روابط للدخول

البيت الأبيض ينفي وجود نقاش داخل الإدارة الأميركية حول سحب القوات الأميركية وزيباري يحذر من مخاطر الانسحاب


رواء حيدر

قال البيت الأبيض اليوم أن الرئيس الأميركي جورج بوش لا يفكر في سحب القوات الأميركية من العراق في الوقت الحالي رغم تقلص دعم أعضاء حزبه، الحزب الجمهوري لسياسته هناك. الناطق بلسان البيت الأبيض توني سنو قال وهنا اقتبس " ليس هناك أي نقاش يدور الآن حول سحب القوات حاليا من العراق "، حسب وكالة اسوشيتيد بريس.
الإدارة الأميركية حاولت أيضا التقليل من التوقعات بشأن تقرير سيرفع يوم الأحد المقبل إلى الكونغرس حول مدى تمكن الحكومة العراقية من تحقيق تقدم على الصعد السياسية والاقتصادية والأمنية.
سنو نبه إلى أن القوات الأميركية الإضافية وصلت حديثا إلى العراق وبالتالي لن يكون من الواقعية توقعُ تحقيق تقدم كبير حاليا.
من جانبه قال الناطق بلسان وزارة الدفاع الأميركية براين وتمان أن من غير المعقول توقع تحقيق جميع الأهداف المرجوة من الآن.
هذا وكان وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس قد الغى يوم الأحد رحلة مخطط لها في وقت سابق إلى أميركا الجنوبية والوسطى كي يحضر اجتماعات في واشنطن مع إعداد الحكومة الأميركية تقريرا اوليا عن الأوضاع في العراق سيرفع إلى الكونغرس في الخامس عشر من هذا الشهر.


حذر وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم من أن يؤدي انسحاب متسرع للقوات الأميركية إلى نشوب حرب أهلية والى انهيار الدولة.
جاء حديث زيباري في مؤتمر صحفي في بغداد اليوم قال فيه أن العراقيين يتفهمون الضغط الكبير الذي يتزايد داخل الولايات المتحدة قبل حلول موعد رفع تقرير إلى الكونغرس من قبل السفير راين كروكر وقائد القوات الأميركية في العراق ديفيد بيترايوس. وهو تقرير سيقيم التقدم المتحقق نحو المصالحة الوطنية.
غير أن هناك مخاطر ستنجم عن هذا الانسحاب حسب قوله:
[[....]]
زيباري اعتبر أيضا أن مسؤولية بناء القوات العراقية تقع على عاتق الولايات المتحدة كي تتمكن هذه القوات من تسلم المهام الأمنية لاحقا.


حذر زيباري في مؤتمره الصحفي أيضا من تحشيد تركيا قواتها على الحدود العراقية ودعا أنقرة إلى منح العراق فترة أطول لحل مشكلة الانفصاليين من أكراد تركيا.
زيباري حث تركيا أيضا على المساهمة في محادثات على مدى ثلاثة أيام مع العراق والولايات المتحدة بهدف حل الأزمة وقال أن العلاقات مع تركيا ما تزال جيدة غير أن هناك تحشيد للقوات على الحدود ثم عبر عن موقف الحكومة العراقية بالقول:
[[....]]
هذا ويقول الأتراك انهم يريدون ملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني التركي التي تشن هجمات من الأراضي العراقية وابدوا استعدادهم لشن عملية عسكرية لهذا الهدف.
زيباري أضاف أن العراق يحاول حل الأزمة وان أي عملية تركية ستكون انتهاكا لسيادة العراق.
هذا وأكد زيباري في مؤتمره الصحفي أن عدد القوات التركية المحشدة على حدود شمال العراق تبلغ مائة واربعين ألف جندي.
من جانب آخر، قال الناطق بلسان البيت الأبيض توني سنو أن الولايات المتحدة تشاطر تركيا مخاوفها بشأن الانفصاليين من أكراد تركيا والذين ينشطون انطلاقا من شمال العراق غير أنها تحث أنقرة على عدم شن عملية عسكرية في الأراضي العراقية.


