أذكر شيئا من سيرة حياتك: أنهيت دراستك على آلة العود بإشراف الفنان (سالم عبد الكريم) في معهد الدراسات النغمية عام 1985 وتخرجت من معهد الدراسات الموسيقية بدرجة امتياز عام 1992 وأكملت دراستك في كلية الفنون الجميلة في بغداد عام 1997. عملت مدرسا لآلة العود في مدرسة الموسيقى والباليه وشاركت في مهرجانات بابل. الوصول إلى العالمية بدأ من ألمانيا من خلال فرقة بغداد لتقديم التراث الموسيقي العراقي وجماعة (أوروك) للموسيقى، وهذا واحد من المشاريع الموسيقية المهمة لتقديم المدرسة العراقية للعود مع القيثارة الأوربية والإسبانية. وضع رائد خوشابا العديد من المؤلفات الموسيقية وبصيغ مختلفة منها: (قالب السماعي) و(قالب اللونكا) و(مؤلفات حرة ذات طابع تجريدي) و(تنويعات موسيقية على لحن ودراسة للعود - الجزء الأول). أول سي دي له بعنوان (أوتار الروح) عام 2002 كما تم إنتاج قرص آخر لفرقة بغداد في عام 2004. نعود يا رائد إلى عدم مشاركتك في مهرجان دوزان:
[[....]]

** *** **

في الختام أشكر جميع مستمعينا. وحتى نلتقي من جديد لكم مني ومن المخرج (نبيل خوري) أطيب المنى.

على صلة

XS
SM
MD
LG