نقلت الوكالة الألمانية للأنباء عن عضو مجلس النواب من الائتلاف العراقي الموحد حسن السنيد أن من المؤمل التوصل إلى اتفاق الأسبوع المقبل بشأن تشكيل تكتل رباعي في البرلمان يضم ما لا يقل عن مائة واربعين عضوا.
جاءت تصريحات السنيد لصحيفة الصباح وأضاف أن التكتل سيضم حزب الدعوة والمجلس الأعلى الإسلامي العراقي إضافة إلى الحزبين الكرديين.
هذا وذكرت الأنباء أن من شأن رئيس الوزراء المالكي ورئيس الجمهورية جلال طلباني ورئيس إقليم كردستان مسعود برزاني وعمار الحكيم أن يعلنوا عن ولادة التكتل.
السنيد أضاف أن هدف التكتل هو توحيد المواقف السياسية داخل البرلمان إضافة إلى دعم حكومة المالكي كما قال أن من شأنه أن يضع حدا للتكتلات الطائفية ومبدأ المحاصصة.


حذر مسؤولون عراقيون اليوم من انسحاب مبكر للقوات الأميركية قائلين انه قد يؤدي إلى نشوب حرب أهلية وذلك إثر قول صحيفة نيويورك تايمز أن النقاش يتزايد داخل البيت الأبيض حول تخفيض تدريجي لعدد القوات الأميركية في العراق.
وزير الخارجية هوشيار زيباري قال في مؤتمر صحفي اليوم في بغداد:
[[....]]
صادق الركابي مستشار رئيس الوزراء نوري المالكي قال لوكالة رويترز للأنباء أن جميع الأحزاب السياسية تعتقد بضرورة وجود القوات الأميركية لمنع تفاقم أعمال العنف ولمنع العراق من السقوط في فخ حرب أهلية.
نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي قال انه سيكون سعيدا لمغادرة القوات الأميركية وانه يتفهم القلق الأميركي من عدم تحقيق تقدم كبير في المجال السياسي في العراق غير انه تساءل عمن سيشغل الفراغ الأمني لو غادرت القوات الأميركية.


نفت جبهة التوافق العراقية ما تردد من أنباء عن نية ممثلي الجبهة في مجلس النواب طلب حجب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.
وكانت فضائية سي بي ايس الأميركية الإخبارية قد ذكرت يوم السبت أن جبهة التوافق العراقية تنوي الدعوة إلى حجب الثقة عن المالكي في الخامس عشر من تموز الحالي. غير أن الناطق باسم الكتلة اياد السامرائي قال أنه لم تتم مناقشة هذه الفكرة داخل الجبهة على الإطلاق واضاف أن الأمر ربما يكون فكرة عبر عنها أحد الأعضاء غير أنها ليست رسمية.
هذا ونفى عضو مجلس النواب سليم عبد الله الجبوري أيضا وجود مساعي لحجب الثقة عن المالكي، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.


أعلنت وزارة الخارجية العراقية بأن وفدا رفيع المستوى يضم دبلوماسيين عراقيين ومسؤولين في الأمن والدفاع سيتوجه إلى المملكة العربية السعودية يوم غد الثلاثاء سعيا للحصول على تعاون اكبر منها لمكافحة الإرهاب.
وقال وزير الخارجية هوشيار زيباري أن هذه خطوة إيجابية جدا من شأنها مساعدة الحكومة في مكافحة الإرهاب وتلك مصلحة مشتركة بين العراق والسعودية.


قال نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي أن للعراقيين الحق في رفع السلاح لحماية أنفسهم بعد وقوع حوادث عنف خلال عطلة نهاية الأسبوع أدت إلى مقتل مائتي شخص تقريبا بينهم مائة وثلاثون بسبب تفجير شاحنة مفخخة يوم السبت في طوز خورماتو.
هذا وما يزال عمال الإغاثة يحاولون العثور على أحياء تحت الأنقاض. الامين العام للمنظمة الدولية بان كي مون عبر عن ارتياعه لهذا الهجوم.


هدد أحد قادة التمرد في العراق والمدعو أبو عمر البغدادي رئيس ما يدعى بالدولة الإسلامية في العراق المرتبطة بتنظيم القاعدة، هدد باعلان الحرب على إيران إن لم تتوقف عن دعم الشيعة في العراق. جاء التهديد في شريط فيديو نشر على الانترنيت أضاف أن الجماعة ستمنح قادة إيران شهرين لوقف دعمهم للحكومة العراقية ووقف تدخلاتهم في العراق.


عبر رئيس إيران محمود احمدي نجاد عن استعداد بلاده لإجراء المزيد من المحادثات مع الولايات المتحدة حول أمن العراق وكالة ايرنا الإيرانية الرسمية نقلت عن احمدي نجاد قوله " نحن على استعداد للمساعدة في الحفاظ على وحدة العراق واقامة السلام والأمن فيه ". احمدي نجاد أضاف " لم نرفض الجولة الأولى من المحادثات والان أيضا نحن على استعداد للمساعدة ".
يذكر أن وزير الخارجية هوشيار زيباري كان قد أعلن في وقت سابق من هذا الشهر أن العراق يحث كلا من واشنطن وطهران على عقد جولة ثانية من المباحثات غير انه لم يحدد موعدا لها. كما عبر مسؤول بارز في وزارة الخارجية الإيرانية في وقت سابق أيضا عن استعداد إيران للمشاركة في محادثات إضافية دون تحديد موعدها أيضا.


قال وزير خارجية استراليا الكسندر داونر أن انسحاب قوات التحالف من العراق في وقت مبكر سيؤدي إلى نشوب صراع أوسع في الشرق الأوسط وأضاف أنه إذا ما نجح تنظيم القاعدة في العراق فستكون النتائج اسوأ على أمن الشرق الأوسط ومناطق أخرى من العالم.
داونر أضاف أن للعربية السعودية علاقات عميقة مع سنة العراق ولايران علاقات وثيقة مع الشيعة ولدى تركيا مخاوف بشأن الأكراد وكلها أمور تثير القلق من احتمال وقوع حرب إقليمية في حالة انسحاب قوات التحالف، حسب قوله.

** *** **

أخبار أمنية:
قتل تسعة رجال شرطة في الأقل وأصيب واحد وعشرون في انفجار عبوة ناسفة اصابت حافلة كانوا فيها في محافظة صلاح الدين، حسب مسؤولين في الأمن أضافوا أن أن الهجوم وقع قرب قرية سعيد غريب جنوب بلد. هذا وأكدت وزارة الدفاع العراقية وقوع هذا الحادث.

** *** **

عقدت وزيرة خارجية إسرائيل زيببي ليفني لقاءا مع رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض للمرة الأولى منذ تسلمه منصبه.
واعلن مكتب ليفني أن النقاشات دارت حول سبل دعم العرب العملية السياسية في المنطقة.
هذا وكانت الحكومة الإسرائيلية قد اقرت يوم الأحد إطلاق سراح مائتين وخمسين معتقلا فلسطينيا بعد وعد قطعه رئيس الوزراء ايهود اولمرت خلال لقائه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في حزيران الماضي.


قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران أبطأت في توسيع برنامجها الخاص بتخصيب اليورانيوم واضاف في مؤتمر صحفي في فيينا اليوم أن الوكالة لاحظت بطئا في نصب إيران أجهزة الطرد المركزية الضرورية لتخصيب اليورانيوم واستخدامه في المفاعلات النووية أو في إنتاج الأسلحة.
يذكر أن دولا غربية تشك في سعي إيران سرا إلى تطوير أسلحة نووية رغم إنكار طهران هذه التهم.


كييف:
بدأ اليوم في اوكرانيا ما وصف بكونه اضخم مناورات بحرية متعددة الجنسية في البحر الاسود حتى الآن. تستمر المناورات لمدة أسبوعين وتشارك فيها قوات برية وبحرية من ثلاث عشرة دولة بينها الولايات المتحدة واعضاء في حلف شمالي الأطلسي واوكرانيا ودول من منطقة القوقاز. هذا ونظم مئات من الاوكرانيين مظاهرات احتجاجية على هذه المناورات اغلبهم من المؤيدين لروسيا والجماعات المناوئة لحلف شمالي الأطلسي.


كوريا:
ذكرت الأنباء أن مجلس الامناء التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية خول بإعادة مراقبين نوويين إلى كوريا الشمالية وقال دبلوماسيون أن الموافقة صدرت اليوم عن اجتماع للمجلس عقد في فيينا.
هذا ومن المتوقع أن يتوجه المراقبون إلى كوريا الشمالية في غضون أسبوع للتحقق من تفكيك بيونغ يانغ برنامجها النووي.

على صلة

XS
SM
MD
LG